رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الرقائق الإلكترونية في سلطنة عمان تجذب شركة كورية

الطاقة

أبدت شركة كورية رغبتها بالاستثمار في مجال الرقائق الإلكترونية في سلطنة عمان، في ظل الطلب المتنامي على تلك الصناعة بوصفها أحد المكونات الرئيسة لصناعات تحول الطاقة.

وفي هذا الإطار، زار وفد من شركة "إس كيه هاينكس" الكورية برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة كواك نوه جونغ اليوم الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول (2023) سلطنة عمان، وعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين.

هدفت زيارة وفد الشركة الكورية- وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إلى استكشاف الفرص الاستثمارية بمجال الرقائق الإلكترونية في سلطنة عمان.

صناعة الرقائق الإلكترونية

استعرضت الزيارة فرص الاستثمار في السوق العُمانية والتسهيلات والإمكانات التي تقدّمها سلطنة عمان لاستقطاب الشركات الدولية في مختلف مجالات تقنية المعلومات والاتصالات، منها قطاع الرقائق الإلكترونية، كما تَعرَّف الوفد الكوري على الحوافز المقدّمة بمجال البنى الأساسية في السلطنة.

وتسعى العديد من الشركات الآسيوية المتخصصة إلى التوسع في صناعة الرقائق الإلكترونية، إلّا أنها تواجه صعوبات في تبنّي مصادر الطاقة المتجددة في عملياتها التي تحتاج إلى كميات هائلة من الكهرباء، ما قد يدفع بعضها إلى البحث عن أسواق جديدة تتوافر فيها الكهرباء النظيفة.

وتعدّ كوريا الجنوبية واحدة من بين أكثر دول العالم التي تواجه تحديات في نشر مصادر الطاقة المتجددة، نظرًا إلى خيارات الشراء المحدودة المتاحة أمام الشركات.

جانب من زيارة وفد الشركة الكورية إلى سلطنة عمان
جانب من زيارة الوفد الكوري لبحث الاستثمار بصناعة الرقائق الإلكترونية في سلطنة عمان - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وكانت شركة إس كيه هاينكس الكورية الجنوبية لصناعة الرقائق الإلكترونية قد أعلنت أنها استعملت 4% من الطاقة المتجددة في عملياتها خلال عام (2021)، في حين استقرت تلك النسبة عند 0.02% فقط بالنسبة إلى شركة كيوكسيا اليابانية، إبان الشهور الاثني عشر الممتدة إلى مارس/آذار (2022).

وقد تجد الشركة الكورية غايتها في سلطنة عمان التي يُعدّ قطاع الطاقة المتجددة فيها من أكثر القطاعات جذبًا للاستثمارات الأجنبية، إذ وقّعت الدولة على مدار المدة الماضية عدّة اتفاقيات مع كل من ألمانيا وبريطانيا والإمارات، لتعزيز استعمالات المصادر المتجددة لتوليد الكهرباء النظيفة.

وتستهدف سلطنة عمان زيادة إسهام الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 39%، بوصفها جزءًا من "رؤية عُمان 2040"، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جذب الشركات العالمية

التقى وفد الشركة الكورية، خلال زيارته، وزيرَ النقل والاتصالات وتقنية المعلومات المهندس سعيد بن حمود المعولي، الذي أوضح أنَّ الزيارة تأتي ضمن جهود جذب الشركات العالمية العاملة في قطاع الرقائق الإلكترونية والقطاعات ذات الصلة في تقنية المعلومات والاتصالات للاستثمار في سلطنة عمان.

وبيَّن أنَّ عائدات الرقائق الإلكترونية في جميع أنحاء العالم عام 2022 تُقدَّر بنحو 661 مليار دولار أميركي، منبّهًا إلى أنَّ الرقائق الإلكترونية تعدّ مكونًا أساسيًّا للأجهزة الإلكترونية، مما يتيح التقدم في الاتصالات والحوسبة والرعاية الصحية والأنظمة العسكرية والنقل والطاقة النظيفة والسيارات الكهربائية.

من جهته، أشار الرئيس التنفيذي للشركة الكورية "إس كيه هاينكس" كواك نوه جونغ إلى تطلّعه للمزيد من آفاق التعاون الثنائي في تنمية خبرات الرقائق الإلكترونية مع سلطنة عمان، موضحًا أن عُمان تولي قطاع التكنولوجيا المتقدمة اهتمامًا بالغًا.

وقال سفير جمهورية كوريا الجنوبية في سلطنة عمان، كيم كي جو، إن التعاون الاقتصادي بين مسقط وسول في تنامٍ، مشيدًا بأهمية الزيارة التي قامت بها شركة "إس كيه هاينكس" إلى سلطنة عمان، وبضرورة تسليط الضوء على إمكانات تعزيز الشراكة والتعاون المتبادل بين البلدين.

والتقى الرئيس التنفيذي للشركة الكورية "إس كيه هاينكس" والوفد المرافق له، خلال الزيارة، وزيرَ الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، ورئيس جهاز الاستثمار العُماني عبدالسلام بن محمد المرشدي، ورئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة الدكتور علي بن مسعود السنيدي، ورئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة الدكتور منصور بن طالب الهنائي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق