تقارير النفطالنشرة الاسبوعيةرئيسيةنفط

أكبر صفقات النفط والغاز في العالم منذ 2001.. أرامكو بالقائمة (تحديث)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • صفقات النفط والغاز تبرهن على الدور المهم للوقود الأحفوري بصفته مصدرًا للطاقة
  • زيادة صفقات النفط والغاز مؤشر مهم على النمو الاقتصادي للدول
  • استحوذت كونوكو فيليبس الأميركية على برلينغتون ريسورسيز الكندية في صفقة قيمتها 53.6 مليار دولار
  • قطعت إكسون موبيل الأميركية شوطًا كبيرًا في المباحثات الخاصة بشراء مواطنتها بايونير ناتشورال ريسورسيز
  • تتسارع وتيرة صفقات النفط والغاز رغم التوجه العالمي نحو الطاقة المتجددة

تسلّط كبرى صفقات النفط والغاز في العالم الضوءَ على أهمية هذا القطاع الحيوي في عالم الطاقة، وأنه لا غنى عن الوقود الأحفوري لضمان أمن الإمدادات.

كما تسلّط كبرى الصفقات المُبرَمة من قبل عمالقة الطاقة، خلال الأعوام الـ23 الأخيرة، الضوء على الزخم الذي تشهده تلك السوق، رغم ما تواجهه من تعقيدات جيوسياسية عديدة، تسارعت وتيرتها عالميًا في العقود الأخيرة.

وفي أحدث الصفقات الضخمة التي وُقِّعَت بتاريخ الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلنت شركة شيفرون الأميركية (Chevron) الاستحواذ على شركة هيس كورب (Hess Corp)، بقيمة تبلغ 53 مليار دولار، أو 171 دولارًا للسهم الواحد.

وبحسب بيان "شيفرون"، فإن هذا الاتفاق "نهائي"، لكنه يخضع للموافقات الحكومية "أمر إجرائي وتنظيمي معتاد".

ويُنظَر إلى الزيادة في أعداد الصفقات المُبرمة في هذين المصدرين الحيويين للوقود الأحفوري، على أنها مؤشر إيجابي للنمو الاقتصادي العالمي، وبيئة جاذبة للاستثمار بوجه عام، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وما تزال الصفقات تتوالى في صناعة الوقود الأحفوري رغم التوجه المتنامي لحكومات العالم نحو المصادر المتجددة، والسعي لاستبدالها بنظيرتها التقليدية، في إطار خُطط أوسع لإنجاز التحول الأخضر وتعزيز أمن الطاقة، بما يضمن درء الصدمات الخارجية المحتملة.

وفيما يلي أكبر صفقات النفط والغاز في العالم منذ مطلع الألفية الحالية، مرتبة ترتيبًا زمنيًا تصاعديًا (دون اعتبار لقيمة الصفقة)، وفق لوكالة رويترز:

2001

مقر شركة شيفرون الأميركية
مقر شركة شيفرون الأميركية - الصورة منaskarim Shutterstock.com

تشتمل قائمة أكبر صفقات النفط والغاز في العالم على استحواذ عملاقة الطاقة الأميركية شيفرون Chevron على مواطنتها تكساكو Texaco المتخصصة في بيع النفط بالتجزئة، في صفقة بلغ قوامها 39.5 مليار دولار.

2002

تضم قائمة أكبر صفقات النفط والغاز في العالم صفقة الدمج التي أُبرمت بين شركات كونوكو Conoco، وفيليبس بتروليوم Phillips Petroleum، ولجنة التجارة الفيدرالية Federal Trade Commission، بإجمالي 18 مليار دولار، ما أسفر عن مولد كيان جديد تحت اسم كونوكو فيليبس ConocoPhillips التي أضحت فيما بعد ثالث أكبر شركة نفط في عموم الولايات المتحدة الأميركية.

2003

استحوذت كونوكو فيليبس على شركة برلينغتون ريسورسيز Burlington Resources الكندية في صفقة لامس إجمالي قيمتها 53.6 مليار دولار، ليصبح للشركة الأميركية -بموجب الصفقة- حق الوصول إلى مواقع طاقة مربحة للغاية في الأحواض الغنية بالغاز في أميركا الشمالية.

2007

اشترت عملاقة النفط النرويجية ستات أويل Statoil أصولّا للنفط والغاز في نورسك هايدرو Norsk Hydro، شركة نرويجية للألومنيوم والطاقة المتجددة ومقرها أوسلو، نظير ما إجمالي قيمته 30 مليار دولار، لتسفر الصفقة عن شركة طاقة جديدة رائدة تحت اسم إكوينور Equinor.

ويُعد هذا الاستحواذ من بين أكبر صفقات النفط والغاز في العالم منذ عام 2001.

2010

اشترت شركة إكسون موبيل Exxon Mobil الأميركية مواطنتها إكس تي أو إنرجي XTO Energy، مقابل نحو 30 مليار دولار، بهدف تعزيز مكانتها بصفتها شركة رائدة في إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة الأميركية، في واحدة من صفقات النفط والغاز في العالم في السنوات الـ23 الأخيرة.

إحدى منشآت إكسون موبيل
إحدى منشآت إكسون موبيل - الصورة من نيويورك تايمز

2012

استحوذت شركة روسنفط Rosneft الروسية الحكومية للغاز الطبيعي على تي إن كيه-بي بي TNK-BP من شركة النفط البريطانية بي بي BP في صفقة تلامس قيمتها نحو 55 مليار دولار، التي تُعد واحدة من أكبر صفقات النفط والغاز التي أُبرمت خلال الأعوام الـ23 الماضية.

2014

استحوذت كيندر مورغان Kinder Morgan الأمريكية العاملة في مجال البنية التحتية للطاقة على جميع وحداتها التي يجري التداول على أسهمها في البورصة (كيندر مورغان إنرجي بارتنرز إل بي Kinder Morgan Energy Partners LP، وكيندر مورغان آي إن سي Kinder Morgan Inc، مع كيندر مورغان مانجمنت Kinder Morgan Management، وإل باسو بايب لاين بارتنرز El Paso Pipeline Partner) نظير 70 مليار دولار.

وتبرز تلك الصفقة من بين أكبر صفقات النفط والغاز في العالم.

2015

استحوذت شركة شل Shell متعددة الجنسيات (كان يُطلق عليه آنذاك رويال داتش شل) على منافستها البريطانية بي جي غروب BG Group، في صفقة قُدرت قيمتها بـ70 مليار دولار.

2018

أبرمت شركة ماراثون بتروليوم الأميركية عقدًا للاستحواذ على منافستها أنديفور Andeavor نظير 23 مليار دولار، علمًا بأن الأخيرة التي يقع مقرها في سان أنطونيو بولاية تكساس، وكانت تُعرف مسبقًا باسم تيسورو، تشغّل 10 معامل تكرير في غرب أميركا، بسعة إنتاجية إجمالية تزيد على 1.2 مليون برميل يوميًا.

2019

اشترت شركة أوكسيدنتال بتروليوم Occidental Petroleum، واحدة من كبرى شركات النفط والغاز في الولايات المتحدة الأميركية، على أناداركو بتروليوم Anadarko Petroleum، في صفقة بلغت قيمتها 38 مليار دولار.

وتبرز أوكسيدنتال بتروليوم واحدةً من كبرى شركات النفط والغاز في أميركا، وهي تعمل في مجال التنقيب عن المواد الهيدروكربونية في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وكولومبيا، بالإضافة إلى تصنيع البتروكيماويات في الولايات المتحدة وكندا وتشيلي ومقرها في هيوستن.

2020

استحوذت كونوكو فيليبس على شركة كونشو ريسيورسيز Concho Resources الأميركية العاملة في مجال التنقيب، ومقرها ميدلاند في ولاية تكساس، نظير ما إجمالي قيمته 9.7 مليار دولار في أكبر صفقة في مجال النفط الصخري في عام 2020، وهي كذلك إحدى أكبر صفقات النفط والغاز في العالم، تُبرم منذ عام 2001.

وفي العام ذاته -أيضًا- أكملت أرامكو Saudi Aramco، عملاقة النفط السعودية الحكومية، استحواذها على حصة نسبتها 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، نظير ما قيمته 69.1 مليار دولار.

وشهد عام 2020 -أيضًا- إبرام واحدة من أكبر صفقات النفط والغاز في العالم في الأعوام الـ23 الأخيرة، حينما استحوذت شركة خطوط الأنابيب الصينية بايب تشاينا على خطوط أنابيب نفط وغاز، ومنشآت تخزين من مواطنتيها بتروتشاينا PetroChina وسينوبك Sinopec الصينيتين في صفقة بلغ قوامها 55.9 مليار دولار.

موظف يباشر عمله داخل شركة أرامكو
موظف يباشر عمله داخل شركة أرامكو السعودية - الصورة من BLOOMBERG/GETTY

2021

استحوذت شركة آكر بي بي Aker BP النرويجية على نظيرتها السويدية لوندن إنرجي Lundin Energy في صفقة لامست قيمتها 13.9 مليار دولار نقدًا، إلى جانب صفقة أسهم، لتكون ثاني أكبر شركة نفط مدرجة في النرويج.

ومن بين أكبر صفقات النفط والغاز التي أُبرمت في العام ذاته -أيضًا- تلك التي مَنحت فيها إتش بي غروب HP Group الضوء الأخضر لبيع ذراعها النفطية إلى وودسايد بتروليوم Woodside Petroleum الأسترالية في صفقة دمج قيمتها 28 مليار دولار، أسفرت عن مولد كيان مُنتِج للنفط والغاز، ويمتلك أصولًا في أستراليا والأميركتين.

2023

وافق مالكو شركة ماغلان ميدستريم بارتنرز agellan Midstream Partners الأميركية على بيعها إلى منافس أكبر، ممثلاً في شركة خطوط الغاز الأميركية أونوك ONEOK في صفقة نقدية، وأسهُم تُقدَّر قيمتها بنحو 18.8 مليار دولار، بما في ذلك الديون، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

صفقة ضخمة على الطريق

قطعت إكسون موبيل شوطًا كبيرًا في المباحثات الخاصة بشراء مواطنتها بايونير ناتشورال ريسورسيز Pioneer Natural Resources العاملة في مجال إنتاج النفط الصخري نظير 60 مليار دولار، بحسب بيان صدر قبل أيام.

وحال اكتمالها، ستصبح الصفقة الأكبر من نوعها في تاريخ إكسون موبيل منذ صفقة استحواذها على شركة موبيل في عام 1998 نظير 81 مليار دولار، ومن الممكن كذلك أن تعزز الصفقة مكانة الشركة على خريطة النفط في الولايات المتحدة الأميركية.

*تنويه.. تم تحديث هذا التقرير بتاريخ الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول، لإضافة المعلومات الخاصة باستحواذ شركة شيفرون على "هيس".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق