أخبار النفطالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تثبّت توقعات الطلب على النفط عالميًا في 2023 و2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أبقت منظمة أوبك توقعات الطلب على النفط في عامي 2023 و2024 دون تغيير، كما حافظت على تقديرات نمو المعروض من خارجها خلال العام المقبل.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الخميس 10 أغسطس/آب؛ فإن استهلاك النفط العالمي سيواصل الارتفاع خلال العام المقبل، مدعومًا بالنمو الاقتصادي القوي حول العالم، خاصة في الصين.

وسيطرت المعنويات السلبية على أسواق النفط، خلال النصف الأول من 2023، وسط حالة من عدم اليقين على مستوى الاقتصاد الكلي والقلق بشأن الزيادات المستمرة لأسعار الفائدة، قبل أن تهدأ المخاوف مع بداية النصف الثاني، حسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

توقّعات الطلب على النفط في 2024

ثبّتت أوبك توقعات نمو الطلب على النفط عند 2.25 مليون برميل يوميًا، خلال العام المقبل، دون تغيير عن التقديرات السابقة، ليصل الإجمالي إلى مستوى قياسي جديد عند 104.25 مليون برميل يوميًا.

ومن المرجّح أن تأتي غالبية نمو الطلب على النفط في 2024، من الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية -بقيادة الصين- بنحو مليوني برميل يوميًا.

بينما يُتوقع أن تُسهم دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 0.26 مليون برميل يوميًا من إجمالي نمو الطلب العالمي على النفط.

وبالنسبة إلى الولايات المتحدة، من المتوقع أن يتجاوز الطلب على النفط مستوى ما قبل الجائحة عند 20.6 مليون برميل يوميًا، ويرجع ذلك إلى انتعاش استهلاك وقود الطائرات.

وتُقدّر أوبك أن يصل الطلب على النفط في الولايات المتحدة إلى مستوى ما قبل جائحة كورونا، خلال العام المقبل، عند 20.58 مليون برميل يوميًا، ويرجع ذلك أساسًا إلى الانتعاش استهلاك وقود الطائرات والبنزين.

وبالنسبة إلى العام الجاري (2023)، تتوقع أوبك نمو الطلب على النفط في 2023 بنحو 2.44 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 102.01 مليون برميل يوميًا.

ويوضّح الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقّعات الطلب على النفط في 2024، وفقًا لأوبك:

توقعات الطلب على النفط في 2023

المعروض النفطي من خارج أوبك

حافظت أوبك على توقعات نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة عند 1.39 مليون برميل يوميًا خلال 2024، ليصل الإجمالي إلى 68.66 مليون برميل يوميًا.

ومن المتوقع أن يأتي نمو إمدادات السوائل النفطية العالمية من الولايات المتحدة وكندا وغايانا والبرازيل والنرويج وقازاخستان، في حين يُتوقع تراجع إنتاج أذربيجان والمكسيك.

وفي 2023، من المرجّح نمو المعروض النفطي من خارج أوبك بنحو 1.51 مليون برميل يوميًا؛ ما يمثّل تعديلًا بالرفع عن تقديرات الشهر الماضي البالغة 1.41 مليونًا.

وهذا يعني أنه من المتوقع أن يصل إجمالي الإمدادات النفطية من خارج أوبك إلى 67.27 مليون برميل يوميًا.

ويُظهر الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لتغيُّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2024:

توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2024

إنتاج أوبك النفطي

انخفض إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنحو 836 ألف برميل يوميًا، خلال يوليو/تموز 2023، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 27.31 مليون برميل يوميًا.

وجاء تراجع الإمدادات النفطية من السعودية وليبيا ونيجيريا، في حين ارتفع الإنتاج في إيران وأنغولا والعراق.

ويوضّح الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق