رئيسيةأخبار النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تُبقي توقعات الطلب على النفط عالميًا دون تغيير

في 2023 و2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أبقت منظمة أوبك توقعات الطلب على النفط في عامي 2023 و2024 دون تغيير، كما ثبّتت تقديرات نمو المعروض من خارجها خلال العام المقبل.

وبحسب التقرير الشهري -الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه-، فإن الطلب العالمي على النفط سيتلقى دعمًا من النمو الاقتصادي العالمي القوي، رغم تحديات التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة، وبقيادة التعافي المستمر في الصين.

وجاء في التقرير الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول 2023: "من المتوقع أن يؤدي النمو الاقتصادي العالمي إلى استمرار التوقعات الإيجابية بشأن الطلب على النفط، خاصة في ظل انتعاش السياحة والسفر الجوي، ليتجاوز مستويات ما قبل جائحة كورونا في 2023 ويستمر كذلك خلال 2024".

توقعات الطلب على النفط عالميًا

ثبتت أوبك توقعات نمو الطلب على النفط عند 2.25 مليون برميل يوميًا خلال 2024، دون تغيير عن التقديرات السابقة، ليصل الإجمالي إلى رقم قياسي جديد عند 104.25 مليون برميل يوميًا.

ومن المتوقع أن تأتي غالبية نمو الطلب على النفط في 2024 من الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو مليوني برميل يوميًا، على أن تشهد الصين والهند أكبر نمو.

وفي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تُظهر توقعات الطلب على النفط نموًا قدره 0.26 مليون برميل يوميًا، خلال العام المقبل، ليصل في المتوسط إلى 46.4 مليون برميل يوميًا.

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2024:

توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2024

وبالنسبة إلى العام الجاري (2023)، تقدّر أوبك نمو الطلب على النفط بنحو 2.44 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 102.06 مليون برميل يوميًا.

المعروض النفطي من خارج أوبك

حافظت أوبك على توقعات نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة عند 1.38 مليون برميل يوميًا خلال 2024، دون تغيير تقريبًا عن تقديرات الشهر المنصرم (1.39 مليونًا)، ليصل الإجمالي إلى 68.78 مليون برميل يوميًا.

ومن المرجح أن يأتي ارتفاع إمدادات السوائل النفطية العالمية من الولايات المتحدة وكندا وغايانا والبرازيل والنرويج وقازاخستان، في حين يُتوقع تراجع إنتاج ماليزيا والمكسيك.

ويُظهر الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2024:

توقعات أوبك لتغير إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول

وفي عام 2023، من المتوقع نمو المعروض النفطي من خارج أوبك بنحو 1.58 مليون برميل يوميًا، ما يمثّل تعديلًا بالخفض عن تقديرات الشهر المنصرم البالغة 1.51 مليونًا.

ويعني ذلك أن إجمالي المعروض النفطي من خارج أوبك قد يصل إلى إجمالي 67.39 مليون برميل يوميًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

إنتاج أوبك النفطي

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنحو 113 ألف برميل يوميًا خلال أغسطس/آب 2023، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 27.449 مليون برميل يوميًا.

وجاءت زيادة الإمدادات النفطية من إيران والعراق ونيجيريا، في حين تراجعَ الإنتاج في السعودية وأنغولا وفنزويلا.

ويوضح الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق