رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الربط الكهربائي.. تطورات جديدة في مشروع تبادل الطاقة بين السعودية والعراق

يأمل العراق في وضع حلول جذرية لأزمات الكهرباء التي تتعرض لها البلاد؛ إذ يعمل على مشروعات الربط الكهربائي، في إنهاء أزمة الانقطاعات المتكررة.

وفي هذا الإطار أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، اليوم الإثنين، أن العراق والسعودية سيوقعان، غدًا الثلاثاء، اتفاقية بشأن الربط الكهربائي لاستبدال الطاقة.

التعاون بين البلدين

قال الغزي، خلال كلمته في ملتقى الأعمال العراقي-السعودي المنعقد بالرياض، إن سياسة ومنهجية الحكومة العراقية هي دعم المجلس التنسيقي العراقي السعودي؛ لبدء صفحة جديدة من العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأشار إلى أن المجلس نجح في تأسيس مجلس الأعمال المشترك بين البلدين، كما نتجت بعض الإنجازات؛ منها فتح منفذ عرعر المغلق منذ سنوات ولما له من فوائد كبير.

وأضاف أن المجلس التنسيقي نتج عنه فتح ملحق في بغداد وتوقيع العديد من مذكرات التفاهم لتعزيز العلاقة بين البلدين، ونعمل على ملفات عديدة ومنها الربط الكهربائي وتطوير المدن الصناعية والتعاون الرياضي وغيرها.

مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق
جانب من عرض مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق

مشروعات الربط

على مدار الأشهر الماضية، كانت هناك تحركات واجتماعات بين الرياض وبغداد لإنجاز خطوط الربط المشترك بين الجانب السعودي من خلال منافذ عرعر ومحطة اليوسفية.

وتركزت المفاوضات الأخيرة على تحديد سعر التعرفة وسط مطالبات عراقية بتخفيضها، وطرح خلال المناقشات اقتراحًا بإنشاء هيئة استثمارية لتمويل الربط، كما في الربط الخليجي.

منفذ عرعر

قال الغزي، خلال ملتقى الأعمال العراقي-السعودي المنعقد بالرياض، إن "التعاون بين العراق والسعودية مستمر انطلاقًا من توجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بضرورة دعم روابط الأخوّة والتعاون الاقتصادي بين البلدين".

وأضاف أن الجانب السعودي قدم ورقة تضمنت بعض المشكلات في منفذ عرعر، وسوف نعمل على تجاوزها وعالجنا البعض منها وسيُعالَج ما تبقى خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح أن الفرق الفنية مستمرة في أعمالها في البتروكيماويات، مبينًا أن المرتكزات الثلاثة لرؤية المملكة 2030 ومبادرة ولي العهد الشرق الأوسط الأخضر، ستنتج عنها مباحثات بعد وصول وفد من لجنة الزراعة برئاسة وزير الزراعة إلى السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق