أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 3%.. وخام برنت قرب 77 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط 3% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، بدعم من تراجع المخزونات الأميركية وتوقعات الطلب المتفائل.

وأظهرت بيانات رسمية هبوط مخزونات النفط الأميركية بمقدار 4.3 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 8 ديسمبر/كانون الأول 2023، ليصل الإجمالي إلى 440.8 مليون برميل.

وتلقّت أسواق النفط توقعات مشجعة للطلب بعد أن أرسل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إشارات بشأن زيادة الطلب وانخفاض تكاليف الاقتراض في عام 2024.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بأكثر من 1%، بدعم من مخاوف أمن الإمدادات في الشرق الأوسط بعد هجوم على ناقلة في البحر الأحمر.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 3.1%، لتصل إلى 76.61 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 3%، لتصل إلى 71.58 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

انخفضت أسعار النفط بنحو 10% منذ اجتماع تحالف أوبك+ في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، لتسجل أدنى مستوياتها في 6 أشهر خلال تعاملات الثلاثاء الماضي.

وتوقّع تقرير صادر عن بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" أنه من المرجح أن تظل أسعار النفط متقلبة على المدى القريب، قبل أن ترتفع في عام 2024.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قالت محللة سي إم سي ماركيتس (CMC Markets) تينا تنغ: "انتعشت أسعار النفط الخام قبل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، وقد أدى هذا الحدث إلى رفعها أكثر".

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض الاستهلاكي؛ الأمر الذي يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

كما أدت الأخبار إلى انخفاض الدولار للجلسة الثالثة على التوالي عن أدنى مستوى له خلال 4 أشهر؛ ما يجعل النفط أقل تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب.

وأضافت تنغ أن أسعار النفط تلقّت الدعم من سحب أكبر من المتوقع من مخزونات النفط الأميركية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن شركات الطاقة سحبت كمية أكبر من المتوقع قدرها 4.3 مليون برميل من النفط الخام من مخزوناتها خلال الأسبوع المنتهي في 8 ديسمبر/كانون الأول مع انخفاض الواردات.

وقد أدى تبديد المخاوف بشأن نمو الطلب إلى دعم السوق أيضًا، بعد أن أرجعت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) التراجع الأخير في أسعار النفط الخام إلى "المخاوف المبالغ فيها".

في الوقت نفسه حذّر بعض المحللين من ارتفاع مخزونات الوقود خلال الأسبوع في الولايات المتحدة، وهو ما يشير إلى تراجع الطلب في فصل الشتاء، قائلين إن ذلك حدّ من الاتجاه الصعودي العام للسوق.

قال محللا إيه إن زد (ANZ)، بريان مارتن ودانيال هاينز، في مذكرة للعميل: "لم تكن كل الأخبار جيدة، مع ارتفاع مخزونات البنزين ونواتج التقطير".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق