رئيسيةأخبار النفطنفط

قطاع النفط المصري يترقب حفر 7 آبار في امتياز "إيناب"

الطاقة

يستعد قطاع النفط المصري، لخطوة جديدة من شأنها زيادة الإنتاج وتحسين معدلات الاستكشاف، من خلال حفر آبار جديدة في امتيار "إيناب".

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، رئيس شركة "إيناب سيبترول" التشيلية، دينيس أبو دينين، لبحث أنشطة الشركة في مصر بمناطق امتيازها بالصحراء الغربية ، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما بحث الوزير مع رئيسة الشركة التشيلية خلال اللقاء، اليوم الإثنين 29 يناير/كانون الثاني 2024، خطط الشركة للاستثمار في قطاع النفط المصري خلال المدة المقبلة، في ضوء استحواذها على منطقة امتياز جديدة مؤخرًا.

زيادة إنتاج النفط والغاز محليًا

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، إن الأولوية الحالية لقطاع النفط المصري، هي زيادة الإنتاج المحلي من النفط والغاز.

ويهدف هذا الاتجاه، وفق الوزير، إلى الاستمرار في توفير احتياجات السوق المحلية ومشروعات القيمة المضافة، وفق ما جاء في بيان للوزارة.

وأشار الوزير إلى تمتع مصر بفرص استثمارية واعدة في مجال النفط والغاز، بالإضافة إلى بنية تحتية قوية تضمن مرونة جميع الأنشطة النفطية.

ويأتي ذلك في ظل منظومة التعاون والتكامل التي يطبقها قطاع النفط المصري بالتعاون مع شركائه الأجانب، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من لقاء وزير البترول المصري ورئيسة شركة "إيناب سيبترول"
جانب من لقاء وزير البترول المصري ورئيسة شركة "إيناب سيبترول" - الصورة من الوزارة

من جانبها أكدت رئيسة شركة إيناب سيبترول، انتهاء عمليات البحث السيزمي التي أجرتها الشركة في منطقة غرب عامر بالصحراء الغربية، والتي استحوذت عليها مؤخرًا.

وبحسب الوزيرة، فإن هذه الخطوة تعد تمهيدًا لبدء عمليات الحفر خلال الفترة المقبلة.

استثمارات 70 مليون دولار

لفتت رئيس شركة إيناب سيبترول التشيلية، إلى عزم شركتها ضخ استثمارات تقدر بنحو 70 مليون دولار خلال العام الجاري 2024.

ومن المقرر أن توجه هذه الاستثمارات خلال العام الجاري لحفر 4 آبار تنموية و3 آبار استكشافية، في مناطق شهد وشمال شرق شهد والزهراء، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت إلى تنفيذ مبادرة للطاقة المستدامة في منطقة شمال راس قطارة لتقليل الاعتماد على السولار، وزيادة الاعتماد على الغازات المصاحبة في توليد الكهرباء.

بالإضافة إلى ذلك، تطرقت إلى أن الشركة تعتز بعملها مع قطاع النفط المصري، إذ تعتزم الاستحواذ على المزيد من مناطق الامتياز والتوسع في أنشطتها.

وأضافت "هناك مشاركات للشركة، للمساهمة المجتمعية بمناطق عملها من خلال توفير برامج تدريبية وورش عمل لسكان المناطق المجاورة، وعمليات ترميم للمدارس والمباني السكنية، فضلًا عن توفير معدات ومستلزمات طبية للمستشفيات".

أحد مواقع إنتاج النفط والغاز في مصر
أحد مواقع إنتاج النفط والغاز في مصر - الصورة من منصة أوفشور إنرجي

إستراتيجية لخفض انبعاثات القطاع

في منتصف العام الماضي 2023، أعلن قطاع النفط المصري تنفيذ خطة إستراتيجية لإزالة الكربون وخفض انبعاثات الحقول والعمليات الإنتاجية، وذلك بهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا -حينها- إن إستراتيجية القطاع تتبنّى خطة عمل ورؤية واضحة لتحوّل الطاقة وخفض الانبعاثات بأنشطة النفط والغاز، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتشمل خطة قطاع النفط المصري، التوسع في استعمالات الغاز الطبيعي، كونه وقودًا انتقاليًا منخفض الكربون، وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وإزالة الكربون.

كما تشمل الخطة التوسع في إنتاج الطاقة الجديدة ومشروعات البتروكيماويات، بجانب إنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق