أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

جدول زيادة أسعار البنزين في مصر يترقب ارتفاعًا خلال أيام

سامر أبو وردة

من المقرر إعلان جدول زيادة أسعار البنزين في مصر بأنواعه المختلفة خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، مع ارتفاع محتمل في أسعار الديزل "السولار"، الذي لم تشمله الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود.

كانت الزيادة الأخيرة التي شهدتها أسعار البنزين، الأكبر في تاريخ البلاد منذ اتخاذ مجلس الوزراء المصري قراره بتحرير أسعار الوقود، وتشكيل لجنة التسعير التلقائي.

كانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قد أضافت إلى جدول زيادة أسعار البنزين في مصر زيادة جديدة، والتي جرى العمل بها منذ صباح الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2023.

وحسب مصادر تحدثت إلى منصة الطاقة المتخصصة، فإن اللجنة أوصت أكثر من مرة خلال المدة الأخيرة بضرورة تحريك أسعار الوقود، خاصةً السولار، نظرًا لانخفاض قيمة العملة المحلية "الجنيه"، إلى جانب ارتفاع أسعار كل الخامات المتعلقة بالسيارات وعمليات الصيانة وما إلى ذلك.

وبناءً على ذلك، تتوقع المصادر ارتفاع أسعار البنزين والسولار في الإعلان القادم للّجنة، والذي ربما يصدر خلال أيام.

لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية

تُعدّ الحركة الأخيرة التي شهدها جدول زيادة أسعار البنزين في مصر هي الثامنة، منذ اتخاذ رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قرارًا بتحرير أسعار الوقود في يوليو/تموز 2019، بالتزامن مع قرار العمل بآلية تسعير ربع سنوية من خلال لجنة التسعير التلقائي للمشتقات البترولية.

أسعار الوقود في مصر

ووفق جدول زيادة أسعار البنزين في مصر، الذي بدأ تطبيقه في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2023، فإن الأسعار الحالية للبنزين والديزل "السولار" تأتي على النحو التالي:

• سعر لتر بنزين 80 يبلغ نحو 10 جنيهات.
• سعر لتر بنزين 92 يبلغ نحو 11.50 جنيهًا.
• سعر لتر بنزين 95 يبلغ نحو 12.50 جنيهًا.
• سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين يبلغ 8.25 جنيهًا.

(الدولار الأميركي = 30.93 جنيهًا مصريًا)

وتراوح الارتفاع في جدول زيادة أسعار البنزين في مصر بين 1 و1.25 جنيهًا، إذ جاءت النسبة الكبرى لبنزين أوكتان 80 و92، وهما الأكثر استعمالًا في البلاد، بحسب قرار وزير البترول المصري طارق الملا، الذي نشرته الجريدة الرسمية آنذاك، لتكون تلك الزيادة هي الثانية خلال عام 2023.

تساؤلات حول التزام اللجنة

تضم لجنة التسعير التلقائي للمشتقات البترولية في عضويتها ممثلين عن وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، وتعمل على تحديد أسعار الوقود في مصر بشكل ربع سنوي، إذ تجتمع كل 3 أشهر لتتخذ قرار بشأن الأسعار الجديدة.

وتعدّل اللجنة أسعار المنتجات النفطية بمختلف أنواعها وفق معادلة سعرية تراعي 3 مكونات أساسية، هي أسعار النفط العالمية "خام برنت"، وسعر صرف الدولار الأميركي مقابل الجنيه، واحتساب قيمة النقل والتكرير والتوزيع وأعباء أخرى.

يشار إلى أنه قد جاء في قرار تشكيل اللجنة أنها ملزمة عند اتخاذ أيّ قرار بشأن أسعار الوقود بألّا تزيد حركته أو تقلّ عن 10%، إلّا أن قرار الزيادة الأخير، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، شهد زيادة بنسبة 14%، وهو ما أثار تساؤلات وشكوكًا بشأن مدى التزامها بالحدود المقررة خلال المرحلة المقبلة.

وأرجعت اللجنة أسباب رفع قيمة جدول زيادة أسعار البنزين في مصر إلى العمل على تقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في السوق المحلية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي ظل ارتفاع أسعار النفط العالمية والمشتقات النفطية وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، تزداد التوقعات بأن تُقرّ اللجنة، خلال اجتماعاتها في 2024، مزيدًا من قرارات رفع جدول أسعار البنزين في مصر، بالإضافة إلى السولار.

محطة وقود في مصر
محطة وقود في مصر

وتجدر الإشارة إلى أن إصلاح دعم الطاقة وتصحيح أسعارها كان ضمن أهم أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي انطلق عام 2016، وذلك من خلال برنامج زمني تدريجي.

وتمّ الوصول لنقطة التعادل في شهر يونيو/حزيران 2019، التي يتساوى فيها سعر البيع مع التكلفة للديزل والبنزين والمازوت الصناعي، مع مراعاة الفروق السعرية بين المنتجات.

ارتفاعات سابقة

خلال شهر مارس/آذار 2023، بدأ جدول زيادة أسعار البنزين في مصر يشهد الحركة الأولى له خلال العام الماضي، إذ حددت لجنة التسعير التلقائي للمشتقات البترولية زيادات بقيم تراوحت بين 0.75 وجنيه واحد، بينما زاد سعر السولار "الديزل" منفردًا في مايو/أيار من العام نفسه.

وفي شهر يوليو/تموز 2022، وللمرة الثانية في العام نفسه، قررت لجنة التسعير التلقائي للمشتقات البترولية، رفع أسعار البنزين في مصر بمقدار 0.5 جنيهًا للّتر الواحد، باستثناء البنزين 95 أوكتان، الذي رُفِع بمقدار جنيه واحد.

ووفق تلك الزيادة، صعد سعر لتر البنزين 80 أوكتان من 7.5 جنيهًا إلى 8 جنيهات، كما صعد سعر لتر البنزين 90 أوكتان من 8.75 جنيهًا إلى 9.25 جنيهًا، وسعر لتر البنزين 95 أوكتان من 9.75 جنيهًا إلى 10.75 جنيهًا، بينما قررت اللجنة زيادة على أسعار السولار من 6.75 جنيهًا إلى 7.25 جنيهًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق