أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2023 تسجل تراجعًا للأرباح

بنسبة 56%

هبة مصطفى

كشفت نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2023 هبوطًا في الأرباح بنسبة تزيد عن النصف، لتلحق بنظيرتها الإيطالية "إيني" التي أعُلنت نتائجها اليوم الجمعة 28 يوليو/تموز أيضًا.

وسجلت أرباح الشركة الأميركية تراجعًا بنسبة 56% وهو معدل الخسارة ذاته الذي لحق بنتائج أعمال شركة شل، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2023، قاربت أرباح الشركة (خلال الأشهر من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران) 7.9 مليار دولار هبوطًا من 17.85 مليار دولار سجلتها خلال الربع ذاته العام الماضي 2022، حسب ما أوردته الشركة في بيان تفصيلي لها نُشر على موقعها الإلكتروني اليوم.

نتائج أعمال إكسون موبيل

يبدو أن انخفاض أسعار الطاقة كان قاسمًا مشتركًا بين الشركات المتضررة، إذ عكست نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2023 تخلي الشركات عن المكاسب الهائلة التي حققتها خلال الربع ذاته 2022 مدفوعة بارتفاع أسعار النفط والغاز في أعقاب اندلاع الحرب الأوكرانية.

صهريج محمل بالوقود تابع للشركة
صهريج محمل بالوقود تابع للشركة - الصورة من Politico

وبصورة تفصيلية، بلغ صافي ربح الشركة الأميركية خلال الأشهر الـ3 الفائتة 7.88 مليار دولار طبقًا لبيانات نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2023، ورغم ذلك كان لمسؤولي الشركة نظرة متفائلة عن أداء الربع خاصة في حوض برميان ونشاط الشركة في غايانا.

وكشفت النتائج المالية تراجع أداء الشركة الأميركية خلال الربع الثاني من العام، إذ هبطت الأرباح إلى 7.9 مليار دولار في الوقت الذي وصلت فيه أرباح الربع الأول من العام الجاري (من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2023) 11.4 مليار دولار بعد خصم الضرائب.

ورغم انخفاض الأرباح مقارنة بالربع السابق له، فإن أداء الشركة يتجه صوب تحقيق وفورات تصل إلى 9 مليارات دولار في النتائج الإجمالية للعام الجاري.

عوامل مؤثرة

لم تشهد نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2023 وحدها التراجع بين شركات الطاقة، إذ سبقها إعلان تراجع أرباح كل من: "توتال إنرجي، وشل، وشيفرون، وإيني" وغيرها.

وألقت أسعار الطاقة المنخفضة -مؤخرًا- بظلالها على أرباح كبريات الشركات، ومن بينها إكسون موبيل، وخلال أشهر الربع الثاني من 2023 دار متوسط أسعار خام برنت في نطاق 80 دولارًا للبرميل، مقارنة بنحو 110 دولارات خلال الربع ذاته العام الماضي 2022.

وتكرر الأمر ذاته مع أسعار الغاز، مسجلة متوسط قدره 11.75 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، انخفاضًا من 33 دولارًا خلال الربع الثاني العام الماضي.

ورغم تأكيد نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني من 2023 تراجع الأرباح بنسبة 56%، فإن أداء الربع المنصرم يُعد الأفضل منذ ما يزيد على 10 سنوات، بخلاف نتائج الربع ذاته العام الماضي 2022 التي فاقته، طبقًا لما نقلته رويترز.

ووصفت المسؤولة المالية في الشركة كاثرين ميكلز، الربع الثاني بأنه كان خطوة جيدة للشركة رغم تراجع الأرباح، معللة ذلك بأن نتائج أداء الربع تُعد جيدة بالمقارنة بنتائج الربع خلال السنوات الماضية منذ الأرقام القياسية له عام 2011.

الإنتاج النفطي وأعمال التكرير

يُقدّر إنتاج إكسون موبيل النفطي بنحو 3.7 مليون برميل مكافئ يوميًا، وهو معدل يتسق مع مستهدفات الشركة، ما يشير إلى عدم تأثر الطاقة الإنتاجية بتراجع الأرباح.

وعزّز حوض برميان الأميركي إنتاج شركة إكسون موبيل الأميركية خلال الربع الثاني من 2023 بنحو 622 ألف برميل، في حين تتجه الشركة إلى رفع إنتاجها في غايانا إلى 400 ألف برميل حتى نهاية العام.

ومقابل تراجع الأرباح إثر انخفاض أسعار الطاقة، بلغت أرباح الكيماويات 828 مليون دولار، وهو معدل يرتفع كثيرًا عن أرباح الربع الأول من 2023، البالغة 371 مليون دولار.

وبخلاف الكيماويات، كشفت نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2023 عن تسجيل أرباح منتجات الطاقة 2.3 مليار دولار، منخفضة عن أرباح الربع الأول البالغة 1.9 مليار دولار.

وأرجع البيان التفصيلي للشركة هذا الانخفاض إلى محاصرة المخاوف حول تأثر الإمدادات الروسية بحزمة العقوبات الأخيرة وأبرزها الديزل.
وخلال الربع الثاني، أبدت الشركة عزمها مواصلة تعزيز إنتاجها النفطي من غايانا، بالإضافة إلى إطلاق مشروعات تكرير ضخمة في منافذ جديدة، من بينها الهند، تدخل حيز التشغيل عام 2025.

مرافق لشركة إكسون موبيل
مرافق لشركة إكسون موبيل - الصورة من Investopedia

تقنيات نظيفة

لم تغفل نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2023 التقنيات الخضراء، خاصة فيما يتعلق باحتجاز الكربون وتخزينه، وخاضت الشركة خطوات جدية بشراكات واتفاقيات استحواذ على أكبر أسواق الخليج الأميركي للانبعاثات الكربونية.

وركزت جهودها على تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه، ودعم سلاسل قيمة كل من الهيدروجين والأمونيا والوقود الحيوي.

وتعاقدت إكسون مع "نوكور كوربوريشن" بوصفها أحد أكبر منتجي الصلب في منطقة أميركا الشمالية، وبموجب التعاقد يجري التقاط ونقل وتخزين 800 ألف طن متري من الانبعاثات الكربونية، بدءًا من عام 2026.

ويُعد الاتفاق مع "نوكور" ثالث اتفاقيات احتجاز الكربون وتخزينه التي تعلنها إكسون موبيل في غضون الشهور الـ12 الماضية، لترتفع كميات ثاني أكسيد الكربون التي يجري استبدالها 5 ملايين طن متري.

وتعادل كميات الكربون المستهدف احتجازها استعمال سيارات كهربائية بدلًا من مليوني سيارة عاملة بالبنزين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق