رئيسيةأخبار النفطنفط

دعم الوقود في سلطنة عمان ينخفض 10%

خلال عام 2024

سامر أبو وردة

انخفضت مخصصات دعم الوقود في سلطنة عمان خلال (2024) بنسبة 10%، وسط مساعٍ حكومية لترشيد النفقات وتقليص عجز الموازنة المتوقع تسجيله 640 مليون ريال (1.66 مليار دولار) خلال العام الجاري.

تأتي قيمة الخفض المخصص لدعم الوقود في وقتٍ رفعت فيه موازنة سلطنة عمان 2024 متوسط سعر برميل النفط المقدّر إلى 60 دولارًا للبرميل، ارتفاعًا من 55 دولارًا للبرميل في موازنة 2023.

وكشفت بيانات رسمية، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تراجع قيمة دعم الوقود في سلطنة عمان بنحو 4 ملايين ريال عماني (10.4 مليون دولار)، مقارنة بالعام الماضي (2023).

وبلغت مخصصات دعم الوقود في موازنة سلطنة عمان للعام الجاري نحو 35 مليون ريال (91 مليون دولار)، مقارنة بنحو 39 مليون ريال (101.4 مليون دولار) المخصصة في موازنة 2023.

دعم البنزين في سلطنة عمان

وضعت الحكومة العمانية عدّة شروط ومعايير من أجل استفادة المواطن من حزمة الدعم المخصصة للوقود، بحيث تمنح لمن يتجاوز عمره 18 عامًا، ويمتلك مركبة أو قارب صيد، ولا يتجاوز دخله الشهري 950 ريالًا (2500 دولار)، إذ يقتصر الدعم المخصص للوقود على بنزين "أوكتان 91".

وتشمل قائمة مستحقي دعم الوقود في سلطنة عمان: طلابًا وطالبات، وربات بيوت، ومتقاعدين ومتقاعدات، وباحثين عن العمل، وأصحاب أعمال حرة، وموظفين، شريطة ألّا يتجاوز إجمالي الدخل الشهري 950 ريالًا.

كما يمكن الاستفادة من دعم القوارب المطبّق على وقود السفن من قبل الصيادين العمانيين الذين يمتلكون قاربًا برخصة سارية، كما هو مسجل لدى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، بالحدّ الأقصى للدخل ذاته.

ويبلغ إجمالي المسجلين المستفيدين من دعم الوقود في سلطنة عمان 673 ألفًا و162 مواطنًا، إذ يُدعم المواطن بنحو 400 لتر شهريًا، بقيمة 180 بيسة/لتر، وفقًا لما نشره الموقع الإلكتروني لنظام الدعم الوطني، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

(الريال العماني = 1000 بيسة = 2.60 دولارًا)

دعم الوقود في سلطنة عمان

أسعار الوقود في سلطنة عمان

تبنّت سلطنة عمان منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021 اتجاهًا بتثبيت أسعار الوقود، من أجل التخفيف على المواطنين والمقيمين على أراضيها.

وكان مجلس الوزراء العماني قد قرر خلال اجتماع له -آنذاك- تثبيت أسعار وقود المركبات، وفقًا لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2021، بمثابة حدّ أعلى، لتسجل أسعار الوقود في الإمارات ما يلي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 0.239 ريالًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 91 نحو 0.229 ريالًا.
  • سعر لتر الديزل نحو 0.258 ريالًا.

بدأ تطبيق نظام دعم الوقود في سلطنة عمان في ديسمبر/كانون الأول 2017، في إطار اهتمام الحكومة بتخفيف الأعباء المالية على المواطنين الناتجة عن تحرير أسعار الوقود واستهلاك الكهرباء والمياه.

ويُعدّ نظام الدعم الوطني في سلطنة عمان نافذة واحدة، ويوفر آلية بسيطة وموثوقة لجميع المواطنين للاستفادة من الدعم، إذ نجح البرنامج دعم الوقود في حماية المواطنين وامتصاص صدمات زيادة الأسعار، التي سجلت مستويات قياسية خلال المدة الماضية، مع ارتفاع التضخم في أغلب دول العالم

ويشهد البرنامج إقبالًا من المواطنين، من أجل تحديث البيانات، أو تسجيل الأسر الجديدة المستحقة للدعم، في ظل موجة الغلاء العالمية، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط والغاز.

بطاقة دعم الوقود في سلطنة عمان

يُلزم النظام مستعمِلي دعم الوقود بالحصول على بطاقة دعم الوقود من واحدة من شركات التسويق الـ3، التي تقدّم الخدمة، إذ تُختار شركة التسويق في أثناء عملية تسجيل دعم الوقود وتنشيط البطاقة للاستفادة من الدعم.

وتُقدم 3 شركات تسويق خدمات دعم الوقود في سلطنة عمان، وتشمل هذه الشركات كلًا من: (شركة المها للتسويق، وشركة النفط العمانية للتسويق، وشركة شل العمانية للتسويق)

وحدّد نظام الدعم شركة واحدة فقط للاستفادة من الحصول على الخدمة، إذ لا يستطيع مقدّم الطلب الحصول على الخدمة من الشركات الـ3، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويحقّ لطالب دعم الوقود في سلطنة عمان اختيار شركة تسويق الوقود المفضلة لديه، أو تتوافر خدماتها ومحطاتها بالقرب من مقرّ سكنه أو عمله، كما يمكنه تغيير الشركة في وقت لاحق -إذا لزم الأمر- من خلال نظام الدعم الوطني.

وأوضحت البيانات الخاصة أن تسجيل دعم الوقود لا يتطلب سوى رقم البطاقة الشخصية، ورقم ملكية المركبة فقط، دون الحاجة لأيّ أوراق رسمية أخرى.

كما يستطيع مستحق دعم الوقود في سلطنة عمان بعد ذلك إجراء أيّ تعديل في البيانات، سواء في بيانات السيارة أو تغيير شركة الوقود، أو طلب الحصول على بدل فاقد أو تالف لبطاقة الدعم، فضلًا عن أن نظام الدعم يطلب باستمرار من مستحقيه تحديث بياناتهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق