أخبار النفطأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

النفط الروسي يتدفق إلى الهند والصين فوق مستويات السقف السعري

خلال أبريل

الطاقة

غضّت الهند والصين الطرف عن التحذيرات الأميركية، إذ تواصلان استيراد النفط الروسي بأسعار تتجاوز السقف الذي حددته الدول الغربية في محاولة لتقليص إيرادات موسكو من الطاقة.

واقتنصت بكين ونيودلهي الغالبية العظمى من صادرات موسكو من النفط في أبريل/نيسان (حتى الآن) بأسعار أعلى من سقف السعر الغربي البالغ 60 دولارًا للبرميل.

يأتي ذلك على الرغم من تحذيرات الولايات المتحدة من التهرب من سقف أسعار النفط الروسي، إذ هددت الشركات والأفراد بالتعرض لعقوبات وغرامات.

وهذا يعني أن الكرملين يتمتع بعائدات أقوى على الرغم من محاولات الغرب لكبح الأموال للعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سقف سعر النفط الروسي

قال مصدر في مجموعة الـ7، إن سقف الأسعار الغربي سيظل دون تغيير في الوقت الحالي، على الرغم من ضغوط بعض دول الاتحاد الأوروبي، مثل بولندا، لخفض السقف لزيادة الضغط على موسكو، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

النفط الروسي
ناقلة نفط- أرشيفية

يقول المدافعون عن الحد الأقصى، إنه يقلل عائدات روسيا، بينما يسمح بتدفق النفط، لكن معارضيه يقولون، إنه من السهل جدًا إجبار روسيا على التراجع عن أنشطتها في أوكرانيا.

كانت دول مجموعة الـ7 -بما في ذلك الولايات المتحدة- والاتحاد الأوروبي قد فرضوا سقفًا على شحنات النفط الروسي منذ أواخر العام الماضي (2022)، جزءًا من العقوبات المفروضة على روسيا في أعقاب غزوها أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

بموجب مخطط السقف السعري، يُسمح للشركات بتقديم خدمات مالية، مثل خدمات النقل والتأمين والتمويل للنفط والمنتجات النفطية الروسية، فقط إذا بيعَت عند الحد الأقصى البالغ 60 دولارًا.

شحنات خام الأورال

تشير أحدث البيانات من ريفينتيف إيكون إلى أن شحنات نفط الأورال الروسية التي تمّ تحميلها في النصف الأول من أبريل/نيسان تتجه في الغالب إلى مواني الهند والصين.

واستحوذت الهند على أكثر من 70% من إمدادات المنقولة النفط الروسي بحرًا خلال أبريل/نيسان حتى الآن، والصين نحو 20%، وفقًا لحسابات رويترز.

وفي الوقت نفسه، أدى انخفاض أسعار الشحن والتخفيضات الأصغر لخام الأورال مقابل المعايير العالمية إلى دفع السعر النفط الروسي إلى أعلى من الحدّ الأقصى في أبريل/نيسان.

لم تتفق الهند والصين على الالتزام بسقف الأسعار، لكن الغرب كان يأمل أن التهديد بفرض عقوبات قد يردع التجّار عن مساعدة تلك الدول على شراء النفط فوق الحد الأقصى.

كانت الهند قد أعلنت مؤخرًا استمرارها في شراء النفط الروسي، حتى إذ كان فوق سقف السعر الغربي، إذ أنه أقلّ مقارنة بالخامات الأخرى.

وقالت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيترامان ردًا على سؤال عن إمكان مواصلة شراء النفط الروسي بأعلى من سقف الأسعار: "نعم، وإلّا سينتهي بي المطاف بالدفع أعلى مما أستطيع تحمّله.. لدينا تعداد سكاني ضخم، ولذلك، سنضطر إلى البحث عن أسعار مناسبة لنا".

خصومات النفط الروسي

بلغ متوسط الخصومات على خام الأورال 13 دولارًا للبرميل أقلّ من سعر خام برنت على أساس تسليم السفينة في المواني الهندية و9 دولارات إلى أقلّ من برنت في المواني الصينية، وفقًا للتجّار، بينما كانت تكاليف الشحن 10.5 دولارات للبرميل و14 دولارًا للبرميل على التوالي للشحنات من مواني البلطيق إلى الهند والصين.

النفط الروسي
مصفاة نفط - أرشيفية

وهذا يعني أن سعر الأورال على أساس الشحن على ظهر السفينة في مواني البلطيق كان أعلى قليلًا من 60 دولارًا للبرميل حتى الآن في أبريل/نيسان، وفقًا لحسابات رويترز.

وانخفضت تكاليف الشحن بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، مع انحسار ظروف الجليد في المواني الروسية وإتاحة المزيد من الناقلات.

وقال اثنان من التجّار، إن أسعار شحن شحنات الأورال التي يجري تحميلها في مواني البلطيق لتسليمها للهند تراجعت من 7.5 إلى 7.6 مليون دولار من 8 إلى 8.1 مليون دولار قبل أسبوعين.

وأضافا أن تكلفة شحن الناقلات من مواني البلطيق إلى الصين بلغت 10 ملايين دولار، بانخفاض عن نحو 11 مليون دولار قبل أسبوعين.

خلال فصل الشتاء، قفزت تكاليف شحن شحنات خام الأورال إلى أكثر من 12 مليون دولار لكل من الهند والصين.

وقال التجّار، إن انخفاض تكاليف الشحن يشير إلى أن مورّدي النفط الروسي قاموا بتأمين عدد كافٍ من السفن، حتى مع المسافات الطويلة.

وفي الوقت نفسه، عززت تخفيضات الإنتاج التي أعلنتها مجموعة أوبك+ لمنتجي النفط في بداية أبريل/نيسان، قيم مختلف الدرجات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الأورال.

جرى تداول أسعار الأورال في المواني الهندية بخصم يتراوح بين 14 و 17 دولارًا للبرميل أقلّ من سعر خام برنت على أساس التسليم على ظهر السفينة في مارس/آذار، بينما كان السعر في المواني الصينية نحو 11 دولارًا للبرميل أقلّ من خام برنت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق