أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

توقيع 4 عقود في قطاع التعدين السعودي باستثمارات 143 مليون دولار

ضمن مشروعات البرنامج العام للمسح الجيولوجي

شهدت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، توقيع 4 عقود خاصّة بقطاع التعدين، تجاوزت استثماراتها نحو 536.5 مليون ريال (143.05 مليون دولار أميركي)، لمشروعات البرنامج العامّ للمسح الجيولوجي، وعدد من الهيئات والشركات العالمية الرائدة في هذا المجال.

جاء ذلك في حفل حضره وزير الاستثمار، المهندس خالد الفالح، ووزير النقل، المهندس صالح الجاسر، وسفراء الدول التي تتبعها الهيئات والشركات التي جرى توقيع العقود معها.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية السعوديّة (واس)، وقّعت هيئة المساحة الجيولوجية عقودًا مع شركة ساندر جيوفيزكس العربية المحدودة، وشركة أكس كاليبر أيربورن جيوفيزكس، وهيئة المساحة الجيولوجية الصينية، وائتلاف إنترناشيونال جيوساينس سيرفيسز، وهيئة المساحة الجيولوجية الفنلندية.

رؤية المملكة 2030

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة هيئة المساحة الجيولوجية السعوديّة، بندر الخريّف: "إن توقيع عقود هذه المشروعات يمثّل بداية ممتازة لجهود جمع البيانات التي تُطلقها الهيئة، وتُشكّل بدورها جوهر البرنامج العامّ للمسح الجيولوجي، الذي يُعدّ عنصرًا مهمًا في تحقيق هدف رؤية المملكة 2030، ممثّلةً في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب)، وخطوة أولى نحو ما نسعى إليه، ليصبح قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة السعوديّة".

وأوضح في بيان صحفي، أن البرنامج العامّ للمسح الجيولوجي للمملكة، يوفّر معرفة أدق وأكثر تفصيلًا عن ثرواتها المعدنية، الأمر الذي يجعل من الأسهل والأجدى اقتصاديًا، تطوير هذه الثروات المعدنية، بحيث تُصبح موردًا إضافيًا لاقتصاد وطني متين ومستدام".

وأضاف أنّه من خلال مشروعات المسح ورسم الخرائط، سيجري جمع بيانات مهمّة من شأنها تعزيز قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية، والمكتبة الوطنية لعينات الحفر، كما سيجري توفير جميع البيانات المجمّعة، ليطّلع عليها المهتمّون، "الأمر الذي سيوفّر للمستثمرين السعوديّين والعالميّين معرفة أكبر وأوضح بالفرص الاستثمارية الواعدة لعمليات التعدين في المملكة".

تُركّز المشروعات التي جرى توقيع عقودها أو وثائق ترسيتها -خلال السنوات الـ6 المقبلة- على مسح وإنتاج خرائط لنحو 600 ألف كيلومتر مربّع من منطقة الدرع العربي الغنيّة بالمعادن، والواقعة غرب المملكة، وذلك بهدف دراسة وتحديد وجود وتوزيع الثروات المعدنية في تلك المنطقة، وبناء قاعدة بيانات شاملةٍ للمعلومات الجيولوجية، تكون مرجعًا للمستثمرين وللمشتغلين في قطاع التعدين، خلال الوقت الحاضر وفي المستقبل.

ويتمثّل الهدف الرئيس من إطلاق مبادرة البرنامج العامّ للمسح الجيولوجي، الاستفادة من الجهود المبذولة في أعمال المسح الجيوفيزيائي والجيوكيميائي، وجهود تطوير الخرائط الجيوفيزيائية لإنتاج خرائط جيولوجية رقمية مفصّلة لمنطقة الدرع العربي، تُبيّن طبيعة وجود المعادن والفلزّات فيها، وتوزيعها، وكمّياتها، بحيث تكوّن قاعدةً واضحة وموثوقًا بها لكلّ قرارٍ استثماريٍ أو تشغيلي في القطاع.

ويُعزّز ذلك الأمر، استغلال الثروات المعدنية في المملكة، التي تُقدّر بنحو 5 تريليونات ريال، لتُسهم في تنويع موارد الاقتصاد الوطني.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق