روسيا وأوكرانياأخبار الغازغاز

إمدادات الغاز الأوروبية تنتظر انتعاشة بعد ربط الخط الصربي البلغاري

أحمد أيوب

تشهد إمدادات الغاز الأوروبية تطورات مهمة من شأنها تعزيز خطوة خفض الاعتماد على واردات الغاز الروسي.

يأتي هذا مع نجاح صربيا في استكمال عملية ربط خط أنابيب الغاز المشترك مع بلغاريا؛ ما يُعزز إمدادات الغاز المتبادلة بين البلدين خصوصًا، والدول الأوربية عمومًا، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 10 ديسمبر/كانون الأول.

وبدأت بلغاريا وصربيا في بناء خط الأنابيب، منذ فبراير/شباط (2023)، في خطوة استهدفت تعزيز إمدادات الغاز الأوروبية المشتركة وتعويض وقف إمدادات الغاز الروسي إلى الدول الأوربية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

نجاح الربط

تُسهم عملية الربط في تشغيل خط الأنابيب من مدينة نوفي إسكار في بلغاريا إلى مدينة نيس الصربية، ما يسمح لبلغراد بالحصول على الغاز من أذربيجان ومحطة الغاز المسال في ميناء ألكسندروبوليس اليوناني، وهو ما يفسّر أهمية خط الأنابيب لزيادة مستويات إمدادات الغاز الأوروبية المشتركة.

وتبلغ قدرة خط الأنابيب على الجانب الصربي 1.8 مترًا مكعبًا سنويًا، وهو ما يمثّل 60% من احتياجات البلاد السنوية من الغاز.

تركيب خط أنابيب الغاز الصربي البلغاري
تركيب خط أنابيب الغاز الصربي البلغاري - الصورة من رويترز

ومَوّلت المفوضية الأوروبية عملية الربط بين صربيا وبلغاريا بمبلغ 49.6 مليون يورو (53.37 مليون دولار).

(اليورو = 1.08 دولارًا أميركيًا)

ودُبِّر باقي التمويل -بقيمة 25 مليون يورو أخرى- من خلال قرض من بنك الاستثمار الأوروبي، بينما قدّمت صربيا 22.5 مليون يورو.

تجدر الإشارة إلى أنه أقيم احتفال بمناسبة إتمام عملية ربط خط أنابيب الغاز الذي يستهدف تسهيل إمدادات الغاز الأوربية المشتركة حضره الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، والرئيس البلغاري رومين راديف.

بديل الغاز الروسي

قالت وزيرة الطاقة الصربية، دوبرافكا جيدوفيتش هاندانوفيتش: "من خلال هذا الربط، نُؤمّن إمدادات غاز بديلة، عوضًا عن الغاز الروسي".

وقال الرئيس البلغاري، رومين راديف: "هذا اليوم مهم للغاية، لأنه يُغيّر خريطة الطاقة في أوروبا"، مؤكدًا أن عملية ربط خط الأنابيب بين صربيا وبلغاريا مهمة للمنطقة بأكملها، ومبيّنًا أن "الحرب في أوكرانيا جعلتنا نفكر في علاقاتنا مع جيراننا وكيفية تحقيق المصلحة المتبادلة".

وفي 15 نوفمبر/تشرين الثاني، وقّعت صربيا اتفاقًا مع أذربيجان لشراء 400 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، بدءًا من عام 2024.

وقال الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف: "مع بلوغ إجمالي صادراتنا من الغاز إلى أوروبا في عام 2021 ما يزيد قليلًا عن 8 مليارات متر مكعب، فإن حجم الإمدادات هذا العام سيصل إلى نحو 12 مليار متر مكعب".

وأضاف "علييف" أن نحو نصف صادرات أذربيجان من الغاز الآن يذهب إلى أوروبا، مضيفًا أن باكو تسير على الطريق الصحيح لمضاعفة إمداداتها من الغاز إلى أوروبا إلى 20 مليار متر مكعب بحلول عام 2027.

وتَعُدّ أوروبا أذربيجان مصدرًا بديلًا لواردات الطاقة، وسط تداعيات سياسية عميقة مع موسكو بشأن الحرب في أوكرانيا والتخفيضات الحادة في مشتريات الغاز الروسي، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق