رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يهبط 3%.. وخام برنت أقل من 83 دولارًا - (تحديث)

انخفض سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 3% في ختام تعاملات اليوم الأربعاء 1 فبراير/شباط (2023)، مع صدور المخزونات الأميركية وقرار تحالف أوبك+.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت في التعاملات المبكرة، بعد أن أظهرت بيانات بوادر تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، مما خفف المخاوف من أن أكبر مستعمِل للنفط في العالم قد يواجه ركودًا بسبب مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.

وفي سياق متصل، رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى نطاق 4.5% و4.75%.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 3.1%، لتصل إلى 82.84 دولارًا للبرميل.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 3.1%، إلى 76.41 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني على ارتفاع بأكثر من 1%، وسط ترقّب موقف المصارف المركزية من رفع أسعار الفائدة، لكنها سجلت خسائر شهرية.

سجل كلا الخامين (برنت وغرب تكساس الوسيط) وخلال يناير/كانون الثاني 2023، خسائر شهرية بنحو 1.6% و1.7% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

قال محلل السلع في إيه إن زد بمذكرة: "تغيرت المعنويات وسط موسم تقارير الشركات الإيجابي، وأدت علامات تباطؤ التضخم أيضًا إلى زيادة التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيكون قادرًا على إيقاف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا".إنتاج أوبك من النفط

ساعدت توقعات تباطؤ رفع سعر الفائدة على خفض مؤشر الدولار، مما دعم سعر برميل النفط عالميًا، إذ إن تراجع الدولار يجعل السلعة أرخص للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وكان خبير أسواق النفط، سوغاندا ساشديفا قد أوضح: "يبدو أن سعر برميل النفط عالميًا مهيأ لخوض مدة من التقلبات المتزايدة.. من المرجح أن تلتزم أوبك+ بأهدافها الإنتاجية الحالية، ومع ذلك، تميل روسيا نحو زيادة صادرات النفط إلى المشترين الآسيويين بخصومات كبيرة، مما قد يخلّ بالتوازن في أسواق النفط".

وأضاف ساشديفا أن توقعات النمو العالمي المطورة من قبل صندوق النقد الدولي وتوقع الطلب القوي المكبوت من الصين وسط زيادة الحركة، تدعم أسعار النفط.

اجتماع أوبك+

وأبقت منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، المعروفين باسم تحالف أوبك+، سياسة إنتاج النفط دون تغيير، التي تقضي بخفض الإمدادات مليوني برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

ووجد مسح أجرته وكالة رويترز أن إنتاج أوبك من النفط انخفض في يناير/كانون الثاني، مع انخفاض الصادرات العراقية، وعدم تعافي إنتاج نيجيريا.

وضخّ أعضاء أوبك 920 ألف برميل يوميا أقلّ من الكميات المستهدفة للمنظمة بموجب اتفاق أوبك+، وكان النقص أكبر من العجز البالغ 780 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول.

مخزونات النفط الأميركية

على صعيد منفصل، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت بنحو 4.1 مليون برميل بالأسبوع المنتهي في 27 يناير/كانون الثاني.

كان هذا زيادة أكبر من 400 ألف برميل التي توقّعها محللون استطلعت وكالة رويترز آراءهم في المتوسط.

وارتفعت مخزونات المقطرات، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة بنحو 2.3 مليون برميل، كما زاد مخزون البنزين 2.6 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق