رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أبراج لخدمات الطاقة في سلطنة عمان قد تجمع 500 مليون دولار

في الطرح العام الأولي خلال الربع الأول من 2023

أحمد بدر

تنتظر شركة أبراج لخدمات الطاقة، التابعة لمجموعة "أوكيو" في سلطنة عمان، جمع نحو 500 مليون دولار، في الطرح العام الأولي المقرر خلال الربع الأول من العام المقبل (2023).

ولم تتخذ الشركة قرارًا حتى الآن بشأن حجم الاكتتاب العام، رغم إعلانها اختيار مجموعة هيرمس القابضة والبنك الوطني العماني، لتقديم المشورة بشأن الطرح، وفق ما نشرت وكالة بلومبرغ اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول (2022)

ويأتي طرح شركة أبراج لخدمات الطاقة، في الاكتتاب العام، ضمن خطط سلطنة عمان لإدراج الشركات الحكومية في سوق الأوراق المالية، بخطوة تهدف إلى إنعاش اقتصاد الدولة، وتنويع مصادر تمويله، وهو النهج الذي تتبنّاه عدّة دول خليجية حاليًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

خطوات أوكيو العمانية

شركة أبراج لخدمات الطاقة
منصة حفر تابعة لشركة أبراج لخدمات الطاقة - الصورة من صفحة الشركة في فيسبوك

بالإضافة إلى طرح شركة أبراج لخدمات الطاقة في سوق الأوراق المالية بسلطنة عمان، تستعد وحدة خطوط أنابيب الغاز، التابعة لمجموعة أوكيو العمانية، للإدراج المزدوج في بورصتي مسقط والرياض، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسبق أن أعلن الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط هيثم السالمي، في 7 سبتمبر/أيلول الجاري (2022)، أن الحكومة في سلطنة عمان تسعى إلى طرح 4 شركات تابعة لجهاز الاستثمار العماني في سوق الأوراق المالية.

وأوضح السالمي أن قيمة هذه الطروحات في البورصة العمانية قد تصل إلى ملياري دولار، موضحًا أن الطرح قد يحدث خلال النصف الأول من العام المقبل (2023)، بالتزامن مع التخارج الحكومي من عدد آخر من الشركات.

وبحسب تصريحات سابقة لمسؤولين في جهاز الاستثمار العماني، فإن الدولة تسعى لجمع ما يصل إلى 6.5 مليار دولار، عبر التخارج من 30 مشروعًا بحلول عام 2026.

معلومات عن شركة أبراج لخدمات الطاقة

تأسست شركة أبراج لخدمات الطاقة، التابعة لمجموعة "أوكيو" في سلطنة عمان، مايو/أيار من عام 2006، لتقديم خدمات الحفر وصيانة آبار النفط والغاز وتقديم الخدمات الهندسية الخاصة بها.

وبحسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن الشركة تمتلك ما يصل إلى 20 منصة حفر، وتعمل على زيادة أعداد هذه المنصات خلال المدة المقبلة.

يشار إلى أن مجموعة أوكيو العمانية سبق أن أعلنت، في يوليو/تموز 2021، نيّتها بيع شركة أبراج، بجزء من خطة توسعية لتسييل استثماراتها، وذلك من خلال البيع الكامل أو التخارج الجزئي، بطرح أسهم في بورصة مسقط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق