التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج أوبك النفطي ينخفض 836 ألف برميل يوميًا بقيادة السعودية

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفض إنتاج أوبك النفطي بمقدار 836 ألف برميل يوميًا، خلال يوليو/تموز 2023، بقيادة السعودية، في الشهر الأول لتطبيق الخفض الطوعي للمملكة، وتماشيًا مع سياسة تحالف أوبك+ بتقليص الإمدادات.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الخميس 10 أغسطس/آب، تراجع إجمالي إنتاج النفط بالدول الأعضاء الـ13 لدى أوبك إلى 27.310 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 28.146 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران.

وجاء انخفاض إنتاج أوبك النفطي تماشيًا مع اتفاقية تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا، بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية 2024، فضلًا عن التخفيضات الطوعية التي تنفذها 9 دول من التحالف، بقيادة السعودية، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وعلى جانب آخر، بدأت السعودية خفضًا طوعيًا قدره مليون برميل يوميًا منذ يوليو/تموز 2023، ويستمر حتى سبتمبر/أيلول المقبل، مع احتمال تمديده إذا اقتضت الحاجة.

إنتاج أوبك النفطي في يوليو 2023

هبط إنتاج أوبك النفطي، خلال يوليو/تموز الماضي، من جانب 4 دول؛ على رأسها السعودية، وفق التقرير، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وخفّضت السعودية إنتاجها من النفط بمقدار 968 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 9.021 مليون برميل يوميًا خلال يوليو/تموز 2023، مع بدء تنفيذ الخفض الطوعي للمملكة.

كما تراجع إنتاج ليبيا من النفط الخام بنحو 52 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.110 مليون برميل يوميًا.

وانخفض إنتاج النفط في نيجيريا بنحو 40 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 1.255 مليون برميل يوميًا، كما هبطت إمدادات غينيا الاستوائية 4 آلاف برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

ارتفاع إنتاج 9 دول

ارتفع إنتاج أوبك النفطي من 9 دول أعضاء بمنظمة أوبك، خلال يوليو/تموز 2023، بقيادة إيران وأنغولا والعراق، وفق التقرير الشهري للمنظمة، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وزادت إمدادات إيران من النفط الخام بنحو 68 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 2.828 مليون برميل يوميًا خلال الشهر المنصرم.

وارتفع إنتاج أنغولا من النفط الخام بمقدار 56 ألف برميل يوميًا، خلال الشهر المنصرم، ليصل الإجمالي إلى 1.170 مليون برميل يوميًا.

كما أظهر التقرير الشهري ارتفاع إنتاج النفط في العراق بنحو 40 ألف برميل يوميًا، خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 4.203 مليون برميل يوميًا، وصعدت -أيضًا- إمدادات فنزويلا بمقدار 37 ألفًا.

وزاد إنتاج النفط في الكويت والإمارات بوتيرة طفيفة بلغت 7 و4 آلاف برميل يوميًا، ليبلغ 2.558 و2.900 مليون برميل يوميًا على الترتيب.

وشهدت الكونغو والغابون والجزائر زيادة في إنتاج النفط، خلال الشهر الماضي، بنحو 9 و4 و1 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق