أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

استئناف تدفق النفط العراقي في خط أنابيب كركوك-جيهان

بعد توقفه عدة ساعات جراء انفجار في تركيا

عاودت إمدادات النفط العراقي التدفق في خط أنابيب كركوك-جيهان، بعد توقّف عدّة ساعات جراء الانفجار الذي وقع مساء أمس بالقرب من خط الأنابيب في إقليم كهرمان جنوب شرق تركيا، حسبما ذكرت وزارة النفط العراقية في بيان حصلت "الطاقة" على نسخة منه قبل قليل.

وأشارت الوزارة إلى أن عملية استئناف ضخ النفط تجري بطاقة 75 ألف برميل يوميًا، موضحة أن التوقف لن يؤثر على حجم الصادرات التي سيتم تعويضها من خلال ضخ كميات إضافية.

تسبّب الانفجار -الذي قال مصدر أمني رفيع، إنه كان بسبب سقوط عمود كهرباء وليس هجومًا- في اشتعال النيران بخط أنابيب النفط بالقرب من كهرمان ماراس، ما تسبّب في زيادة المخاوف من التأثير في الإمدادات العالمية، وساعد في دفع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في 7 سنوات.

وبحلول الساعة 10:05 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:05 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس/آذار نحو 0.94% مسجلة 88.33 دولارًا للبرميل.

حريق خط الأنابيب

كانت شركة بوتاس التركية الحكومية المشغّلة لخطّ الأنابيب قد قالت في وقت سابق، إن الحريق أُخمِد، وسيُستأنف تدفّق النفط في غضون ساعة بعد "اتخاذ الإجراءات الضرورية كافة".

وعملت الشركة التركية على وقف تدفّق النفط العراقي من خط أنابيب كركوك-جيهان بعد انفجار قالت عنه، إنه غامض، ونتج عنه حريق.

جانب من عمليات إأطفاء حريق خط النفط العراقي -التركي
جانب من عمليات إطفاء حريق خط النفط العراقي -التركي

وقالت الشركة، إن فرق بوتاس أوقفت تدفّق النفط على الفور، واتخذت إجراءات السلامة الفنية، مضيفة أن "صمامات الخط الأقرب إلى مكان الحادث قد أُغلقت"، وأن "العديد من سيارات الإطفاء وفرق الاستجابة للطوارئ والوحدات ذات الصلة تدخلت لإخماد الحريق".

وذكرت وكالة الأناضول التركية في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء أن الانفجار الذي وقع بالقرب من بلدة بازارجيك في إقليم كهرمان ماراس تسبّب في حريق هائل أجبر السلطات على إغلاق طريق سريع، إلّا أن أحدًا لم يُصب جراء الانفجار.

خط كركوك - جيهان

يمتد خط أنابيب كركوك-جيهان لنحو 600 ميل بين جيهان وكركوك، وهو أكبر خط لتصدير النفط العراقي، وقد تعرّض لهجمات متكررة من قبل المسلحين على مرّ السنين، بما في ذلك التخريب المشتبه به من قبل جماعة داعش الإرهابية ومقاتلين مع حزب العمّال الكردستاني، مما أدى إلى إغلاق متقطع من الجانب العراقي عدّة مرّات في السابق.

ينقل خط الأنابيب نحو 450 ألف برميل يوميًا من النفط العراقي من إقليم كردستان العراق للتصدير من ميناء جيهان التركي.

صادرات النفط العراقي

قال مصدر في إقليم كردستان، إن الانفجار الذي وقع بالقرب من خط الأنابيب لم يكن له تأثير في إجمالي حجم الصادرات الشهرية.

وأضاف: " خُزِّن النفط عند المنبع، ويمكن إطلاقه بالكامل الآن بعد إعادة تشغيل خط الأنابيب".

وأظهرت بيانات الشحن على رفينيتيف أيكون أن متوسط صادرات الخام الكردي بلغ 10 ملايين برميل شهريًا بين أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول، وحتى الآن، جرى تحميل 5.2 مليون برميل في يناير/كانون الثاني.

وتُظهر البيانات أن الشحنات تتجه أساسًا إلى مصافي التكرير في دول البحر المتوسط، مثل كرواتيا واليونان وإيطاليا وإسبانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق