سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

سعر برميل النفط عالميًا يرتفع بأكثر من 3%.. وخام برنت فوق 74 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

قفز سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 3%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 13 يونيو/حزيران (2023)، بعد التراجع الأخير ليعوض معظم خسائرها التي فقدها في تعاملات أمس، وذلك بسبب البحث عن صفقات، ولكن الارتفاع ما زال محدودًا، مع تحركات المستثمرين الحذرة، الذين ينتظرون معرفة الملامح الجديدة للسياسة النقدية عالميًا.

وينتظر المستثمرون والمتعاملون في الأسواق الاقتصادية العالمية، ومن بينها أسواق النفط، قرارات السياسة الرئيسة، من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، والبنوك المركزية الأخرى حول العالم، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت بيانات أميركية صادر اليوم تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى أقل مستوى في عامين عند 4%، خلال مايو/أيار الماضي.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد انخفض أمس الإثنين 12 يونيو/حزيران، إذ تراجع سعر الخاميْن القياسيين؛ خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، بنحو 3 دولارات للبرميل، في توقيت سلّط فيه المحللون الضوء على زيادة الإمدادات العالمية.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 3.4%، أو بمقدار 2.45 دولارًا، ليسجل 74.29 دولارًا للبرميل.

حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة
حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنحو 3.4%، أي بمقدا 2.30 دولارًا، ليسجل 69.42 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء تراجع الخاميْن القياسيين، أمس، بنحو 3 دولارات، على خلفية المخاوف من ارتفاع الإمدادات العالمية، وكذلك المخاوف بشأن نمو الطلب قبل اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي يبدأ اليوم ويستمر لمدة يوميْن.

تقرير أوبك

أظهر التقرير الشهري الصادر عن أوبك اليوم، انخفاض إنتاج الدول الأعضاء بمقدار 464 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 28.065 مليون برميل يوميًا، بقيادة السعودية والإمارات والكويت.

وأبقت أوبك توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط في 2023 دون تغيير عند 2.35 مليون برميل يوميًا، كما ثبتت تقديرات نمو المعروض من خارج المنظمة عند 1.43 مليون برميل يوميًا.

تحليل أسعار النفط

قال كبير الاقتصاديين في مؤسسة "نومورا" للأوراق المالية، تاتسوفومي أوكوشي، إن سعر برميل النفط عالميًا بدأ ينتعش مع بحث بعض المستثمرين عن صفقات بعد عمليات البيع المكثفة في اليوم السابق، في حين تراجع آخرون عن مواقفهم مع تكهنات بأن المملكة العربية السعودية قد تضيف مزيدًا من تخفيضات الإنتاج.

وأضاف أن سعر برميل النفط عالميًا قد يشهد مزيدًا من التراجع، بسبب تعثر التعافي الاقتصادي في الصين، متوقعًا تداول خام غرب تكساس الوسيط في نطاق 62.50 دولارًا إلى 75 دولارًا للبرميل خلال الصيف، ولكن بصورة أساسية سيكون أقل من 70 دولارًا للبرميل.

وأوضح أن سوق النفط تنتظر في الوقت الحالي توقعات الطلب من منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" ووكالة الطاقة الدولية، التي من المقرر إعلانها في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويتوقع معظم المشاركين في سوق النفط أن يترك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه، إذ أدى رفع أسعار الفائدة إلى تعزيز العملة الأميركية، ما جعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، ما ترك تأثيرًا واضحًا في الأسعار.

في الوقت نفسه، من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى، يوم الخميس 15 يونيو/حزيران الجاري، لترويض التضخم، في حين يتوقع الخبراء أن يحافظ بنك اليابان، الذي سيعلن خطته يوم الجمعة، على سياسته الفضفاضة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق