رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

بي بي البريطانية تفوز بامتياز جديد للتنقيب عن النفط والغاز في مصر

بشرق البحر المتوسط

عززت شركة النفط البريطانية "بي بي" وجودها في مصر من خلال الفوز بامتياز بحري للتنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط.

وأعلنت شركة النفط البريطانية في بيان اليوم الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول (2023) تفاصيل فوزها بحقوق التنقيب عن الغاز عقب مشاركتها في المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية لعام 2022، والتي تتضمن 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، بواقع 6 مناطق بحرية، ومثلها برّية.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية يوم الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول (2023) نتائج المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز الطبيعي والنفط الخام، واستغلالهما في مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأرست مصر ، مؤخرًا، 4 مناطق استكشافية، منها 3 مناطق بالبحر المتوسط (منطقتان لشركة ايني الإيطالية، ومنطقة لتحالف شركات إيني وشركة النفط البريطانية بي بي وقطر للطاقة) ومنطقة واحدة بدلتا النيل لشركة زاروبيج نفط الروسية، إذ يُقدَّر الحدّ الأدنى للاستثمارات في أوقات التنقيب عن النفط والغاز في مصر ضمن هذه المناطق بنحو 281 مليون دولار، تستهدف حفر 12 بئرًا بحدّ أدنى خلال مراحل الاستكشاف، بالإضافة إلى 7.5 مليون دولار منح توقيع.

تفاصيل امتياز بي بي

حصلت بي بي على حقوق التنقيب بنسبة 33% مع شركة قطر للطاقة بنسبة 33% وشركة إيني الإيطالية القائمة بالأعمال بنسبة 34%.

ويقع امتياز إيجي ميد إي 8 ( EGY-MED-E8) في شرق بورسعيد (على بعد 50-90 كيلومترًا من مدينة بورسعيد)، وتبلغ مساحة الامتياز نحو 2620 كيلومترًا مربعًا، بعمق يصل إلى 700 متر.

حقل ظهر المصري
منصة في حقل ظهر المصري- أرشيفية

يتضمن برنامج التنمية لمدة الاستكشاف الأولية حفر بئر استكشافية واحدة، وإعادة تدقيق البيانات السيزمية الموجودة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد الرئيس الإقليمي لشركة بي بي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نادر زكي أهمية الفوز بمنطقة امتياز شرق بورسعيد، قائلًا: "في العام الماضي، فازت شركة بي بي بـ4 مناطق جديدة، وقامت بالتوسع في إحدى مناطق الامتياز القائمة".

وأضاف: "الفوز بمنطقة امتياز أخرى هذا العام يؤكد من جديد التزام بي بي لإضافة المزيد من الاحتياطيات الغازية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في مصر، عن طريق تعظيم فرص الاستكشاف القريبة من مواقع البنية التحتية القائمة".

النفط والغاز في مصر

تعتزم شركة النفط البريطانية حفر 4 آبار استكشافية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي في مصر، خلال الربع الرابع من العام الجاري (2023)، ضمن خطّتها لاستثمار 3.5 مليار دولار في مصر.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة برنارد لوني قد أكد، خلال لقائه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الإثنين 28 أغسطس/آب، عزم شركته تعتزم ضخّ استثمارات ضخمة بقطاع النفط والغاز في مصر، بالإضافة إلى حفر 9 آبار استكشافية خلال 20 شهرًا.

وقال، إن شركة النفط البريطانية تعتزم حفر 4 آبار استكشافية جديدة للغاز في مصر خلال الربع الرابع من العام الجاري 2023، بواقع بئرين في حقل ريفين غرب البحر المتوسط بمنطقة شمال الإسكندرية، وبئرين بمنطقتي شمال كينغ مريوط، وشمال غرب أبو قير بالبحر المتوسط.

وتعدّ هذه المناطق هي الأحدث باستثمارات الشركة البريطانية في مصر، إذ إن أعمال المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد قد انتهت هناك، باستعمال تقنية متقدمة لمنطقة امتداد شمال الطابية البحرية، وتجري معالجة البيانات والتقييم.

تفتخر شركة بي بي بتاريخها الطويل في مصر، بعد عملها بنجاح في مصر لما يقرب من 60 عامًا، واستثمارها أكثر من 35 مليار دولار خلال تلك المدة، إذ أصبحت ركيزة أساسية لصناعة الطاقة في البلاد.

تنتج بي بي، بالتعاون مع شركائها، نحو 60% من الغاز المصري من خلال مشروع مشترك مع شركة الفرعونية للبترول، وشركة بتروبل في شرق دلتا النيل، وكذلك من خلال مشروع غرب دلتا النيل الذي تديره الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق