أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

وزير الطاقة السعودي: وكالة الطاقة الدولية تحولت لـ"داعية سياسي".. وتوقعاتها فشلت

أحمد بدر - دينا قدري

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، إن وكالة الطاقة الدولية تحولت إلى داعية سياسي، بينما لم يحدث أيّ شيء من الأمور التي سبق أن حذّرت منها.

وأوضح الأمير في كلمة له تابعتها منصة الطاقة المتخصصة، خلال مشاركته بمؤتمر النفط العالمي في كندا، اليوم الإثنين 18 سبتمبر/أيلول (2023)، أن العالم كلّه أصبح عليه أن يركّز على أمن الطاقة، متهمًا وكالة الطاقة الدولية بالتحول من متنبئ بأوضاع السوق إلى "داعية سياسي".

وأشار وزير الطاقة السعودي إلى أن المملكة وشركاءها يريدون دعم تحول الطاقة في العالم كلّه، لافتًا إلى أن هناك حاجة ماسّة في الوقت الحالي إلى تحقيق شراكات تستهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة.

ضبط أسواق النفط

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن بلاده وتحالف أوبك+ لا يستهدفون في الأساس أسعار النفط، بل هدفهم الرئيس هو تقليل التقلبات في السوق، مضيفًا: "نريد أن نكون استباقيين وحذرين".

أوبك

ولفت الوزير السعودي إلى حاجة أسواق الطاقة الدولية في الوقت الحالي إلى بعض التنظيم، واصفًا سلوك منظمة أوبك بأنه "حميد"، ولا يختلف عن تحركات المصارف المركزية.

وحتى الآن، وفق الأمير عبدالعزيز بن سلمان، لم يحصل الاتفاق حول الطلب الصيني على النفط ونمو الطلب في أوروبا، أو الاتفاق بشأن ما سيفعله محافظو المصارف المركزية، مطالبًا العالم كلّه بالتركيز على أمن الطاقة.

وأضاف الوزير: "من الممكن أن ينتقل العالم من أحد أنواع أزمات الطاقة إلى نوع آخر، إذا لم يُخَطَّط بشكل جيد لسلاسل التوريد للمعادن الحيوية"، مطالبًا في الوقت نفسه السياسيين بأن يكونوا صادقين بشأن تحديات تحول الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق