سلايدر الرئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

سعر برميل النفط عالميًا يتراجع للمرة الأولى في 4 جلسات متتالية - (تحديث)

وخام برنت تحت 77 دولارًا

أحمد بدر

عاد سعر برميل النفط عالميًا إلى الانخفاض، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 6 يونيو/حزيران (2023)، للمرة الأولى في 4 جلسات متتالية، متخليًا عن المكاسب التي حققها خلال التعاملات الأخيرة، في توقيت تزايدت فيه المخاوف بشأن الركود الاقتصادي العالمي، وإمكان تراجع الإمدادات في السوق النفطية، وذلك بعد إعلان المملكة العربية السعودية الخفض الطوعي الأكبر منذ سنوات طويلة.

وأثار إعلان السعودية تمديد الخفض الطوعي في الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام المقبل (2024)، مع تطبيق خفض إضافي خلال شهر يوليو/تموز المقبل (2023) بمقدار مليون برميل يوميًا، لمدة شهر واحد قابل للتجديد؛ كثيرًا من المخاوف لدى الاقتصادات العالمية، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد شهد ارتفاعًا خلال تعاملات أمس الإثنين 5 يونيو/حزيران، إذ صعدت الأسعار إلى قرب حاجز 77 دولارًا للبرميل، وذلك بعد أن كانت قد تراجعت إلى أدنى مستوى لها خلال الأسبوع الماضي، وهبطت تحت 72 دولارًا، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 0.5%، إلى 76.29 دولارًا للبرميل.

حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة
حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

في الوقت نفسه، هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.6%، إلى 71.74 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كان خام برنت القياسي قد حقق مكاسب خلال تعاملات أمس الإثنين بمقدار 2.6 دولارًا، في حين كسب خام غرب تكساس الوسيط الأميركي نحو 3.3 دولارًا، وذلك في أعقاب إعلان السعودية، أكبر مصدري النفط في العالم، أن إنتاجها سينخفض إلى 9 ملايين برميل يوميًا في يوليو/تموز المقبل.

يُشار إلى أن تحالف أوبك+ كان قد اجتمع يوم الأحد 4 يونيو/حزيران، مقررًا الإبقاء على سياسة خفض الإنتاج الحالية، مع تعديل موعد انتهاء العمل بها من نهاية 2023 إلى نهاية 2024، إذ ستعمل كل من السعودية وروسيا على خفض إنتاج كل منهما بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

تحليل أسعار النفط

رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط والمعروض من خارج أوبك خلال العام الجاري، كما عززت تقديراتها لأسعار النفط.

ومن جانبه، قال المحلل لدى "سي إم سي ماركتس"، ليون لي، إن سعر برميل النفط عالميًا ما يزال في سوق هابطة، ويمكن رؤية أن بعض الاقتصادات المتقدمة بدأت تنهار مع دخولها مرحلة الركود الاقتصادي، مثل ما يحدث الآن في ألمانيا.

في الوقت نفسه، ينتظر المشاركون في السوق لمعرفة ما إذا كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيرفع أو يعلّق أسعار الفائدة في يونيو/حزيران الجاري، وما ستشير إليه بيانات التجارة الصينية لشهر مايو/أيار، التي ستُعلن غدًا الأربعاء من جانب ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ويمكن أن يحد رفع أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي من الطلب على الطاقة، على الرغم من أن العديد من المحللين يقولون إن الاستهلاك سيكون قويًا، إذ تثبت الأسواق الآن فرص الاحتياطي الفيدرالي لوقف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا هذا الشهر عند 77%، وفقًا لأداة "سي إم إي فيد واتش".

بدوره، قال مدير أبحاث "ريستاد إنرجي"، كلاوديو جاليمبرتي، إنه ما يزال من المتوقع أن يكون الطلب محركًا إيجابيًا للسوق بعد إصدار البيانات الاقتصادية الأخيرة، مع عدم دخول الولايات المتحدة أو أوروبا في حالة الركود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق