أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

الربط الكهربائي بين مصر و6 دول.. السيسي يبحث التطورات

استعرض الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مستجدات مشروعات الربط الكهربائي مع 5 دول إقليمية، إضافة إلى المشروعات القومية في قطاع إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم الإثنين مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر. وفق بيان نشره المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية.

وعرض وزير الكهرباء والطاقة المتجددة -خلال اللقاء- أحدث تطورات مشروع الربط الكهربائي الثلاثي مع قبرص واليونان، إضافة إلى مشروع الربط الثلاثي مع العراق والأردن، والربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية.

كما جرى عرض الموقف التنفيذي فيما يخص استكمال أعمال البنية التحتية لتأمين التغذية الكهربائية الحالية والمستقبلية لمنطقة الساحل الشمالي، وبما يدعم البنية التحتية اللازمة لمشروع الربط الكهربائي مع ليبيا.

وتم استعراض هذه المشروعات بهدف تحقيق الاستفادة الاقتصادية المتبادلة على مدار العام، وفقًا لاحتياجات كل جانب من الطاقة الكهربائية، بالتكامل مع مخطط تدعيم البنية الكهربائية لشبه جزيرة سيناء.

مشروعات الطاقة المتجددة

استعرض وزير الكهرباء، المشروعات القومية في قطاع إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصةً التي تقوم على طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بما فيها مخطط إنتاج الطاقة الكهربائية من محطات المركزات الشمسية التي تعتمد على التخزين الحراري للطاقة الشمسية على مدار اليوم.

ووفق بيان المتحدث الرسمي، فإن هذه المشروعات تأتي في إطار توجه الدولة لتشجيع الاستثمارات المحلية والدولية في البنية التحتية الخضراء، وتعزيزًا لإستراتيجية مصر للطاقة المتكاملة والمستدامة التي تهدف للوصول إلى نسبة 20% بحلول عام 2022 ونسبة 42% بحلول عام 2035 لمكون الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة الكهربائية في مصر.

وفي الإطار نفسه، تحدّث الدكتور محمد شاكر عن مستجدات التعاون مع الخبرات الدولية العريقة في مجال توليد طاقة الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة وفق الاستراتيجية الوطنية في هذا الخصوص.

مشروع الدلتا الجديدة العملاق

تطرّق الاجتماع إلى المشروع الزراعي العملاق "الدلتا الجديدة" الذي يقام على مساحة 2.2 مليون فدان، وقدّم وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، عرضّا للموقف التنفيذي لإمدادات التغذية الكهربائية لهذا المشروع الكبير.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بمراعاة تأسيس البنية الأساسية الكهربائية للمشروع لاستيعاب الزيادة المستقبلية في الأحمال الكهربائية نتيجة معدلات التنمية الآخذة في التوسع بالمنطقة، وتنوع الأنشطة الصناعية ذات الصلة؛ وذلك بهدف تحقيق الحد الأقصى للقيمة المضافة لتلك المشاريع، وحسن إدارتها، ولضمان جودة الإنتاج واتاحته في السوق، وتوفير مياه الري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق