التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إيران والعراق يقودان زيادة إنتاج أوبك من النفط خلال يونيو

الارتفاع بلغ 91 ألف برميل يوميًا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفع إنتاج أوبك من النفط بمقدار 91 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران 2023، بقيادة إيران والعراق، على الرغم من سياسة تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات، فضلًا عن التخفيضات الطوعية الإضافية التي تنفّذها 9 من دول التحالف بدءًا من مايو/أيار الماضي، وحتى نهاية العام المقبل (2024)، وفق تقرير حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الخميس (13 يوليو/تموز)، صعد إجمالي إنتاج النفط بالدول الأعضاء الـ13 لدى أوبك إلى 28.189 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 28.099 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار.

وجاء ارتفاع إنتاج أوبك من النفط على عكس اتفاقية تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا، بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى نهاية 2024، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما أقرّت 9 دول من تحالف أوبك+ تمديد الخفض الطوعي البالغ 1.66 مليون برميل يوميًا من جانب 9 دول، بقيادة السعودية، حتى نهاية 2024.

إنتاج أوبك من النفط خلال يونيو 2023

عززت 6 دول، على رأسها إيران والعراق، إنتاج أوبك من النفط خلال يونيو/حزيران الماضي، وفق التقرير الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وارتفع إنتاج النفط في إيران -مستثناة إلى جانب ليبيا وفنزويلا من اتفاقية أوبك+ لخفض الإمدادات- بنحو 56 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.754 مليون برميل يوميًا.

كما صعد إنتاج العراق من النفط الخام بنحو 54 ألف برميل يوميًا، ليرتفع الإجمالي إلى مستوى 4.181 مليون برميل يوميًا.

وارتفع إنتاج فنزويلا من النفط بمقدار 23 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران الماضي، ليسجّل 767 ألف برميل يوميًا، وفق تقرير أوبك الشهري.

بينما عززت السعودية إنتاجها من النفط بمقدار 22 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 9.998 مليون برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران 2023، رغم قرار الخفض الطوعي للإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا بدءًا من مايو/أيار 2023 وحتى نهاية 2024.

ويشار إلى أن المملكة قررت تمديد الخفض الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يوميًا إلى أغسطس/آب المقبل، بعدما دخل حيز التنفيذ لأول مرة خلال الشهر الجاري.

وصعد إنتاج النفط في نيجيريا بنحو 21 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 1.298 مليون برميل يوميًا، كما ارتفعت إمدادات غينيا الاستوائية 4 آلاف برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج أوبك من النفط وفق تقدير شركات المراقبة

الدول الأكثر انخفاضًا

انخفض إنتاج النفط لدى 7 دول أعضاء في أوبك خلال يونيو/حزيران 2023، بقيادة أنغولا والجزائر وليبيا، وفق التقرير الشهري للمنظمة.

وتراجع إنتاج أنغولا من النفط الخام بمقدار 46 ألف برميل يوميًا خلال الشهر المنقضي، ليصل الإجمالي إلى 1.102 مليون برميل يوميًا.

كما هبطت إمدادات النفط في الجزائر وليبيا بنحو 16 و13 ألف برميل يوميًا، ليسجّل الإجمالي 0.957 و1.156 مليون برميل يوميًا على التوالي.

بينما تراجع إنتاج النفط بوتيرة طفيفة في الكويت والإمارات بلغت 3 وألف برميل يوميًا، ليبلغ 2.551 و2.894 مليون برميل يوميًا على الترتيب.

وبحسب التقرير -الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة-، شهدت الغابون والكونغو انخفاضًا في إنتاج النفط خلال الشهر الماضي، بنحو 5 و4 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق