التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تهبط 4.3 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين زاد مخزون البنزين والمقطرات، وفق تقرير حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وأظهر التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول 2023، هبوط مخزونات الخام بمقدار 4.3 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 8 ديسمبر/كانون الأول 2023، ليصل الإجمالي إلى 440.8 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال، ترجح انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.7 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، استقر الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط عند 351.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي دون تغير عن الأسبوع السابق.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية

جاء هبوط مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع المنصرم، بالتزامن مع انخفاض واردات الخام وصادراته كلاهما معًا، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وانخفضت واردات أميركا من النفط بمقدار 991 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 6.517 مليون برميل يوميًا، في حين انخفضت الصادرات بنحو 568 ألف برميل يوميًا، لتسجل 3.771 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 423 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.746 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 حتى سبتمبر/أيلول 2023:

إنتاج النفط الأميركي في سبتمبر

مخزونات البنزين والمقطرات

صعدت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 224 مليون برميل، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.5 مليون برميل، لتبلغ 113.5 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة مخزونات البنزين بنحو 2.7 مليون برميل، وصعود المقطرات بمقدار 1.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.468 برميل يوميًا، ليصل إلى 21.079 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع زيادة استهلاك البنزين والمقطرات بمقدار 394 و14 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما صعد استهلاك وقود الطائرات بنحو 454 ألف برميل يوميًا.

في المقابل، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1.1%، عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، في حين ارتفع استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنحو 2.3%، و1.2% على التوالي.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

انخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط من 7.508 مليون برميل يوميًا إلى 6.517 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء انخفاض الواردات من جانب 7 دول، بقيادة كندا والمكسيك، بنحو 400 ألف و243 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما تراجعت الواردات الأميركية من نيجيريا والسعودية والعراق وكولومبيا بمقدار 115 ألفًا و84 ألفًا و81 ألفًا و75 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

وامتد انخفاض الواردات إلى الإكوادور والبرازيل بمقدار 19 ألف برميل يوميًا لكل منهما، في حين استقرت الواردات من ليبيا دون تغير خلال الأسبوع الماضي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق