أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

مصر تتّجه لتثبيت أسعار الوقود لفترة جديدة

للمرة الثانية على التوالي

تتّجه مصر لتثبيت أسعار الوقود بمختلف أنواعه، لمدّة 3 أشهر جديدة، بدءًا من أكتوبر/تشرين الأوّل الجاري، وحتّى نهاية ديسمبر/ كانون الأوّل المقبل.

وسيكون هذا التثبيت هو الثاني على التوالي، نظرًا لاستقرار سعر صرف الدولار، إلى جانب الأسعار العالمية للنفط، وتراجع الطلب على الوقود، إثر تداعيات فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد -19).

ومن المقرّر أن تعلن لجنة تسعير المنتجات البترولية، عن قرارها بشأن الأسعار الجديدة للوقود، خلال ساعات، والتي ستكون -على الأرجح- مثل أسعار (يوليو/تمّوز -سبتمبر/أيلول 2020)، كالتالي: سعر بنزين 80 عند 6.25 جنيهًا للّتر، البنزين 92 نحو 7.50 جنيهًا، بنزين 95 قيمة 8.50جنيهًا للّتر، والسولار 6.50 جنيهًا للّتر.

وافتتحت مصر، في 27 سبتمبر/أيلول المنصرم، أكبر مجمّع للتكسير الهيدروجيني في أفريقيا، وسط سعي البلاد للاكتفاء الذاتي من استهلاك الوقود، عام 2023.

بلغت تكلفة استثمارات مجمّع التكسير الهيدروجيني في مسطرد، نحو 3.4 مليار دولار، وهو استثمار بين القطاع العامّ والخاصّ، وتعمل وحداته الإنتاجية بطاقة تصل إلى 4.7 مليون طنّ سنويًا، من مختلف المنتجات البترولية عالية القيمة.

يهدف المشروع لتأمين إمدادات السوق المحلّية من المنتجات البترولية عالية الجودة، خاصّةً السولار والبنزين، وتقليص كمّيات وفاتورة الاستيراد، لتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامّة للدولة.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق