سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إيني الإيطالية تفوز بـ3 مناطق جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر

فازت شركة إيني الإيطالية بـ3 مناطق جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر، ضمن جولة المزايدة العالمية التي أطلقتها مصر نهاية 2022، وأغلقت باب التقدم إليها في يوليو/تموز الماضي.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول (2023) -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- نتائج المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز الطبيعي والنفط الخام، واستغلالهما في مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل.

كانت مصر قد طرحت في ديسمبر/كانون الأول (2023) مزايدة عالمية للبحث عن الغاز الطبيعي والنفط الخام في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، بواقع 6 مناطق بحرية ومثلها برية، من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج.

التنقيب عن النفط والغاز في مصر

كشفت وزارة البترول المصرية ترسية 4 مناطق استكشافية منها 3 مناطق بالبحر المتوسط (منطقتين لشركة ايني الإيطالية، ومنطقة لتحالف شركات ايني وشركة النفط البريطانية بي بي وقطر للطاقة، ومنطقة واحدة بدلتا النيل لشركة زاروبيج نفط الروسية.

وأشارت الوزارة إلى أن الحد الأدنى للاستثمارات في أوقات التنقيب عن النفط والغاز في مصر ضمن هذه المناطق تُقدَّر بنحو 281 مليون دولار، تستهدف حفر 12 بئرًا بحدّ أدنى خلال مراحل الاستكشاف، بالإضافة إلى 7.5 مليون دولار منح توقيع.

منصة في حقل ظهر العملاق الذي تديره شركة إيني
منصة في حقل ظهر العملاق الذي تديره شركة إيني - أرشيفية

تضاف المربعات الجديدة إلى استثمارات شركة إيني الإيطالية، التي فازت مطلع العام الجاري بـ5 تراخيص استكشاف جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر، تقع شرق البحر الأبيض المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس، بمساحة إجمالية تبلغ نحو 8 آلاف و410 كيلومترات مربعة.

ضمّت الـ5 تراخيص التي فازت بها إيني، 4 مناطق تمتلك فيها الشركة الإيطالية حصة الأغلبية بصفتها مشغلًا رئيسًا، فضلًا عن أحد الحقول، بالمشاركة مع شركة النفط البريطانية بي بي بنسبة 50% لكل منهما.

ويقع الامتياز -الذي حصلت عليه إيني وبي بي بالمشاركة- في شرق البحر المتوسط، وتبلغ مساحته 3 آلاف و200 كيلومتر مربع (1236 ميلًا مربعًا) قبالة بورسعيد.

إنتاج إيني

تمتلك شركة إيني إنتاجًا من الهيدروكربونات يبلغ نحو 350 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، وتأتي الحصص الجديدة بوصفها جزءًا من إستراتيجية الشركة الإيطالية لمواصلة استكشاف الغاز وإنتاجه للحفاظ على السوق المحلية المصرية والإسهام في تصدير الغاز الطبيعي المسال، بعد إعادة تشغيل مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال في فبراير/شباط 2021.

أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وشركة إيني، في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، تحقيق كشف جديد للغاز الطبيعي في منطقة امتياز نرجس البحرية بالبحر المتوسط.

وأطلقت مصر أمس الإثنين 25 سبتمبر/أيلول مزايدة جديدة من أجل التنقيب عن النفط والغاز في 23 منطقة موزّعة على مناطق مختلفة من البلاد، في إطار مساعيها للاستفادة من مواردها الطبيعية.

تتضمن الجولة الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر 10 مناطق للهيئة المصرية العامة للبترول، و13 منطقة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول.

وتشمل المربعات الجديدة -وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- 10 مناطق بالصحراء الغربية، ومنطقتين بالصحراء الشرقية، و7 مناطق بخليج السويس، و4 مناطق بالبحر الأحمر، على بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق