رئيسيةأخبار الغازغاز

بلغاريا تتطلع إلى صفقة غاز مسال من مصر (صور)

بدأ العديد من الدول الأوروبية، ومن بينها بلغاريا، التطلع إلى مصر لتأمين احتياجاتها من الغاز المسال، وسط مساعٍ للاستغناء عن الغاز الروسي في أعقاب غزو أوكرانيا.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، وزير الطاقة البلغارى روسين هريستوف، لبحث أوجه وفرص التعاون بين البلدين في مجالات الغاز والطاقة.

واتُّفِق خلال اللقاء على الإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم لتطوير التعاون الفني والعلمي والتكنولوجي والتجاري في مجال النفط والغاز بما يحقق الفائدة المشتركة لكلا البلدين.

وأبدى الوزير البلغاري رغبة بلاده في أن يكون الغاز المصري أحد الروافد المهمة بتلبية جانب من احتياجات بلغاريا من الغاز المسال في ظل العلاقات التاريخية المتميزة والحرص على توسيع أطر التعاون، خاصةً بمجال توريد الغاز المسال والطاقة.

بلغاريا تتطلع إلى صفقة غاز مسال من مصر
جانب من المباحثات المصرية البلغارية – الصورة من وزارة البترول (5 أكتوبر 2022)

صادرات الغاز المصرية

شهدت صادرات الغاز المسال المصرية خلال المدة الأخيرة قفزة كبيرة بفضل الإنتاج الإسرائيلي الذي يعاد تسييله في المحطات المصرية، والكمية المتوفرة من ترشيد الاستهلاك محليًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتهدف مصر إلى زيادة إيرادات صادرات الغاز لمليار دولار شهريًا خلال المدة المقبلة، ارتفاعًا من 500 مليون دولار، ضمن مساعيها لزيادة الإيرادات وخفض العجز في الموازنة.

وارتفعت إيرادات مصر من صادرات الغاز 13 ضعفًا، لتبلغ 8 مليارات دولار في عام 2021-2022، مقابل 0.6 مليار دولار عام 2013-2014، في حين بلغ حجم الزيادة بصادرات الغاز المصرية، سواء الطبيعي أو المسال، 4 أضعاف، مسجلًا 7.2 مليون طن عام 2021-2022، مقابل 1.9 مليون طن في عام 2013-2014.

بلغاريا تتطلع إلى صفقة غاز مسال من مصر
جانب من المباحثات المصرية البلغارية – الصورة من وزارة البترول (5 أكتوبر 2022)

إمدادات الطاقة

أشار وزير البترول المصري إلى أهمية الطاقة واهتمام دول العالم بتأمين إمداداتها، خاصة من الغاز الطبيعي.

وأوضح أن هناك فرصًا جيدة للوصول بإمدادات الغاز المصري لجنوب شرق أوروبا من خلال بلغاريا التي تمتلك بنية أساسية قوية بمجال الغاز، وخاصة في ضوء تدشين خط أنابيب للغاز الطبيعي بين بلغاريا واليونان.

حضر المباحثات رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول علاء البطل، ورئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" مجدي جلال، ورئيس شركة جاسكو ياسر صلاح، والمدير التنفيذي لشركة بولغرغاس البلغارية دينيستا زلاتيفا، بحضور السفير البلغاري في القاهرة ديان كاتراتشيف.

بلغاريا تتطلع إلى صفقة غاز مسال من مصر
جانب من المباحثات المصرية البلغارية – الصورة من وزارة البترول (5 أكتوبر 2022)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق