التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةقمة المناخ كوب 28

رئيس كوب 28 يدعو الأمم المتحدة إلى تحركات ملموسة لمواجهة تغير المناخ

دعا الرئيس المعين لقمة المناخ كوب 28 (COP28) سلطان الجابر، الأمم المتحدة إلى اتخاذ تحركات ملموسة وإجراءات فعّالة من أجل التصدي لآثار تغير المناخ.

جاء ذلك خلال مشاركته في مجموعة من الفعاليات خلال اليوم الرابع للجمعية العامة للأمم المتحدة؛ إذ حضر الاجتماع الوزاري بشأن الحصيلة العالمية لتقييم التقدم في تحقيق أهداف اتفاق باريس، وحوار وكالة الطاقة الدولية، ومجلس طموح الشباب.

تأتي مشاركة رئيس كوب 28 في الفعاليات الأممية -وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- ضمن جهود الجابر لكسب التأييد لخطة عمل رئاسة قمة المناخ، والتواصل مع قادة العالم، من أجل تحفيز العمل على إحراز التقدم المنشود في القمة التي تستضيفها الإمارات أواخر العام الجاري.

تغير جذري

أكد سلطان الجابر أنه تماشيًا مع رؤية الإمارات، تقوم رئاسة كوب 28 بتحفيز كل الأطراف لتقديم تعهدات واتخاذ إجراءات تحقق تطورًا جوهريًا ملموسًا لإنجاز التغيير الجذري المطلوب خلال فعاليات القمة من أجل الوصول إلى أعلى الطموحات وبناء مستقبل مستدام للجميع.

ودعا الجابر، في كلمته أمام الاجتماع الوزاري للحصيلة العالمية الأولى لتقييم التقدم في تحقيق أهداف اتفاق باريس، الوزراء الحاضرين إلى معالجة القضايا الملحّة للمساهمة في تحقيق نتيجة جوهرية ملموسة خلال قمة المناخ المقبلة.

حضر الاجتماع وزير خارجية مصر رئيس قمة المناخ كوب 27 سامح شكري، ووزيرة تنمية المجتمع ورائدة المناخ للشباب في كوب 28 شما المزروعي، ورئيسا الهيئتين الفرعيتين الدائمتين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ رئيس الهيئة الفرعية للتنفيذ "SBI" السفير نبيل منير، رئيس الهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية "SBSTA" وهاري فرولز، وعدد آخر من كبار المسؤولين.

وجدد الجابر تأكيد التزامه بدعم عملية التفاوض الهادفة إلى إعداد استجابة فاعلة للحصيلة العالمية الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، معربًا عن ثقته بقدرة الأطراف على التوصل إلى نتيجة ملموسة جوهرية، تعالج الفجوات القائمة، وتحدد الإجراءات اللازمة لعدم ترك أحد خلف الرَكب.

قمة المناخ كوب 28

رسائل كوب 28

دعا الجابر إلى التوافق على الرسائل الرئيسة للمؤتمر لضمان تحقيق نتائج مؤثرة، وذلك عبر خطة عمل رئاسة كوب 28 التي تستند إلى 4 ركائز لمعالجة أزمة المناخ، وهي:

  • تسريع تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة.
  • تطوير آليات التمويل المناخي.
  • الحفاظ على البشر وتحسين الحياة وسُبل العيش.
  • دعم الركائز السابقة من خلال احتواء الجميع بشكل تام في منظومة عمل المؤتمر.

وشارك الرئيس المعيَّن لقمة المناخ كوب 28 أيضًا في "مجلس طموح الشباب"؛ تأكيدًا لالتزام رئاسة المؤتمر بالاستماع للأجيال الشابة وتفعيل مشاركتهم.

وألقت شما المزروعي كلمة أمام المجلس، تحدّثت فيها عن جدول أعمال المناخ لمكتب الأمم المتحدة الجديد للشباب، ودوره في تمكين الشباب في مجال العمل المناخي، وإتاحة الفرصة أمامهم لأداء دور فاعل في العملية التفاوضية لمؤتمر الأطراف.

الطاقة النظيفة

شارك سلطان الجابر -كذلك- في الحوار الثالث رفيع المستوى الذي نظمته وكالة الطاقة الدولية بحضور المدير التنفيذي للوكالة فاتح بيرول، مؤكدًا الحاجة إلى خريطة طريق عملية للطاقة، لإنشاء منظومة الطاقة المستقبلية النظيفة.

ودعا الجابر الجهات المانحة إلى تقديم التزامات مالية كبيرة، مسلطًا الضوء على ضرورة الوفاء بالتعهد الذي التزمت به هذه الجهات قبل أكثر من عقد بتقديم 100 مليار دولار من التمويل المناخي لدول الجنوب العالمي.

كما شارك الجابر في جلسة نقاشية مع مجموعة الثنائيات الوزارية الداعمة لعمل رئاسة قمة كوب 28، حضرها الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ سيمون ستيل، والسفير نبيل منير، وهاري فرولز، ووزيرة البيئة والغابات والمصايد في جنوب أفريقيا باربرا كريسي، ووزير التعاون الإنمائي والسياسة المناخية العالمية الدنماركي دان يورغنسن، اللذان كلفتهما رئاسة المؤتمر بالعمل على بناء توافق سياسي حول الاستجابة لنتائج الحصيلة العالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس.

إضافةً إلى كلٍ من وزيرة الاستدامة والبيئة في سنغافورة غريس فو، ووزير التغير المناخي والبيئة النرويجي أسبن بارث إيدي، المسؤولَين عن دعم مفاوضات موضوع التكيف، وكل من وزيرة البيئة في تشيلي مايسا روخاس، وعضو مجلس الشيوخ ومساعدة وزير تغير المناخ والطاقة في أستراليا جيني مكاليستر، المسؤولتَين عن دعم مفاوضات موضوع التخفيف، وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزير البيئة في كندا ستيفن غيلبو، المسؤولَين عن دعم موضوع وسائل التنفيذ.

وعقد سلطان الجابر -أيضًا- عدة لقاءات ثنائية مع كل من نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش، ووزيرة البيئة في كوريا الجنوبية هان هوا-جين، والمنسق الرئاسي الأميركي الخاص للبنية التحتية وأمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق