عاجلأخبار الغازرئيسيةغاز

حقل المنصورية.. العراق يتخذ خطوة جادة بحثًا عن بديل للغاز الإيراني (فيديو وصور)

من خلال عقد لتطوير الحقل مع شركة سينوبك الصينية

بدأ العراق تنفيذ خطة موسعة لتطوير الحقول الغازية، وفي مقدمتها حقل المنصورية الغازي، من أجل تأمين احتياجاته المحلية المتزايدة من الغاز اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء والذي يستورد جزء كبير منه من الخارج.

وفي هذا الإطار، وقّعت وزارة النفط، اليوم الخميس، عقد تطوير حقل المنصورية الغازي بمحافظة ديالي، مع سينوبك الصينية التي تُعَد إحدى أكبر شركات صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات.

حقل المنصورية الغازي
جانب من كلمة وزير النفط العراقي خلال حفل عقد تطوير حقل المنصورية

ثاني أكبر حقل غازي في العراق

قال وزير النفط، إحسان عبدالجبار، إن مخزون الغاز في حقل المنصورية يقدر بنحو 4.5 تريليون قدم مكعبة قياسية، ويعد ثاني أكبر حقل غازي بعد حقل عكّاز في محافظة الأنبار.

وأوضح أن وزارة النفط ممثلة بشركة نفط البصرة تشارك في حقل المنصورية بحصة 51% وسينوبك الصينية 49%، مبينًا أن الاستثمار الأولي سيكون بطاقة 300 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وأشار إلى أن تطوير الحقل سيوفر غازًا لتشغيل ما يقرب من 1000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، موضحًا أن نفط البصرة سيوفر الدعم التقني والمالي والفني، بينما ستوفر محافظة ديالي توفير البيئة الآمنة للشركة الصينية لاستثمار الحقل.

الغاز الإيراني

أكد وزير النفط العراقي أن بلاده خسرت أموالًا كبيرة خلال السنوات الـ5 الماضية؛ لعدم استثمار الحقول الغازية، جراء استيراد الغاز الإيراني لتوليد الكهرباء، وهو ما كلف خزينة الدولة أكثر من 15 مليار دولار، فضلًا عن أكثر من 190 ألف برميل نفط لتشغيل المحطات إضافة إلى زيت الوقود والنافتا.

من جانبه؛ قال ممثل الشركة الصينية، جاينك وايك، إن العراق أبرم مع الصين شراكة في الطاقة وتبادل المنفعة، مبينًا أن الشركات الصينية استثمرت ما يقرب من 20 مليار دولار عام 2021.

وأضاف أن الشركة ستُوَظِّف جميع التقنيات في تطوير حقل المنصورية بمعايير قياسية، مشيرًا إلى أن إنتاج الحقل سيكون متطورًا بأسرع وقت لتوفير المنتجات الغازية للسوق المحلية.

وكان العراق قد أعلن، في أبريل/نيسان من العام الماضي، فوز شركة سينوبك بعقد لتطوير حقل المنصورية للغاز قرب الحدود الإيرانية.

وكانت وزارة النفط قد ألغت، في أكتوبر/تشرين الأول 2020، عقد حقل غاز المنصورية المبرم مع تحالف الشركات الثلاث المكوّن من شركة (تي بي أي أوه) التركية وكوكاز الكورية وكويت إنرجي الكويتية.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق