أخبار الغازالنشرة الاسبوعيةرئيسيةغاز

استئناف صادرات الغاز المسال المصرية في أكتوبر

طارق الملا: لم نحدد الكمية المستهدفة

حياة حسين

تستأنف صادرات الغاز المسال المصرية التدفق إلى الأسواق العالمية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حسب خطة الحكومة، وفق وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا.

وقال الملا: "نحن نرتّب ونستعد لاستئناف عملية تصدير الغاز الطبيعي المسال، لكن لم نحدد الكمية"، وفق تصريحات خاصة أدلى بها لوكالة رويترز

وجاءت تصريحات الملا بشأن استئناف صادرات الغاز المسال المصرية، اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك 2023).

وشهدت صادرات الغاز المسال المصرية انخفاضًا حادًا منذ بداية العام الجاري 2023؛ ما أثّر سلبًا في إجمالي قيمة صادرات القاهرة من السلع والمنتجات المختلفة، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مستهدفات الإسالة

تستهدف مصر الوصول بقدرة محطات الإسالة على سواحلها في البحر الأبيض المتوسط إلى 12 مليون طن متري سنويًا عام 2025؛ ما يدفعها إلى أن تصبح ضمن قائمة كبار المصدّرين العالميين، لكن زيادة الاستهلاك المحلي تحدّ من ذلك، وفق وكالة رويترز.

إلّا أن ما حدث في سوق الكهرباء المحلية ينفي ذلك -أيضًا-، إذ شهدت ارتباكًا منذ بداية شهر يوليو/تموز الماضي (2023)، نتيجة لنقص الغاز اللازم لتشغيل محطات التوليد؛ بسبب شح النقد الأجنبي الحادّ؛ ما أضطر الحكومة لتخفيف الأحمال، وقطع التيار الكهربائي لمدة تصل إلى ساعتين يوميًا، رغم الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

كما لجأت الحكومة إلى زيادة الاعتماد على المازوت الملوث مجددًا، لتشغيل محطات الكهرباء، بوصفه وقودًا أرخص.

وتراجع إجمالي قيمة صادرات الغاز المصرية، متضمنةً الطبيعي والمسال، للشهر الرابع على التوالي خلال مايو/أيار الماضي (2023)، مع انخفاض قيمة الصادرات وعدد من العوامل الأخرى.

وزير البترول المصري طارق الملا
وزير البترول المصري طارق الملا - الصورة من موقع الحكومة الإلكتروني

انخفاض حادّ

أظهرت بيانات رسمية، في 8 أغسطس/آب (2023)، انخفاض قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 69.7% على أساس سنوي، خلال شهر مايو/أيار الماضي، وفق نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وكانت صادرات مصر من الغاز قد تراجعت بنسبة 75.6% على أساس سنوي في شهر أبريل/نيسان الماضي(2023)، وبنسبة 67.9% في مارس/آذار، وذلك بعد التراجع الأول لها في شهر فبراير/شباط 2023، بنسبة 33.3% على أساس سنوي، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي تحليل لوحدة أبحاث الطاقة عن أسباب انهيار قيمة إيرادات صادرات الغاز المصرية، أظهر أن السبب الأساس يرجع إلى هبوط الطلب على الغاز المسال الذي تعتمد عليه مصر، ويشكّل ما يزيد عن 90% من صادراتها الغازية.

كما كشف تقرير حديث أن إنتاج مصر من الغاز انخفض إلى أدنى مستوى له خلال 3 أعوام، خلال الأشهر الـ5 الأولى من عام 2023، وهو ما يتزامن مع أزمة انقطاع الكهرباء الناجمة عن زيادة الطلب، بسبب ارتفاع درجات الحرارة عن الحدود المعتادة.

يُذكر أن صادرات الغاز المسال المصرية إلى أوروبا تأثّرت سلبًا بانخفاض الإنتاج، بعد نمو كبير شهدته في 2022، وفق تصريحات سابقة لرئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، السفير كريستيان برغر، لمنصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق