رئيسيةأخبار الغازغاز

إكسون موبيل تبحث عن الغاز المصري في البحر المتوسط (صور)

الطاقة

تبحث شركة إكسون موبيل الأميركية عن الغاز المصري في البحر المتوسط، بالإضافة إلى دراستها فرص الاستثمار المتاحة في مجالات تسويق وتوزيع المنتجات النفطية والكيماويات والزيوت في السوق المصرية.

والتقى كل من رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم الأحد 15 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، نائب رئيس الشركة لشؤون التكرير وتسويق المنتجات النفطية لويك فيفر، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد رئيس الوزراء المصري، تقدير بلاده للشراكة التاريخية القوية مع إكسون موبيل، التي تعمل في السوق المصرية منذ أكثر من 100 عام، مشيرًا إلى أن القاهرة تتطلع إلى تعاون أكبر مع الشركة الأميركية لنحو 100 عام أخرى، وفق بيان لمجلس الوزراء.

توسع إكسون موبيل في مصر

أشاد رئيس الوزراء المصري بتوسع "إكسون موبيل" في مصر، واستمرارها في الوفاء بالتزاماتها الاستثمارية تجاهها، رغم كل الظروف العالمية والإقليمية المحيطة، مؤكدًا تطلعه لعقد المزيد من الشراكات التي تؤدي إلى توسعات أكبر لأعمال الشركة.

لقاء رئيس الوزراء المصري ونائب رئيس إكسون موبيل
لقاء رئيس الوزراء المصري ونائب رئيس إكسون موبيل - الصورة من صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك (15 أكتوبر 2023)

بدوره، أكد وزير البترول أن الشركة الأميركية من أهم الشركاء العالميين لمصر، باعتبارها إحدى أكبر شركات النفط في العالم، لذلك تهتم القاهرة بتطوير الشراكة معها خلال المرحلة المقبلة، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الوزير أن الشركة الأميركية -بجانب عملها في مجال الاستكشاف- حققت نجاحات ملحوظة على مدار الأعوام الماضية في مجال إنتاج وتسويق المنتجات النفطية، مثل الزيوت والشحوم، كما أن أعمالها للاستكشاف والتنقيب تمضي على قدم وساق، متوقعًا بدء الإنتاج الأول من بئر نفط تابعة لإكسون موبيل في غضون أشهر قليلة.

لقاء وزير البترول المصري ونائب رئيس إكسون موبيل
لقاء وزير البترول المصري ونائب رئيس إكسون موبيل - الصورة من صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك (15 أكتوبر 2023)

ولفت المهندس طارق الملا إلى أهمية دعم التعاون وتعزيز الشراكة مع الشركة الأميركية باعتبارها الشركة الأضخم عالميًا في مجالات تسويق المنتجات النفطية والزيوت والكيماويات والتنقيب عن النفط والغاز.

وأضاف: "الإجراءات المحفزة للاستثمار في قطاع النفط والغاز خلال السنوات الأخيرة، جذبت استثمارات إكسون موبيل للبحث عن الغاز الطبيعي لأول مرة منذ تاريخ عملها في مصر، إذ تستثمر الشركة في منطقتين للتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، تبدأ الأعمال فيهما أوائل العام الجديد".

أنشطة الشركة الأميركية

تناول اللقاء أنشطة إكسون موبيل الأميركية في مجالات تسويق المنتجات النفطية والكيماويات والزيوت في السوق المحلية المصرية، بالإضافة إلى فرص التوسع المتاحة، إذ أشار نائب رئيس الشركة إلى الاهتمام بالتواجد وتعزيز الاستثمارات في مصر في هذا المجال.

وأضاف لويك فيفر: "مصر سوق كبيرة ولديها تنوع وإمكانات للتوسع، كما أن الشراكة الناجحة مع قطاع النفط المصري والتطوير المستمر لمناخ الاستثمار يحفز الشركة علي تقديم المزيد من الاسهامات في هذه السوق الجاذبة".

ووجه المسؤول في إكسون موبيل، الشكر إلى رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، مؤكدًا أن الشركة لديها اهتمام والتزام بتوسيع نطاق أعمالها في مصر خلال السنوات القادمة، مضيفًا أن خطط الاستثمار في مصر كبيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق