أخبار النفطرئيسيةنفط

إنتاج أوبك+ يرتفع هامشيًا في يونيو.. وروسيا تخفض 440 ألف برميل يوميًا (مسح)

ارتفع إنتاج أوبك+ النفطي بنسبة هامشية خلال يونيو/حزيران الماضي، على الرغم من تراجع الإنتاج الروسي ضمن تعهدات موسكو بخفض الإنتاج.

وأظهر مسح حديث إبقاء تحالف أوبك+ إنتاجه من النفط الخام دون تغيير تقريبًا في يونيو/حزيران، وسط ترقّب لمستويات الإنتاج في يوليو/تموز الجاري، مع تطبيق تخفيضات إضافية كبيرة من جانب السعودية وروسيا، التي ستمتد حتى أغسطس/آب المقبل.

ارتفع إنتاج أوبك+ بمقدار 10 آلاف برميل يوميًا إلى 41.34 مليون برميل في اليوم، وفقًا لآخر مسح أجرته منصة إس آند بي غلوبال بلاتس.

جاء ارتفاع إنتاج أوبك+ في أعقاب انخفاض كبير بلغ 670 ألف برميل يوميًا في مايو/أيار إلى أدنى مستوى له في 19 شهرًا، مع انضمام 8 دول إلى روسيا في إقرار تخفيضات طوعية، من المقرر أن تبقى سارية حتى نهاية عام 2024.

تخفيضات أوبك+

أعلنت المملكة العربية السعودية خفضًا إضافيًا قدره مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز وأغسطس/آب على الأقلّ، بينما قالت روسيا، التي تعهدت بخفض 500 ألف برميل يوميًا، إنها ستخفض صادرات النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب.

يعمل تحالف أوبك+ على خفض الإنتاج في محاولة لدعم استقرار سوق النفط، والتي ما تزال تعاني من ضعف المؤشرات الاقتصادية العالمية.

لن يجتمع وزراء أوبك+ لمناقشة ظروف السوق وأحجام الإنتاج حتى 26 نوفمبر/تشرين الثاني، لكنهم قالوا، إنهم يظلّون على أهبة الاستعداد لاجتماع استثنائي قبل ذلك الحين، إذا كانت ظروف السوق تستدعي ذلك.

بدءًا من مايو/أيار، أدخلت 9 دول في تحالف أوبك+ بقيادة السعودية تخفيضات طوعية، بإجمالي 1.66 مليون برميل يوميًا، في محاولة لضبط أسواق النفط؛ ما رفع تخفيضات الإنتاج الكلّية من قبل التحالف إلى 3.6 مليون برميل يوميًا.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أرقام تخفيضات الإنتاج الطوعية من قبل 9 دول من تحالف أوبك+:

الخفض الطوعي من جانب السعودية و8 دول في أوبك+

إنتاج أوبك من النفط

زادت دول أوبك الـ13 إنتاجها بمقدار 70 ألف برميل يوميًا في يونيو/حزيران إلى 28.23 مليون برميل يوميًا، بقيادة زيادات متواضعة في إيران والعراق ونيجيريا وفنزويلا.

وشهدت إيران توسعًا في إنتاجها في الأشهر الأخيرة، إذ قالت مصادر في السوق، إن الصادرات ارتفعت بشكل كبير، في إشارة محتملة إلى أن الولايات المتحدة تخفف من إنفاذ العقوبات.

وخلال يونيو/حزيران، زاد إنتاج إيران من النفط بنحو 50 ألف برميل يوميًا إلى 2.71 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ 2.66 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار الماضي.

وتستفيد فنزويلا أيضًا من تخفيف العقوبات الأميركية، إذ تساعد وارداتها من المخفف في تعزيز إنتاجها من النفط الثقيل.

وضخّت كاراكاس نحو 30 ألف برميل زيادة في الشهر الماضي، ما رفع إنتاجها إلى 800 ألف برميل يوميًا، مقارنة مع 770 ألف برميل في مايو/أيار الماضي.

إنتاج السعودية من النفط

أظهر المسح أن السعودية، أكبر عضو في أوبك، أنتجت 9.99 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران، بزيادة 12 ألف برميل عن حصتها في أوبك+.

ولم يكن الإنتاج السعودي بهذا المستوى المنخفض منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، إذ إن التخفيض الإضافي الذي يُنَفَّذ لشهري يوليو/تموز وأغسطس/آب سيخفض الإنتاج إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة في 2011.

وأعلنت السعودية تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل نفط يوميًا، والذي بدأ تنفيذه في يوليو/تموز الجاري، إلى أغسطس/آب المقبل.

بموجب تعهّد المملكة بالخفض الطوعي، من المقرر أن يبلغ إنتاج السعودية من النفط، في شهر أغسطس/آب 2023، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

ومن المقرر أن يضاف خفض المليون برميل يوميًا إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنته السعودية في أبريل/نيسان 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

إنتاج النفط

التخفيضات الروسية

قوبل نمو إنتاج أوبك النفطي جزئيًا بانخفاض قدره 60 ألف برميل يوميًا من أعضاء التحالف من خارج أوبك، والذي ضخّ 13.11 مليون برميل يوميًا بشكل جماعي.

وشهدت روسيا، أكبر منتج من خارج أوبك، انخفاضًا في الإنتاج بمقدار 30 ألف برميل يوميًا، إلى 9.42 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان 2022 ، عندما بدأت الدول الغربية في الابتعاد عن البراميل الروسية، مع تصاعد الحرب في أوكرانيا.

وهذا يجعل روسيا أقرب إلى هدف الخفض الطوعي الأول عند 500 برميل يوميًا من مستويات فبراير/شباط، إذ قدّر مسح بلاتس الإنتاج الروسي عند 9.86 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط، المستعمَل بوصفه خط أساس لهدف الخفض الطوعي البالغ 500 ألف برميل يوميًا.

بالإضافة إلى روسيا، شهدت ماليزيا وسلطنة عمان انخفاضًا في الإنتاج من خارج أوبك.

وبما في ذلك التخفيضات الطوعية، كان العجز في إنتاج أوبك+ مقابل الحصص نحو 1.1 مليون برميل يوميًا، بمعدل امتثال قدره 118.63%.

يشار إلى أن مسح بلاتس يرصد أرقام إنتاج رؤوس الآبار، وتُجَمَّع باستعمال معلومات من مسؤولي صناعة النفط والتجار والمحلّلين، بالإضافة إلى مراجعة بيانات الشحن الخاصة والأقمار الصناعية والمخزون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق