رئيسيةأخبار الغازغاز

إنتاج حقل غاز ظهر المصري يحقق رقمًا قياسيًا منذ بدء الإنتاج

الطاقة

حقّق حقل غاز ظهر، التابع لشركة بتروشروق في مصر، رقمًا قياسيًا للإنتاج خلال العام المالي 2021-2022، منذ أن دخل على خط الإنتاج في عام 2017-2018.

وبلغ إنتاج حقل الغاز المصري، وفق ما أعلن رئيس شركة بتروشروق، خالد موافي، نحو 2.7 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا، بالإضافة إلى نحو 5 آلاف برميل من المكثفات، حسبما ورد في بيان صحفي نشرته وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وأشار موافي إلى أن الاستثمارات في حقل غاز ظهر، خلال العام المالي 2021-2022، بلغت 741 مليون دولار، ليصل بذلك إجمالي حجم الاستثمارات في حقل الغاز الطبيعي منذ بدء العمل فيه إلى أكثر من 12 مليار دولار.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة لشركتي بتروشروق وبترول بلاعيم "بتروبل"، لاعتماد نتائج أعمال العام المالي المنقضي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال الشركات

استعرض رئيس شركة بتروشروق، خالد موافي، نتائج أعمال شركة بتروبل، قائلًا، إن إنتاجها اليومي تجاوز مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، بجانب 65 ألف برميل من النفط الخام، و11 ألف برميل من المكثفات.

حقل غاز ظهر المصري يحقق إنتاجًا قياسيًا
اجتماع وزير البترول والثروة المعدنية لإعلان نتائج شركتي بتروشروق وبتروبل - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (29 أغسطس 2022)

وبلغ إجمالي الاستثمارات في شركة بتروبل نحو 714 مليون دولار، أي أقلّ من الاستثمارات في حقل غاز ظهر، بجانب وضع 13 بئرًا على خط الإنتاج في حقول سيناء التابعة للشركة، بمعدلات إنتاج أولية نحو 7 آلاف و300 برميل يوميًا، رغم تناقص المخزون من الحقول القديمة، التي تجاوز عمرها 70 عامًا.

وأشار المهندس خالد موافي إلى تكثيف أعمال الصيانة للآبار للحفاظ على الإنتاج، بالإضافة إلى إدخال مجموعة من مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي، مثل بلطيم جنوب غرب وجنوب غرب بشروش.

فرص البحث والاستكشاف

خلال استعراض نتائج حقل غاز ظهر وشركتي بتروشروق وبتروبل، قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، إن هناك فرصًا جيدة بمناطق البحث والاستكشاف البرية والبحرية، لزيادة معدلات الاحتياطيات النفطية والغازيّة وزيادة الإنتاج.

وأوضح الوزير أن هناك تنسيقًا وتوافقًا مع الشركاء بشأن تواصل ضخّ الاستثمارات وتكثيف عمليات الاستكشاف وحفر آبار جديدة، والعمل على تجاوز التحديات لوضع الآبار على خارطة الإنتاج، بجانب العمل على خفض التكاليف.

وطالب الوزير القائمين على منظومة الإنتاج في هيئة البترول وإيجاس وبتروبل وبتروشروق، ببذل جهود إضافية، واستثمار كل الفرص المتاحة لحفر مزيد من الآبار وزيادة الإنتاج، مؤكدًا أهمية توسيع أنشطة الاستكشاف والبحث.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق