سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

شركة مصرية تحقق 10 اكتشافات نفطية في 6 أشهر

الطاقة

حقّقت شركة مصرية 10 اكتشافات نفطية خلال 6 أشهر فقط، في خطوة تدعم جهود القاهرة لتطوير مواردها من الهيدروكربونات، لتأمين احتياجاتها المحلية وزيادة صادراتها من النفط والغاز.

ونجحت شركة خالدة للبترول، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري (2023-2024)، في تحقيق 10 اكتشافات تسهم في زيادة الإنتاج وتعويض التناقص الطبيعي للآبار، وفق بيان حصلت منصة الطاقة (مقرها واشنطن) على نسخة منه.

وبلغ إنتاج الشركة من حقولها بالصحراء الغربية خلال العام المالي الحالي (بدأ في 1 يوليو/تموز 2023) نحو 269 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

اكتشافات نفطية في مصر

كشف الرئيس التنفيذي لشركة خالدة للبترول المهندس سعيد عبدالمنعم، أن العام المالي 2024-2025 سيشهد ضخ استثمارات بقيمة 1.2 مليار دولار وحفر 42 بئرًا استكشافية، و81 بئرًا تنموية في مناطق الشركة بالصحراء الغربية، والانتهاء من برنامج إعادة معالجة البيانات السيزمية لمنطقة حوض أبوالغراديق.

وتستهدف الشركة إكمال برنامج إعادة معالجة البيانات السيزمية لمنطقة "شوشان-غرب كلابشة"، الذي من المتوقع البدء فيه خلال مارس/آذار الحالي، ما قد يرفع الإنتاج من حقول الشركة إلى نحو 270 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

يُشار إلى أن عدد اكتشافات النفط والغاز في مصر خلال عام 2023 بلغ قرابة 65 اكتشافًا، استحوذ النفط على 51 اكتشافًا منها، في حين استحوذ الغاز على 14 اكتشافًا في مناطق الصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء.

النفط في مصر

قطاع النفط المصري

من جانبه، أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أهمية تكثيف العمل والتعاون بين قطاع النفط المصري وشركائه من الشركات العالمية، لمواجهة التحديات الحالية في أنشطة إنتاج النفط والغاز في ضوء الوضع الاقتصادي العالمي وتداعياته من تغيرات وارتفاعات في تكاليف الخدمات النفطية وعناصر التكاليف الاستثمارية لمشروعات البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج.

وشدد، خلال الجمعية العامة لشركة خالدة للبترول لاعتماد موازنتها الاستثمارية للعام المالي 2024-2025، على أهمية تكثيف خطط وبرامج الاستغلال الأمثل للأصول والموارد، من أجل خفض التكلفة وتحسين الأداء الإنتاجي في الحقول.

وأوضح الملا، أن وزارته تستهدف تنفيذ الخطط للإسهام في التغلب على التحديات، والوصول إلى أفضل النماذج، والمشاركة بفاعلية في الاقتصاد المصري، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد أهمية تكثيف عمليات البحث والاستكشاف والعمل بصورة أكبر على زيادة أنشطة ومعدلات حفر الآبار الجديدة، لتحسين معدلات الإنتاج من النفط الخام والغاز الطبيعي على حد سواء، واستعمال التقنيات الحديثة في تحسين معدلات إنتاج النفط، مشددًا على أهمية الارتقاء بمنظومة السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة.

أباتشي الأميركية

وجّه المهندس طارق الملا الشكر إلى شركة أباتشي العالمية على التزامها بتحقيق النمو لاستثماراتها في مصر في قطاع الطاقة وتفهمها التحديات وحرصها على التعاون الكامل مع قطاع النفط المصري.

ولفت إلى موافقة مجلس الوزراء، أمس الأربعاء 6 مارس/آذار، على اتفاقيات جديدة للبحث والاستكشاف وإحالتها إلى البرلمان، التي تتضمّن خططًا واستثمارات جديدة للبحث والاستكشاف من جانب شركة أباتشي.

وتعتزم شركة أباتشي الأميركية، المتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز والطاقة، ضخ استثمارات في مصر، بقيمة 1.4 مليار دولار، خلال العام الجاري 2024.

ووافق مجلس الوزراء على 5 مشروعات قوانين للترخيص لوزير البترول بشأن اتفاقيات التزام نفطية، لكل من الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من الشركات الوطنية والعالمية، من بينها الترخيص بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "أباتشي خالدة كوربوريشن إل دي سي"، وشركة "ثروة للبترول"، لتعديل اتفاقية الالتزام بالبحث عن النفط واستغلاله في منطقة سيوة بالصحراء الغربية.

كما تضمنت مشروعات القوانين الترخيص في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "أي بي آر ترانس أويل كوربوريشن"، لتعديل اتفاقية امتياز البحث عن النفط واستغلاله في منطقة يدما العلمين بالصحراء الغربية، والترخيص في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "إتش بي إس إنترناشيونال إيجيبت ليمتد"، لتعديل اتفاقية الالتزام بالبحث عن النفط واستغلاله في منطقة جنوب غرب العلمين بالصحراء الغربية.

كما تضمنت قرارات مجلس الوزراء مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "نورث بتروليوم إنترناشيونال كومباني إس إيه"، لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة للبحث عن النفط واستغلاله في منطقة شرق غزالات بالصحراء الغربية، وكذلك مشروع قانون بالترخيص في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة "دانا غاز إيجيبت ليمتد"، للبحث عن الغاز والنفط واستغلالهما في منطقة نيو المنزلة بدلتا النيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق