غازالتقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةنفط

مسؤولة أفريقية: تمويل النفط والغاز يضمن خروج القارة من أزمة الطاقة

داليا الهمشري

قالت المؤسِسة، الرئيسة التنفيذية لمشروع صحة المرأة الأفريقية الدولي الدكتورة موراديون أوغونلانا، إن تمويل قطاع النفط والغاز يضمن حل أزمة الطاقة في القارة السمراء، وذلك خلال مشاركتها مؤخرًا في مؤتمر إيجبس 2023.

وثمّنت أوغونلانا إقامة القاهرة مؤتمر معرض بترول مصر "إيجبس 2023"، في التوقيت الذي يشهد فيه العالم ارتفاعًا في أسعار الطاقة، لا سيما في ظل أزمة الطاقة في أوروبا بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

وترى أوغونلانا -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- أن أزمة الطاقة الحالية تمثّل فرصة ذهبية لمصر ودول أفريقيا لتصدير الغاز إلى أوروبا، وتحقيق الكثير من العوائد الاقتصادية.

وأوضحت المسؤولة الأفريقية أن دول جنوب القارة السمراء -على وجه التحديد بصفتها من أكبر مُنتجي النفط والغاز في المنطقة- ستؤدي دورًا رئيسًا في حل أزمة الطاقة الراهنة.

تحديات التصدير

النفط والغاز

سلّطت الرئيسة التنفيذية لمشروع صحة المرأة الأفريقية الدولي، الضوء على عدد من التحديات التي تواجه مساعي الدول الأفريقية لتصدير النفط والغاز، وفي مقدمتها غياب البنية التحتية المناسبة والحاجة إلى مزيد من التصنيع وتحسين المُنتج وإنشاء المصافي.

وأشادت بالدور المصري في تسليط الضوء على احتياجات القارة الأفريقية، والتأكد من طرح قضاياها على طاولة المحادثات، سواء في أثناء قمة المناخ كوب 27 أو خلال مؤتمر ومعرض مصر للبترول إيجبس 2023.

وثمّنت جهود الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا في دعم قطاع النفط والغاز بمصر والقارة الأفريقية بأكملها.

جذب الاستثمارات

أبرزت الدكتورة موراديون أوغونلانا حاجة الدول الأفريقية إلى توفير بيئة مستقرة وبنية تحتية ملائمة وتشريعات مُحفزة لجذب الاستثمارات واستغلال مواردها الطبيعية في قطاع النفط والغاز.

وأكدت أن نيجيريا دولة عملاقة وتتصدّر الدول الأفريقية كافّة في قطاع النفط والغاز والطاقة، على الرغم مما تمر به من تحديات كبيرة في الوقت الراهن.

وأشارت إلى أن نيجيريا تتمتع بعدد سكان ضخم معظمه من الشباب في المرحلة العمرية ما بين 18 و35 عامًا، ما يجعلها بلدًا مُنتجًا وقادرًا على التطور والريادة واستغلال ثرواته الطبيعية، لافتة إلى أن كل ما يحتاج إليه هذا الشباب هو التدريب اللازم.

النفط والغاز
جانب من جلسة "دور الغاز الطبيعي في دفع النمو الاقتصادي وتقليل فقر الطاقة في أفريقيا" بـ"إيجبس 2023"

الحاجة إلى الدعم المالي

شددت الرئيسة التنفيذية لمشروع صحة المرأة الأفريقية الدولي موراديون أوغونلانا، على حاجة نيجيريا إلى الإدارة الحكيمة والدعم المالي، لتمكينها من تحقيق الريادة في مجال الوقود الأحفوري والتصدير إلى الخارج.

ورفضت -خلال تصريحاتها إلى منصة الطاقة المتخصصة- مطالبة الغرب للدول الأفريقية بالحد من استعمال ثرواتها من النفط والغاز لمواجهة التغيرات المناخية، مؤكدة أن هذا المطلب غير عادل، لأن من حق القارة الاستفادة من مواردها المُكتشفة حديثًا، لتحقيق التقدم الاقتصادي أسوة بالدول المتقدمة.

وقالت مستنكرة: "لماذا لا تتوقف الولايات المتحدة الأميركية أولًا عن استعمال الوقود الأحفوري؟"، مضيفة أن المطالب لا بد أن تكون عادلة ما بين الدول التي استغلّت حصتها من الوقود الأحفوري، لتحقيق التقدم والدول التي ما تزال تخطو أولى خطواتها على هذا الطريق.

وطالبت الرئيسة التنفيذية لمشروع صحة المرأة الأفريقية الدولي الدول الكبرى بتقديم التمويل إلى الدول الأفريقية للتوسع في مشروعات الوقود الأحفوري من خلال بناء البنية التحتية المناسبة وشراء التقنيات الحديثة لتحسين الإنتاج، مؤكدة أن أنظار المستثمرين في جميع أنحاء العالم تتجه -حاليًا- إلى الثروات الأفريقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق