رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

تطورات جديدة في الربط الكهربائي بين مصر والأردن

تعوّل مصر والأردن على الربط الكهربائي في التوسع بمشروعات مماثلة، وتصدير الطاقة إلى عدد من الدول المجاورة، بما يحقق أمن الطاقة في البلدين، ويعود بالعديد من المنافع الاقتصادية.

وفي هذا الإطار، قالت رئيسة مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، صباح مشالي، إن الربط الكهربائي (الأردني المصري) يعدّ من أوائل مشروعات الربط بين مصر ودول أخرى، ويمتدّ عمره إلى أكثر من 20 عامًا دون خلل يُذكر، ويشكّل بداية لسوق تبادل طاقي عربي.

الربط مع السودان وليبيا

تطرقت مشالي إلى الربط المصري مع دول الجوار مثل ليبيا والسودان، ومشروعات الربط مع دول أوربية كاليونان، بالإضافة إلى الربط الثلاثي (المصري - القبرصي – اليوناني)، مؤكدة أن هدف بلادها الإستراتيجي تعزيز الربط الكهربائي مع دول الجوار وجعل مصر المحور الاقليمي للتبادل الطاقي.

وتعقد مصر آمالًا كبيرة على مشروعات الربط الكهربائي، لتتحول إلى مركز عالمي للطاقة مع الدول الأوروبية والأفريقية.

الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

الربط الكهربائي مع الأردن

من جانبه، قال مدير عامّ شركة الكهرباء الأردنية، أمجد الرواشدة، إن مشروع رفع قدرة الربط الأردني- المصري من 500 ميغاواط حاليًا إلى 1000 ميغاواط سيكون جاهزًا بنهاية عام 2024.

وأوضح في تصريح صحفي مشترك مع رئيسة مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن اللجان الفنية تدرس البدائل الفنية لتنفيذ المشروع، ليُتَّخَذ بعدها القرار بخصوص البديل الأمثل والخيار الأنسب في بُعده الاقتصادي والفني للمشروع.

كان الأردن ومصر قد اتفقا على رفع القدرة الكهربائية بينهما من 500 ميغاواط حاليًا الى 1000 ميغاواط مستقبلًا، لتمكين البلدين من تبادل الطاقة مع دول الإقليم.

ويهدف الاتفاق إلى التوسع بالربط الكهربائي بين البلدين وسبل تطوير قطاع الكهرباء وفتح أسواق طاقة جديدة لاستيراد وتصدير الطاقة الكهربائية.

تمويل المشروع

قال الرواشدة، إن الخيار الفني المناسب الذي سيُعتَمَد يحدد الكلفة الفنية للمشروع ومسار التمويل الأنسب له، مؤكدًا أهمية المشروع بالنسبة للأردن من حيث تعزيز الربط الكهربائي مع دول الجوار، والذي يأتي في سياق مشروعات دولية وإقليمية للبلدين.

وأوضح أن مشروع الربط الأردني المصري، الذي بدأ منذ عام 1999، يعدّ من المشروعات العربية الناجحة، وقصة نجاح للتعاون العربي، ويجسّد علاقات التعاون الوثيقة بين البلدين.

وأشار إلى الإمكانات الفنية للشبكة الأردنية المصرية في استيعاب الكميات الإضافية، والتي اتُّفِق عليها بين الجانبين، إذ إن خط الربط مؤهل لتبادل الكهرباء وعبورها إلى دول أخرى.

وتطرّق الرواشدة إلى مشروعات الربط الكهربائي مع العراق والسعودية، موضحًا أن الربط الأردني السعودي في مرحلة توقيع الاتفاقيات الفنية.

ويتبادل الأردن ومصر الطاقة الكهربائية منذ عام 1999، وترتبط الشبكة الكهربائية الأردنية بالشبكة الكهربائية المصرية بخطّ بحري جهد 400 كيلو فولط، يمتد عبر خليج العقبة بطول 13 كم، وباستطاعة 550 ميغاواط، ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني، والذي يضم كلًا من: الأردن، مصر، العراق، سوريا، لبنان، فلسطين، ليبيا، بالإضافة إلى تركيا.

الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي
الربط-الكهربائي-لدول-مجلس-التعاون-الخليجي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق