التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

حصاد النفط والغاز في مصر 2023.. 65 اكتشافًا و5 حقول على خريطة الإنتاج

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • توقيع 29 اتفاقية جديدة للبحث والتنقيب عن النفط والغاز خلال 2023
  • حفر 87 بئرًا جديدة في عام 2023 وزيادة في إنتاج النفط الخام
  • وضع 5 مشروعات لتنمية الحقول على خريطة الإنتاج في البلاد خلال 2023
  • إكمال تصنيع أول حفارة نفط محليًا بأيادٍ مصرية، باستثمارات 6.5 مليون دولار

شهد قطاع النفط والغاز في مصر طفرة هائلة في اتفاقيات البحث والاستكشاف عن الموارد الجديدة خلال عام 2023، إلى جانب إتمام تصنيع أول حفار نفط محلي في تاريخ البلاد.

ووقّعت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية 29 اتفاقية للبحث عن النفط والغاز، بإجمالي استثمارات يصل إلى 1.2 مليار دولار، ومِنح توقيع تصل قيمتها إلى 61 مليون دولار.

كما شهد قطاع النفط والغاز في مصر حفر 87 بئرًا جديدة في مناطق مختلفة من أماكن البحث والتطوير والإنتاج عام 2023، بحسب تقرير رسمي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

كما شهد القطاع في شهر سبتمبر/أيلول 2023 طرح مزايدتين جديدتين للهيئة المصرية العامة للبترول وشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، للبحث عن النفط والغاز في 23 منطقة بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس والبحر الأحمر.

على الجانب الآخر، شهد عام 2023 إعلان نتائج المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط ودلتا النيل.

وأسفرت نتائج هذه المزايدة عن إسناد 4 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي لشركات عالمية، باستثمارات حدّها الأدنى 281 مليون دولار، وحفر 12 بئرًا بحدّ أدنى، ومنح توقيع بقيمة 7.5 مليون دولار.

أول مزايدة عالمية للآبار المتقادمة

شهد قطاع النفط والغاز في مصر خلال 2023 طرح أول مزايدة عالمية للآبار المتقادمة في 8 حقول بخليج السويس والصحراء الشرقية، طرحتها الهيئة المصرية العامة للبترول.

وأُغلقت هذه المزايدة في مارس/آذار 2023، بعد تلقّي عروض الشركات المتقدمة عبر بوابة مصر الإلكترونية للاستكشاف والإنتاج (EUG)، إلّا أن هذه العروض ما زالت في مرحلة التقييم حتى الآن، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبلغ عدد الاكتشافات الجديدة بقطاع النفط والغاز في مصر خلال عام 2023، قرابة 65 اكتشافًا، استحوذ النفط على 51 اكتشافًا منها، بينما استحوذ الغاز على 14 اكتشافًا، وذلك بمناطق الصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء.

كما وقّعت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية وهيئاتها التابعة 14 عقدًا لتنمية الحقول بالصحراء الغربية ودلتا النيل خلال عام 2023، بحسب أحدث تقرير صادر عن الوزارة لإنجازات عام 2023.

أبرز 5 حقول على خريطة الإنتاج في مصر

بلغ إجمالي إنتاج المواد النفطية قرابة 74 مليون طن خلال عام 2023، موزعة على 28 مليون طن خام ومكثفات، و45 مليون طن غاز طبيعي، ومليون طن بوتاجاز -غاز النفط المسال-، إضافة الى مواد البوتاجاز المنتج من مصافي التكرير.

وارتفع إنتاج النفط الخام والمكثفات بنسبة 2% خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022، مع دخول بعض الآبار الجديدة إلى حيز الإنتاج مثل حقل شمال جيسوم الشمالي "GNN" بخليج السويس.

وبلغ إنتاج مصر من النفط الخام في 2023 قرابة 500 ألف برميل يوميًا، بزيادة 20 ألف برميل يوميًا عن مستويات 2022، بينما تراوح إنتاجها من المكثفات بين 85 و90 ألف برميل يوميًا، ما يقلّ بمقدار 5 آلاف برميل يوميًا عن عام 2022، كما انخفض إنتاج الغاز بصورة ملحوظة في عام 2023، حسب تطورات القطاع التي ترصدها وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية منتظمة.

وزير البترول المصري المهندي طارق الملا
وزير البترول المهندس طارق الملا يتفقّد مواقع التعدين في مرسى علم بالصحراء الشرقية - الصورة من الوزارة

وانتهى قطاع النفط والغاز في مصر خلال عام 2023 من وضع 5 مشروعات لحقول النفط الخام والغاز الطبيعي بتكلفة 3.7 مليون دولار على خريطة الإنتاج في البلاد، بهدف استخراج 15 ألف برميل خام ومكثفات يوميًا، إضافة إلى 144 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتضم هذه المشروعات:

  • مشروع تنمية حقل شمال إدكو/ شمال العامرية

ينتج هذا المشروع كميات من الغاز الطبيعي تتراوح بين 80 و90 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا، إضافة إلى 1200 برميل مكثفات يوميًا من خلال حفر وإكمال 4 آبار بشمال ادكو وشمال العامرية، وتبلغ تكلفته الاستثمارية قرابة 234 مليون دولار، وقد بدأ الإنتاج منه في مارس/آذار 2023.

  • مشروع تنمية حقل تين Teen شمال مطروح

ينتج هذا المشروع قرابة 4 ملايين قدم مكعبة غاز يوميًا و 1500 برميل مكثفات يوميًا، من خلال حفر بئرين، وتبلغ تكلفته الاستثمارية قرابة 12 مليون دولار، وتمّ تنفيذه سبتمبر/أيلول 2023.

  • مشروع تنمية حقل مليحة العميق (المرحلة الأولى)

يُنتج هذا المشروع كميات من الغاز الطبيعي تصل 40 مليون قدم مكعبة يوميًا، من خلال ربط مجمع أبار أركيديا وفراميد التابعين لشركة عجيبة للبترول بالتكامل مع تسهيلات مجمع شمس، لاستغلال السعة الفائضة بتسهيلات السلام التابعة لشركة خالدة بالصحراء الغربية.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع نحو 26 مليون دولار، وقد تمّت المرحلة الأولى منه في سبتمبر/أيلول 2023، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

  • مشروع تنمية حقل شرق دمنهور

يُنتج هذا المشروع 10 ملايين قدم مكعبة يوميًا من الغاز من حقل شرق دمنهور، وقد تمّ ربط البئر على تسهيلات دسوق، وتبلغ تكلفته الاستثمارية قرابة 12 مليون دولار، وقد بُدِئ الإنتاج الفعلي منه في سبتمبر/أيلول 2023.

  • تنمية حقول شمال جيسوم الشمالي GNN

يُنتج هذا المشروع 12 ألف برميل نفط خام يوميًا، من خلال حفر 3 آبار وإنشاء خط بقطر 10 بوصة وطول 5.3 كيلو مترًا، بتكلفة استثمارية تصل إلى 23 مليون دولار، وقد بُدئ الإنتاج الفعلي منه في مارس/آذار 2023.

إضافة إلى ذلك، فقد شهد قطاع النفط والغاز في مصر خلال عام 2023 افتتاح التشغيل الكامل للمرحلة الأولى من ربط غازات حقل ريفين -شمال الإسكندرية، بمجمع الغازات بالصحراء الغربية، الذى تشغّله الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) بالإسكندرية.

تصنيع أول حفارة نفطية محلية في مصر

امتدّت إنجازات قطاع النفط والغاز في مصر إلى إتمام تصنيع أول حفارة تنقيب عن النفط بأيادٍ مصرية، لتدخل عبارة (صنع في مصر) لأول مرة إلى قطاع الحفارات في البلاد.

وتمّ تصنيع هذه الحفارة في مصنع الشركة المصرية الصينية لتصنيع أجهزة الحفر بالعين السخنة، باستثمارات بلغت 6.5 مليون دولار، ثم تسليمها إلي شركة الحفر المصرية لتشغيله ضمن أسطولها المتخصص في برامج الحفر والتنقيب بالمناطق البرية.

ويعدّ توطين صناعة الحفارات محليًا خطوة جديدة ومهمة بالنسبة لقطاع النفط والغاز في مصر، ما قد يمكّن القطاع الوطني من الاستغلال الأمثل لإمكاناته والإسراع بخطط حفر الآبار لزيادة إنتاج الموارد النفطية والغازية، خاصة في ظل تسارع الإقبال على الحفارات، نتيجة تزايد النشاط النفطي مع ارتفاع الأسعار العالمية.

حفارات النفط في مصر
حفارات النفط في الصحراء المصرية - الصورة من the media line

كما يعدّ تصنيع هذه الحفارة خطوة محفزة على طريق التوسع في التصنيع المحلي لاحتياجات مشروعات صناعة النفط والغاز في مصر، عبر زيادة المكون المحلي وتعزيز إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية الرامية إلى تقليل الاستيراد وتوفير الإنفاق بالعملة الأجنبية.

ولا تخطط الوزارة لزيادة تصنيع الحفارات للإسهام في تغطية احتياجات السوق المحلية فحسب، بل تطمح إلى تعزيز هذه الصناعة بغرض التصدير إلى دول أخرى مستقبلًا، بحسب تفاصيل الخطة الإستراتيجية التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق