رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تسجل أدنى مستوياتها في 6 أشهر.. وتوقعات متفائلة في 2024 (تقرير)

3 عوامل أدت إلى التراجع الأخير في الأسعار

دينا قدري

انخفضت أسعار النفط بنحو 10% منذ اجتماع تحالف أوبك+ في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، لتسجل أدنى مستوياتها في 6 أشهر.

وأشار المشاركون في السوق إلى أن المخاوف المستمرة بشأن الطلب، وعدم انخفاض مخزونات النفط، والمخاوف من إضافة أوبك+ لأحجام الإنتاج إلى السوق في الربع الثاني، هي عوامل تؤثّر في أسعار النفط.

وتوقّع تقرير حديث، أصدره بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أنه من المرجح أن تظل أسعار النفط متقلبة على المدى القريب، قبل أن ترتفع في عام 2024.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الثلاثاء (12 ديسمبر/كانون الأول 2023)، على تراجع بنحو 4%، مع صدور توقعات أميركية جديدة حول الطلب والأسعار في 2024، وترقّب المستثمرين قرارات المصارف المركزية.

عوامل انخفاض أسعار النفط

تطرَّق تقرير بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" إلى عدّة عوامل أثّرت في أسعار النفط الخام حتى الآن في ديسمبر/كانون الأول 2023، بناءً على المحادثات مع المشاركين الآخرين في السوق.

وكان أحد التفسيرات هو تخفيضات إنتاج أوبك+ الطوعية في الربع الأول من عام 2024؛ إذ يخشى المشاركون من أن تكون هذه التخفيضات طوعية فقط مع ضعف الامتثال.

والعامل الثاني مدفوع بالمخاوف من أن تحالف أوبك+ سيتراجع عن تخفيضات الإنتاج العام المقبل، وسيُغرق السوق من أجل الحصول على حصة في السوق.

وأخيرًا، أُشيرَ إلى ارتفاع أسعار الفائدة ومخاوف الركود، إلى جانب النمو القوي في المعروض من خارج أوبك+.

وقال محلل السلع في بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" -الذي أعدّ التقرير- جيوفاني ستانوفو: "دعونا ننظر إلى هذه العوامل.. أوضح وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان -في مقابلة تلفازية- أن التخفيضات الجديدة لا تشمل كل أعضاء أوبك+".

محلل السلع في بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" جيوفاني ستانوفو
محلل السلع في بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" جيوفاني ستانوفو

وتابع: "بما أن بعضهم كان ما يزال ينتج أقلّ من حصته، فيجب أن تكون هذه التخفيضات طوعية"، مشيرًا إلى أن وزير الطاقة السعودي يتطلع إلى معدل امتثال مرتفع.

وتوقّع بنك "يو بي إس" -في تقريره- أن إنتاج أوبك+ من الخام سينخفض في الربع الأول من عام 2024، مقارنةً بالربع الرابع من عام 2023، لكن المشاركين في السوق سينظرون عن كثب إلى صادرات أوبك+ بوصفها مؤشرًا.

وفيما يتعلق بالعامل الثاني، في حين إن التخفيضات الجديدة مخصصة للربع الأول فقط، فقد قال وزيرا الطاقة السعودي والروسي، إن عودة تلك البراميل ستكون تدريجية، إذا سمحت الظروف بذلك، أو من الممكن تمديد التخفيضات.

ومع جفاف السيولة في السوق قرب نهاية العام، فمن المرجح أن تظل الأسعار متقلبة، ولا يُمكن استبعاد المزيد من الانخفاضات.

وكتب التقرير: "ما زلنا نرى الأسعار تتجه نحو الارتفاع في العام المقبل (2024)، مع تقلص توازنات السوق مرة أخرى، وتنفيذ أوبك+ لتخفيضات الإنتاج".

تخفيضات إنتاج أوبك+ الطوعية

أعلنت 8 دول من تحالف أوبك+ بقيادة السعودية، تخفيضات طوعية للإمدادات بإجمالي 2.191 مليون برميل يوميًا، خلال الربع الأول من 2024.

وأعلن عدد من الدول الأعضاء في تحالف أوبك+، في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بصورة منفردة خفضًا طوعيًا إضافيًا لإنتاج النفط، يُطبّق في الربع الأول من العام المقبل (2024)، حسب البيانات التي حصلت منصة الطاقة على نسخ منها.

ومدّدت السعودية خفضها الطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023، حتى نهاية الربع الأول من عام 2024.

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك خفض صادرات موسكو من النفط الخام بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، وصادرات الوقود بمقدار 200 ألف برميل يوميًا، في الربع الأول من عام 2024.

وستطبّق الجزائر خفضًا طوعيًا إضافيًا يبلغ 51 ألف برميل يوميًا في الـ3 أشهر الأولى من عام 2024، كما أعلنت سلطنة عمان خفضًا طوعيًا إضافيًا يبلغ 42 ألف برميل يوميًا.

وستخفض الإمارات إنتاجها من النفط بمقدار 163 ألف برميل يوميًا، كما ستطبّق الكويت خفضًا طوعيًا إضافيًا لإنتاج النفط بمقدار 135 ألف برميل يوميًا.

بينما سيخفّض العراق إنتاجه النفطي بمقدار 220 ألف برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2024، وستخفض قازاخستان إنتاجها بمقدار 82 ألف برميل يوميًا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تفاصيل تخفيضات الإنتاج الطوعية لـ7 من دول أوبك+:

تفاصيل تخفيضات الإنتاج الطوعية لـ7 من دول أوبك+

تراجع إنتاج أوبك النفطي

في سياقٍ متصل، انخفض إنتاج أوبك النفطي في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بنحو 57 ألف برميل يوميًا، للمرة الأولى في 4 أشهر، وفق التقرير الشهري الذي أصدرته منظمة الدول المصدّرة للنفط، وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتراجع إجمالي إنتاج النفط في الدول الأعضاء الـ13 لدى أوبك إلى 27.837 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 27.895 مليون برميل يوميًا أكتوبر/تشرين الأول 2023، بحسب التقرير الذي صدر اليوم الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وجاء ذلك في ظل اتفاق تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية 2024، فضلًا عن التخفيضات الطوعية.

وأظهر التقرير أن إنتاج أوبك النفطي، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، انخفض من جانب 5 دول، بقيادة العراق وأنغولا ونيجيريا.

وارتفع إنتاج أوبك النفطي في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، من جانب 7 دول، على رأسها فنزويلا وليبيا والكويت، في حين استقر إنتاج غينيا الاستوائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق