التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

5 دول تهبط بإنتاج أوبك النفطي 464 ألف برميل يوميًا في مايو

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفض إنتاج أوبك النفطي بمقدار 464 ألف برميل يوميًا خلال مايو/أيار 2023، بقيادة السعودية والإمارات والكويت، بموجب سياسة تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات، فضلًا عن التخفيضات الطوعية الإضافية التي أقرّتها 9 من دول التحالف بدءًا من الشهر الماضي، قبل أن تُمددها إلى نهاية العام المقبل (2024).

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الثلاثاء (13 يونيو/حزيران)، هبوط إجمالي إنتاج النفط بالدول الأعضاء الـ13 لدى أوبك إلى 28.065 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 28.529 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان.

وجاء هبوط إنتاج أوبك النفطي تماشيًا مع اتفاقية تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى ديسمبر/كانون الأول 2023، وفقًأ لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وخلال يونيو/حزيران الجاري، قرر تحالف أوبك+ تمديد اتفاقية خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2024، مع تعديل مستوى الإنتاج إلى 40.46 مليون برميل يوميًا بدءًا من العام المقبل، كما جرى تمديد الخفض الطوعي البالغ 1.66 مليون برميل يوميًا من جانب 9 دول، بقيادة السعودية، حتى نهاية 2024.

إنتاج أوبك النفطي في مايو 2023

جاء تراجع إنتاج أوبك النفطي من جانب 5 دول خلال مايو/أيار الماضي؛ على رأسها، السعودية والإمارات والكويت.

وانخفض إنتاج السعودية من النفط بمقدار 519 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 9.977 مليون برميل يوميًا خلال مايو/أيار الماضي، الذي بدأت فيه المملكة الخفض الطوعي البالغ 500 ألف برميل يوميًا.

كما تراجعت إمدادات الإمارات من النفط الخام بنحو 140 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.895 مليون برميل يوميًا.

ووفق التقرير -الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- تراجع إنتاج الكويت من النفط بنحو 95 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليسجّل الإجمالي 2.555 مليون برميل يوميًا.

كما انخفض إنتاج النفط في الجزائر بنحو 36 ألف برميل يوميًا خلال الشهر المنصرم، ليسجّل الإجمالي 974 ألف برميل يوميًا، كما هبطت إمدادات غينيا الاستوائية بنحو 3 آلاف برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

الدول الأكثر زيادة

ارتفع إنتاج النفط في 8 دول أعضاء بمنظمة أوبك خلال مايو/أيار 2023، بقيادة نيجيريا وأنغولا وإيران، وفق التقرير الشهري.

شهدت إمدادات النفط في نيجيريا ارتفاعًا قدره 171 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، لتصل إلى 1.269 مليون برميل يوميًا.

كما ارتفع إنتاج أنغولا من النفط الخام بمقدار 54 ألف برميل يوميًا خلال الشهر المنصرم، ليصل الإجمالي إلى 1.145 مليون برميل يوميًا.

وبحسب التقرير، زاد إنتاج النفط في إيران والعراق بنحو 61 و22 ألف برميل يوميًا خلال مايو/أيار، ليصل الإجمالي إلى 2.679 و4.137 مليون برميل يوميًا على التوالي.

وصعدت إمدادات النفط في فنزويلا وليبيا والكونغو بمقدار 9 و8 و4 آلاف برميل يوميًا على الترتيب، فيما زاد ألف برميل يوميًا في الغابون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق