التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع للأسبوع السادس على التوالي

الزيادة تجاوزت 4 ملايين برميل

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بعكس توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لتواصل الصعود للمرة السادسة على التوالي، كما زادت مخزونات البنزين والمقطرات.

وبحسب التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (1 فبراير/شباط 2023)- صعدت مخزونات الخام في الولايات المتحدة 4.1 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 27 يناير/كانون الثاني 2023، ليصل الإجمالي إلى 452.7 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية 0.3 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

فيما ظل الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط دون تغيير خلال الأسبوع الماضي، ليستقر الإجمالي عند 371.6 مليون برميل، للمرة الثالثة على التوالي.

وبحسب قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

صعود مخزونات النفط الأميركية

جاء ارتفاع مخزونات النفط الأميركية مع زيادة واردات الخام وهبوط الصادرات، وفق التقرير الأسبوعي، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وصعدت واردات النفط الأميركية بمقدار 1.378 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 7.283 مليون برميل يوميًا، في حين انخفضت الصادرات 1.215 مليون برميل يوميًا، لتسجّل 3.492 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد صعد 2.593 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 3.791 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويُظهر الرسم البياني التالي، إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين الأميركية

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 2.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 234.6 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 2.3 مليون برميل، لتسجّل 117.6 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى استقرار مخزونات البنزين، فيما كان من المتوقع هبوط المقطرات بمقدار 1.3 مليون برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة 659 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 20.106 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك وقود الطائرات والبنزين بمقدار 172 و348 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين هبط استهلاك المقطرات 186 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع المنصرم.

فيما تراجع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 10.5% مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع هبوط استهلاك البنزين والمقطرات 1.9% و13.1% على الترتيب.

في المقابل، صعد استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنسبة 0.6% خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات النفط في أميركا من 5.905 مليون برميل يوميًا لتصل إلى 7.283 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من قبل 7 دول؛ بقيادة العراق؛ حيث شهدت ارتفاعًا قدره 274 ألف برميل يوميًا، تليها المكسيك 247 ألف برميل يوميًا.

كما ارتفعت واردات النفط من السعودية ونيجيريا وكندا بمقدار 207 و203 و168 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وشهدت واردات النفط الأميركية زيادة من الإكوادور والبرازيل بنحو 174 و21 ألف برميل يوميًا، في حين تراجعت من كولومبيا 28 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق