أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

العراق يستعين بشركة فرنسية لتطوير قطاع النفط والغاز

يسعى العراق للاستفادة من خبرات الشركات العالمية لتطوير صناعة النفط والغاز، ضمن خططه لزيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول 2027.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة النفط الوطنية العراقية، اليوم الأربعاء، عقدًا مع شركة "فرانلاب" الفرنسية، لتقديم الخدمات الاستشارية لتطوير الحقول النفطية، حسب بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه.

وأكد رئيس شركة النفط الوطنية، وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل، حرص الوزارة والشركة على تطوير المكامن والحقول النفطية من خلال الاستفادة من الدراسات والبحث العلمي والاستشاري الرصين للخروج بنتائج جيدة تنمّي الاقتصاد الوطني.

جانب من مراسم توقيع الاتفاقية بين شركة النفط العراقية وشركة الاستشارات الفرنسية
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية بين شركة النفط العراقية وشركة الاستشارات الفرنسية

النفط والغاز في العراق

قال الوزير عبدالجبار خلال رعايته حقل التوقيع: "كثير من القرارات والدراسات الخاصة بالصناعة النفطية تحتاج إلى استشارات معمّقة تقوم بها شركات متخصصة في هذا المجال".

وأضاف: "اليوم جرى التوقيع مع شركة فرانلاب الفرنسية التي ستقوم بتقديم الاستشارات التي يمكن الاستفادة منها في تطوير القطاع النفطي.. هذا الاتفاق سيساعد وزارة النفط والشركات النفطية على اتخاذ القرارات الصائبة في تطوير المكامن النفطية، والتي تصبّ في مصلحة وتنمية الاقتصاد الوطني وتطوير صناعة النفط والغاز في البلاد".

وثمّن إسماعيل جهود دائرة المكامن وتطوير الحقول النفطية والجهات والدوائر المساندة لها في التوصل إلى هذا صياغة هذا العقد بكلف مناسبة، لكن بأهمية كبيرة جدًا على مستقبل القطاع النفطي العراقي.

جانب من مراسم توقيع الاتفاقية بين شركة النفط العراقية وشركة الاستشارات الفرنسية
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية بين شركة النفط العراقية وشركة الاستشارات الفرنسية

التعاون مع الشركات الفرنسية

من جانبه، عبّر السفير الفرنسي في بغداد إيريك شفالييه عن سروره لحضور الاحتفال الذي يمثّل مرحلة جديدة في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال النفط والغاز والطاقة، إذ سبق الاتفاق بين وزارة النفط وشركة توتال الفرنسية.

وقال ممثل شركة فرانلاب الفرنسية، تيري ليمو: "فخورون بوجودنا في بغداد اليوم لتقديم الدعم الفني الكامل للعراق في تطوير قطاع النفط والغاز".

وأضاف: "نحن سعداء في المساهمة لمواجهة التحديات والتعاون مع وزارة النفط وشركة النفط الوطنية لتحسين وضع الحقول النفطية والغازية وزيادة عمر المكامن وفي الوقت نفسه تقليل تكلفة التطوير، ونأمل أن يكون هذا بداية لتعاون مستقبلي مثمر".

من جانبه، قال مدير عامّ دائرة المكامن وتطوير الحقول النفطية في العراق محمد العبودي، إن العقد له أهمية كبيرة في تطوير المكامن وتطوير الحقول والمنشآت النفطية، شاكرًا رئيس شركة النفط الوطنية في التوصل إلى الاتفاق المهم بمجال اتخاذ القرارات الخاصة بتطوير الصناعة النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق