منوعاتأخبار منوعةسلايدر الرئيسية

أمين عام جيبكا لـ"الطاقة": البتروكيماويات صناعة إستراتيجية في الخليج.. وهذا دور الهيدروجين (فيديو)

دينا قدري

سلّط أمين عام جيبكا، الدكتور عبدالوهاب السعدون، الضوء على أهمية صناعة البتروكيماويات لدعم الجهود الرامية لمكافحة تغير المناخ، مع التركيز على ضرورة تهيئة الظروف المناسبة لتمكين الصناعة من تحقيق أهدافها.

وأوضح السعدون أن منتدى جيبكا السنوي الـ17 أصبح بمثابة منصة مثالية لتعزيز الشراكات والتعاون الذي يحتاجه القطاع لتضافر الجهود حول أبرز القضايا التي تهمّ الصناعة، خاصةً الاستدامة والتجارة والاقتصاد الدائري وإدارة النفايات البلاستيكية.

وتحدّث السعدون -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- عن تطورات صناعة البتروكيماويات في ظل التحديات المناخية الراهنة، ومنافسة الصناعة الخليجية لنظيرتها الأوروبية.

حجر الزاوية في دول الخليج

أكد أمين عام جيبكا عبدالوهاب السعدون أن صناعة البتروكيماويات في دول الخليج هي صناعة إستراتيجية، تُعدّ بمثابة حجر الزاوية في إستراتيجيات دول المجلس، لتقليل الاعتماد على إيرادات النفط الخام المتذبذبة.

وقال السعدون -في تصريحاته إلى منصة الطاقة-: "اليوم، أصبحت منطقة الخليج العربي مركزًا رئيسًا لإنتاج البتروكيماويات، كما توسّعنا لإقامة شراكات خارجية في الأسواق الرئيسة، سواء في الصين أو أوروبا أو الولايات المتحدة".

وأضاف: "كل هذه المسيرة تترجم رؤية قادة دول مجلس التعاون بشأن أهمية هذه الصناعة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.. والدور الأكبر والأهم هو التوجه نحو الصناعات التحويلية التي تحقق قيمة مضافة أعلى، والتي ستخلق قاعدة صناعية أكبر، مع الاهتمام بإقامة مراكز أبحاث".

أمين عام جيبكا عبدالوهاب السعدون
أمين عام جيبكا عبدالوهاب السعدون في المؤتمر السنوي بالدوحة

كما قال: "بوصفنا صوتًا لهذه الصناعة، نسعى في هذه المنصة إلى دعوة قيادات هذه الصناعة لتبادل الأفكار والتجارب لتعزيز التنافسية، لأن هذه صناعة عالمية.. منتجاتنا تنتج هنا لكنها تُصدَّر إلى الخارج، لذلك تحتاج التنافسية إلى أن تكون على مستوى العالم مع المنتجين الآخرين".

وأشار السعدون إلى إقامة أول مجمع لتحويل النفط الخام لكيماويات خلال السنوات المقبلة، في شراكة بين أرامكو وسابك في رأس الخير، ما سيمثّل نقلة بالنسبة للصناعة في دول الخليج.

ويتبع ذلك خطوات ثانية إلى تكامل بين صناعة التكرير وصناعة البتروكيماويات في عمان وأبوظبي والكويت والبحرين والسعودية، ما سيعزز دور الصناعة في السنوات المقبلة.

دول الخليج منافس قوي

بشأن إمكانات صناعة البتروكيماويات في دول الخليج، أكد أمين عام جيبكا عبدالوهاب السعدون، أن تنافسيتها عالية جدًا على المستوى العالمي.

وأوضح أن الصناعة الأوروبية بحكم أنها لا تمتلك مدخلات للإنتاج؛ إذ تُعدّ المواد الخام غير متاحة، إثر تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وانقطاع إمدادات الغاز، ما أدى إلى إغلاق الكثير من المصانع وخروجها من المنافسة عالميًا.

وبحكم غياب المواد الخام، لم تعد أوروبا ذات تنافسية عالية، ما يتيح الفرصة للمنتجين في دول الخليج الذين يحتاجون إلى اتفاقيات تجارة حرة لتسهيل دخول الإمدادات من الكيماويات.

وقال السعدون -في تصريحاته إلى منصة الطاقة-: "أوروبا تعدّ من الأسواق المحمية بها أنظمة وقوانين وكثير من التعقيد.. ولكننا نأمل توقيع اتفاقيات تجارة حرة تعود بالنفع على الطرفين".

أمين عام جيبكا عبدالوهاب السعدون
أمين عام جيبكا عبدالوهاب السعدون خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر السنوي بالدوحة

دور الهيدروجين وإمكاناته

تحدّث أمين عام جيبكا عبدالوهاب السعدون عن رأيه في الهيدروجين بوصفه وقودًا انتقاليًا في المستقبل.

وقال -في تصريحاته إلى منصة الطاقة-: إن "الهيدروجين ليس فقط وقودًا، ولكنه يمكن أن يكون لقيمًا لإنتاج الكثير من الكيماويات.. منطقتنا مؤهلة لكي تكون مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأزرق، وحتى الهيدروجين الأخضر".

وشدد على أن "للهيدروجين مستقبلًا واعدًا بالنسبة لنا، سواء بصفه وقودًا أو لقيمًا.. وتبقى المفاضلة بين الأمونيا بوصفها حاملة للهيدروجين أم تحول إلى يوريا لسدّ النقص في تغذية الملايين".

مؤتمر جيبكا السنوي

انطلقت فعاليات مؤتمر جيبكا السنوي في العاصمة القطرية الدوحة، خلال المدّة من 4 إلى 6 ديسمبر/كانون الأول 2023، باستضافة من شركة قطر للطاقة.

وخلال افتتاح المنتدى في دورته الـ17، رحّب وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي بانعقاد المنتدى للمرة الأولى في دولة قطر، مشددًا على أن الاتحاد يبذل قصارى جهوده -منذ تأسيسه- لبناء صناعة كيماوية قوية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتابع: "يوفر المنتدى هذا العام منصة قيّمة لمناقشة الأولويات الإستراتيجية، مثل تعزيز التميّز التشغيلي، وتطوير تقنيات جديدة، وتعزيز كفاءة الإنتاج".

ومن جانبه، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "بمناسبة انطلاق قمة المناخ كوب 28، من الضروري تأكيد أن قطاع البتروكيماويات يؤدي دورًا أساسيًا في المساعي العالمية الرامية لتخفيض انبعاثات غازات الدفيئة".

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان

وأضاف وزير الطاقة السعودي: "رغم خضوع هذا القطاع للمراقبة الدقيقة بسبب المخاوف البيئية، فإنه أصبح قوة محركة في دعم التحولات الإيجابية ضمن جهود مواجهة تغير المناخ".

وأعلن وزير الطاقة والمعادن بسلطنة عمان سالم بن ناصر بن سعيد العوفي، في كلمته، استضافة العاصمة مسقط لفعاليات منتدى جيبكا السنوي الـ18 في ديسمبر/كانون الأول 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق