سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

هبوط سعر برميل النفط عالميًا.. وخام برنت تحت 83 دولارًا - (تحديث)

انخفض سعر برميل النفط عالميًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 2 فبراير/شباط (2023)، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت في وقت سابق من التعاملات، إذ ساعد قرار أوبك+ بتمديد خفض الإنتاج على تهدئة مخاوف زيادة المعروض.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.8%، لتصل إلى 82.17 دولارًا للبرميل.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 0.7%، إلى 75.88 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 1 فبراير/شباط، على تراجع بأكثر من 3%، مع صدور المخزونات الأميركية وقرار تحالف أوبك+.

أسعار الفائدة الأميركية

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، أمس الأربعاء، لكنه واصل الوعد "بالزيادات المستمرة" في تكاليف الاقتراض بوصفها جزءًا من معركته المستمرة ضد التضخم.

أوبك+ تواصل خفض إنتاج النفط
جانب من اجتماع سابق للجنة المراقبة الوزارية المشتركة - الصورة من حساب منظمة أوبك على تويتر

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "قوبلت التأكيدات المتشددة من الاحتياطي الفيدرالي بشكوك متزايدة من الأسواق، والتي شهدت تسريبًا حذرًا من اعتراف جيروم باول بالتقدم في "عملية مواجهة التضخم" وأنه غير قلق بشأن تخفيف الظروف المالية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال المصرف المركزي الأميركي، في بيان: "إن التضخم تراجع إلى حد ما، لكنه لا يزال مرتفعًا"، وهو ما يمثل اعترافًا صريحًا بالتقدم المحرز في خفض وتيرة زيادات الأسعار من أعلى مستوياتها في 40 عامًا، التي سجلتها العام الماضي.

وانخفض مؤشر الدولار الأميركي إلى أدنى مستوى له في 9 أشهر، اليوم الخميس، بوصفه رد فعل على رهانات رفع أسعار الفائدة الضعيفة، قبل أن يرتفع في وقت لاحق من التعاملات.

وعادة ما يجعل ضعف الدولار النفط المسعّر بالعملة الأميركية أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى؛ ما يعزز الطلب، والعكس صحيح.

اجتماع أوبك

أيدت لجنة أوبك+ سياسة الإنتاج الحالية لمجموعة منتجي النفط في اجتماع أمس الأربعاء، تاركة تخفيضات الإنتاج المتفق عليها العام الماضي سارية وسط آمال بارتفاع الطلب الصيني وتوقعات غير مؤكدة للإمدادات الروسية.

واتفق تحالف أوبك+ على خفض هدفه الإنتاجي بمقدار مليوني برميل يوميًا، أي نحو 2% من الطلب العالمي، منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية 2023 لدعم السوق.

كما ارتفع سعر برميل النفط عالميًا على خلفية الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي، في 5 فبراير/شباط الجاري، على المنتجات المكررة الروسية.

قال دبلوماسيون إن دول الاتحاد الأوروبي ستسعى، غدًا الجمعة، إلى اتفاق بشأن اقتراح المفوضية الأوروبية بشأن تحديد سقف لأسعار المنتجات النفطية الروسية، بعد تأجيل القرار يوم الأربعاء وسط انقسامات بين الدول الأعضاء.

واقترحت المفوضية الأوروبية، الأسبوع الماضي، أن يطبق الاتحاد الأوروبي، بدءًا من 5 فبراير/شباط، سقفًا سعريًا قدره 100 دولار للبرميل على المنتجات النفطية الروسية المتميزة مثل الديزل وسقف 45 دولارًا للبرميل على المنتجات المخفضة مثل زيت الوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق