رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار السياراتالتغير المناخيسيارات

مصر تتوسع في تصنيع الحافلات الكهربائية بعقد جديد (صور)

ضمن مشروع الأتوبيس الترددي

الطاقة

تواصل مصر التوسع في أعمال شراء الحافلات الكهربائية وتصنيعها، لضمها إلى أسطول النقل الداخلي، وذلك ضمن إستراتيجية تحول الطاقة التي تسعى إلى تحقيقها مؤخرًا.

ووقّع كل من وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير، ووزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت، اليوم السبت 3 ديسمبر/كانون الأول (2022)، عقدًا لشراء 100 حافلة كهربائية وتصنيعها، من الإنتاج المحلي من ماركة "إم سي في"، طراز "سيتي باص سي 120 إي في"، وفق بيان نشرته الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري على فيسبوك.

وجاء عقد شراء الحافلات الكهربائية وتصنيعها بين شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة (سوبر جيت) وهي شركة تتبع وزارة النقل، ومصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (200 الحربي) التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي، بقيمة 680 مليون جنيه مصري (27.7 مليون دولار أميركي).

ومن المقرر أن تنضم الحافلات الكهربائية الجديدة إلى العمل في مشروع الأتوبيس الترددي السريع "بي آر تي"، الذي تسعى مصر إلى وضعه على طول الطريق الدائري، ليصبح بديلًا لسيارات نقل الركاب الصغيرة "الميكروباص"، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تصنيع الحافلات الكهربائية

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، إن اليوم يمثّل أهمية للمصريين كافّة، إذ يشهد أحد الانطلاقات الكبرى لتصنيع الحافلات الكهربائية في البلاد.

الحافلات الكهربائية
وزيرا النقل وقطاع الأعمال يشهدان توقيع العقد - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك (3 ديسمبر 2022)

وأضاف وزير النقل المصري أن التعاقد على تصنيع 100 حافلة كهربائية يأتي لتوفير حافلات للعمل في المرحلة الأولى من مشروع "الأتوبيس الترددي السريع" على الطريق الدائري الذي تم الانتهاء من تطويره، وتجري -حاليًا- إقامة المحطات، بالإضافة إلى بدء المرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق.

وأوضح الوزير أن توقيع عقد تصنيع الحافلات الكهربائية يأتي ضمن توجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعات النقل في مصر، ومنها صناعة الحافلات الصديقة للبيئة، التي ستصل نسبة التصنيع المحلي بها في البداية من 50-60%، لتتدرج النسبة بعد ذلك لتصل نسبة التصنيع المحلي بالكامل إلى 100%.

وشدد الوزير على أن توقيع العقود تعزّز نتائج قمة المناخ كوب 27، التي استضافتها مدينة شرم الشيخ، والتي قدّمت نموذجًا رائعًا يعكس جهود الدولة لدمج العمل الإنمائي مع أجندة المناخ، مؤكدًا أن وسائل النقل الجماعي الأخضر تمثّل نقلة نوعية تحافظ على مستقبل الأجيال القادمة وإضافة حضارية.

الحافلات الكهربائية
وزيرا النقل وقطاع الأعمال يتفقدان الحافلات الكهربائية - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك (3 ديسمبر 2022)

ولفت وزير النقل إلى أن الحافلات الكهربائية المتعاقد عليها تضمن أعلى معايير الجودة العالمية، كما توفر احتياجات ذوي الإعاقة، موضحًا أن الاعتماد على المنتج المحلي يهدف إلى توفير العملة الصعبة وخلق فرص العمل وتلبية احتياجات السوق المحلية، ثم الانطلاق للتصدير إلى الخارج ودول شمال أفريقيا والدول العربية.

مشروع الأتوبيس الترددي

يُشار إلى أن مشروع الأتوبيس الترددي السريع "بي آر تي" يُعد أحد الشرايين الرئيسة الجاري تنفيذها لربط شرق العاصمة المصرية القاهرة مع غربها، لتصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ليتكامل مع وسائل النقل الجديدة الأخرى مثل القطار السريع والمترو والمونوريل.

الحافلات الكهربائية
صورة لحافلة كهربائية من الداخل - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك (3 ديسمبر 2022)

ويعمل المشروع على تسهيل حركة تنقل المواطنين وتسهيل انتقال العاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى مقار عملهم، باستخدام وسائل نقل جماعي مستدامة تعمل بالطاقة الخضراء، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ عدد محطات مشروع الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى نحو 47 محطة، إذ من المنتظر أن يمثّل نمطًا حضاريًا تسعى مصر لتحقيقه في مختلف المشروعات التي تنفذها في الوقت الحالي، لا سيما أنه يهدف إلى القضاء على المواقف العشوائية على الطريق الدائري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق