عاجلأخبار الغازرئيسيةغاز

قمة منتدى الدول المصدرة للغاز تدعو لاتخاذ 12 إجراءً لتشكيل مستقبل الطاقة

الطاقة

أكدت قمة رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، التي احتضنتها العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الثلاثاء، الدور المهم للغاز الطبيعي في تحول الطاقة

وأشار قادة الدول خلال كلماتهم إلى أهمية الغاز الطبيعي في تأمين الوقود والطاقة اللازمة لملايين المواطنين حول العالم، مؤكدين حق الدول في تنمية واستغلال مواردها الطبيعية، بما يحقق لها المنعفة الافتصادية، مع التوسع في الإستراتيجيات والمشروعات منخفضة الانبعاثات.

توصيات منتدى الدول المصدرة للغاز

خلص البيان الختامي للقمّة إلى إصدار "إعلان الدوحة" الذي تضمن 12 توصية حول دور الغاز الطبيعي في تشكيل مستقبل الطاقة:

  • تنمية الغاز الطبيعي بصفته مصدر طاقة متوفرًا ومتاحًا ونظيفًا ويُعتمد عليه من الطاقة، ووقودًا اختياريًا للوفاء بالنمو في احتياجات الطاقة العالمية، لمواجهة تغير المناخ وتحسين جودة الهواء.
  • تشجيع التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي محليًا وعالميًا لمواجهة الفجوة في تحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة، والتي تؤثّر في الدول الأكثر ضعفًا.
  • تعزيز الأسس البيئية للغاز الطبيعي خاصةً بجهود خفض انبعاثات غاز الشعلة وانبعاثات الميثان وتطوير تكنولوجيات صديقة للبيئة تتضمن التقاط وتخزين واستخدام الكربون.
  • متابعة الخطوات الضرورية ليُعامَل الغاز الطبيعي بصفة مصدر صديق للبيئة في اللوائح الخاصة بالاستثمار والمناخ والتمويل الدولي والتجارة العالمية، علاوة على العمل مع كل المساهمين المعنيين والمصالح للتعاون المشترك في تنمية مبادرات مشتركة بشأن تغير المناخ في ظل انعقاد مؤتمر قمة المناخ كوب 27 هذا العام، والذي ستستضيفه مصر.
  • تحسين ظروف التجارة العالمية للغاز وفقًا لأفضل وأكفأ الممارسات.
  • العمل نحو زيادة مساهمة الغاز الطبيعي في النقل البحري والبري، وتطوير البنية الأساسية اللازمة لتوفير الغاز الطبيعي للمستهلكين.
  • دعم الدور الرئيس لعقود الغاز طويلة المدى، بالإضافة لتسعير الغاز الطبيعي بناءً على آليّة تسعير النفط والمنتجات النفطية لضمان استقرار الاستثمارات في تنمية موارد الغاز الطبيعي.
  • تعزيز مكانة المنتدى من خلال زيادة الرؤية العالمية، وجذب أعضاء جدد، وتشجيع الشراكات، وتيسير الحوار بين المنتجين والمستهلكين، وزيادة حجم التعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة والمؤسسات.
  • تعزيز مكانة منتدى الدول المصدرة للغاز بصفتها منصة رائدة للدول الأعضاء بدعم التعاون والتنسيق فيما يتعلق بشئون الغاز الطبيعي من خلال تنمية خبرات المنتدى وآليّاته في المشروعات المشتركة.
  • التوسع في التعاون في التكنولوجيات الخاصة بالغاز الطبيعي والبحث العلمي وبناء القدرات القائمة على الابتكار من خلال معهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز.
  • استكشاف مجالات تعاون جديدة في المنتدى بهدف زيادة الاستفادة من مزايا الغاز الطبيعي لإنتاج الهيدروجين وإنتاج واستغلال غازات جديدة.
  • التعاون والتكامل مع منتدى الدول المصدرة للغاز والدول المستهلكة ودول العبور لحماية البنية التحتية المهمة للغاز وتعزيز الرؤية في مواجهة الكوارث الطبيعية والحوادث التكنولوجية وتهديدات البشر من خلال الاستخدام الخاطئ لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
منتدى الدول المصدرة للغاز
جانب من فعاليات القمة السادسة للمنتدى

موعد قمة منتدى الدول المصدرة للغاز

رحّب رؤساء الدول والحكومات باقتراح الجزائر استضافة القمة الـ7 لمنتدى الدول المصدرة للغاز في عام 2023، معربين عن تقديرهم لدور قطر في استضافة القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

وشدد المشاركون في المنتدى على أهمية الغاز الطبيعي بصفته مصدرًا مهمًا للطاقة النظيفة والمستدامة في العالم، وسيادة الدول المنتجة للغاز الطبيعي للاستفادة من مصادرها الاقتصادية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق