رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازطاقة متجددةعاجلغاز

برنامج ندلب السعودي يحتفي بإنجازات قطاع الطاقة في المملكة

احتفى برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية ندلب، بالإنجازات والنجاحات الكبيرة التي حققتها المملكة في عدد من المجالات وفي مقدمتها قطاع الطاقة خلال العام الجاري.

ونظم برنامج ندلب، حفلًا برعاية وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ووزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، ووزير النقل صالح الجاسر، ووزير الإقتصاد فيصل الإبراهيم، جري فيه استعراض الإنجازات التي حققتها الجهات التنفيذية للبرنامج بقطاعات (الطاقة، والتعدين، والصناعة، والخدمات اللوجستية) ومحوري (المحتوى المحلي، والثورة الصناعية الرابعة).

إنجازات قطاع الطاقة السعودي

حققت المملكة -ممثلة في وزارة الطاقة والجهات التنفيذية التابعة لها- عدة نجاحات في مختلف قطاعات الطاقة، إذ سجلت قفزة غير مسبوقة بالقدرة الاستيعابية لمعالجة الغاز إلى ما يزيد عن 18.3 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا خلال مدة قياسية، فضلًا عن رفع إسهامات مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني.

يأتي ذلك في إطار مساع المملكة إلى خفض استهلاك الوقود السائل في إنتاج الكهرباء ضمن إستراتيجية تحول الطاقة، والوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل، الذي يهدف إلى أن تصبح حصة الغاز ومصادر الطاقة المتجددة نحو 50% لكلٍ منهما بحلول عام 2030.

وزير الطاقة السعودي خلال مشاركته في حفل ندلب
وزير الطاقة السعودي خلال مشاركته في حفل ندلب

مشروعات الطاقة المتجددة

سلط برنامج ندلب الضوء على عدد من مشروعات الطاقة المتجددة، التي جرى الانتهاء من تنفيذها ومن بينها، اكتمال التشغيل التجاري في مشروع سكاكا للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 300 ميغاواط، والتشغيل التجريبي لمشروع دومة الجندل لطاقة الرياح بطاقة إنتاجية تبلغ 400 ميغاواط، التي تُعد الأكبر من نوعها على مستوى الشرق الأوسط.

كما تم توقيع اتفاقيات شراء لعدد من مشروعات الطاقة المتجددة، وتحقيق رقم قياسي عالمي كأقل تكلفة لشراء الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية في العالم عن طريق مشروع الشعيبة للطاقة الشمسية بتكلفة 1.04 سنت/كيلوواط، واعتماد بناء وتشغيل 5 مشروعات لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية بسعة إجمالية 2900 ميغاواط.

الربط الكهربائي

من جهة أخرى، تطرق "ندلب" إلى توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي (السعودي- المصري) لإنشاء خط ربط كهربائي بين الرياض والقاهرة بقدرة تبلغ 3000 ميغاواط.

المشروع يعد جزء من مبادرة الربط الكهربائي مع مصر، بما فيه من محطات التحويل، والكيبل البحري، والخطوط الهوائية.

وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف
وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف

التعدين والصناعة

على صعيد آخر، نجحت وكالة التعدين بوزارة الصناعة والثروة المعدنية والجهات التنفيذية في قطاع التعدين في اعتماد اللوائح التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني، وإطلاق "البرنامج العام للمسح الجيولوجي"، الذي يُعد أكبر دراسة جيولوجية إقليمية لتمكين الاستثمار في مجال الاستكشاف التعديني.

كما أطلقت وزارة الصناعة، بنك التصدير والاستيراد السعودي لدعم المنتجات الوطنية وتعزيز ريادتها عالميًا عبر توفير العديد من المنتجات التمويلية لخدمة المصدرين والمشترين الدوليين بهدف دعم تصدير المنتجات السعودية والوصول للأسواق العالمية لتكون منتجات المملكة بحلول العام 2030 منتجات منافسه في غالبية الأسواق في العالم.

وأُطلق برنامج (صنع في السعودية) بهدف دعم الشركات السعودية وتسريع نموها، من خلال تشجيع المستهلكين محلياً على شراء المزيد من المنتجات الوطنية، وتحفيز الشركات السعودية على التصدير إلى الأسواق ذات الأولوية وشارك في البرنامج أكثر من 1100 شركة محلية بأكثر من 4500 منتج.

النفل والخدمات

كما سلط برنامج ندلب الضوء على إطلاق الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى إطلاق الرخصة اللوجستية الموحدة، وتسليم الحزمة الأولى من الرخص لـ 32 شركة دولية ومحلية رائدة لتسريع الأعمال وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في صناعة الخدمات اللوجستية.

كما نجحت منظومة النقل والخدمات اللوجستية في الوصول لمتوسط فترة الفسح من 288 ساعة إلى 9 ساعات حيث تم مراجعة وتحسين 100 إجراء تشمل عمليات المنافذ البرية والبحرية والجوية، وتم تقييم وتصنيف التزام والحجم للمستوردين والمخلصين بناءً على معايير أساسية، وتحسين مركزية الإجراءات الجمركية وتخفيض نسبة المعاينة اليدوية.

يُذكر أن برنامج ندلب يُعد أحد برامج رؤية المملكة 2030 ويهدف إلى تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية وتعظيم القيمة المتحققة من قطاعي التعدين والطاقة والتركيز على محوري المحتوى المحلي والثورة الصناعية الرابعة، ليسهم بشكل كبير في تعظيم الأثر الاقتصادي وتنويعه للقطاعات المستهدفة، واستدامة نمو تلك القطاعات وتحقيق ريادتها، وإيجاد بيئة استثمارية جاذبة فيها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق