أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال إكسون موبيل تسجل أرباحًا قياسية في الربع الأول من 2023

هبة مصطفى

كشفت نتائج أعمال إكسون موبيل الأميركية عن قفزة قياسية في أرباح الربع الأول من العام الجاري، رغم هبوط أسعار الطاقة وتراجعها عن مستويات العام الماضي (2022) التي أنعشت خزائن الشركات.

وأوضحت الشركة أن أرباح الربع الأول فاقت ضعف تقديراتها على أساس سنوي مقارنة بالعام الماضي مدفوعة بزيادة الطلب، حسبما ورد في تقرير نتائج الأعمال المنشور على الموقع الإلكتروني للشركة، اليوم الجمعة 28 أبريل/نيسان 2023.

وسجّلت الشركة زيادة في إنتاج النفط والغاز، بالإضافة إلى التوسع في خطط أخرى تتعلق بإنتاج الوقود وأعمال التكرير، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت نتائج أعمال إكسون موبيل ارتفاع دخل أكبر شركة نفط أميركية إلى 11.43 مليار دولار، أو 2.79 دولارًا للسهم الواحد، مقارنة بـ5.48 مليار دولار قبل عام والتي تضمّنت شطبًا للخروج من روسيا.

نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الأول 2023

تضمّنت نتائج أعمال إكسون موبيل تسجيل أكبر شركات النفط الأميركية دخلًا يصل إلى 11.43 مليار دولار، وهو معدل يفوق ضعف الدخل المسجّل قبل عام البالغ 5.48 مليار دولار.

نتائج أعمال إكسون موبيل
مرافق تابعة للشركة - الصورة من Business Today

وقالت الشركة إن أرباحها القياسية تلقّت دعمًا من إنتاج النفط والغاز المرتفع؛ ما عوّض خسائر تراجع أسعار الطاقة وتراجع أسعارها في الربع الأول بعدما قفزت إلى مستويات قياسية العام الماضي (2022).

وتُشير النتائج إلى أن سعر السهم الواحد يصل إلى 2.79 دولارًا/سهم.

وأنفقت الشركة الأميركية ما يصل إلى 200 مليون دولار على الضرائب الاستثنائية الأوروبية المفروضة على قطاع الطاقة.

وشملت نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الأول من 2023 إنفاق ما يقدر بنحو 6.4 مليار دولار على نفقات رأس المال وأعمال الاستكشاف، وهو معدل يُشير إلى إمكان تلبيتها حجم الإنفاق السنوي الذي سبق وحددته بما يتراوح بين 23 مليارًا و25 مليار دولار.

نمو الإنتاج

أكدت المسؤولة المالية بالشركة "كاثرين ميكيلز"، أن نتائج أعمال إكسون موبيل، في الربع الأول من 2023، تظهر أن الأرقام القياسية الفصلية المعلنة تأتي رغم تراجع أسعار الطاقة وهوامش التكرير.

وأشارت ميكيلز إلى أن نتائج الربع القوية جاءت مدفوعة بحجم الإنتاج القوي الذي حقّقته الشركة؛ إذ أضيفت كميات جديدة من النفط الخام والوقود.

وتزامن نمو الإنتاج مع تشغيل مواقع بحرية جديدة، بالإضافة إلى بدء تشغيل عدد من مرافق التكرير.

وسجل إنتاج النفط والغاز زيادة بمعدل 300 ألف برميل يوميًا، بنسبة زيادة تقدر بنحو 40% مقارنة بالعام الماضي (2022)، من أحواض وأصول الشركة ومن بينها (حوض برميان في ولاية تكساس الأميركية، غايانا).

وشهد الربع الأول من العام الجاري أيضًا استكمال تشغيل وحدة تكرير ومعالجة النفط الخام في ولاية تكساس الأميركية يطلق عليها "محطة بومونت" -كانت الشركة قد بدأت تشغيلها خلال الربع الأخير من العام الماضي- بما يضيف 250 ألف برميل يوميًا إلى طاقتها التكريرية.

وتستهدف الشركة مواصلة زيادة الإنتاج من أصولها في برميان وغايانا، بجانب توسعة مصفاة بومنت، خلال الآونة المقبلة، طبقًا لما أوردته رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق