رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مصر تتعاون مع إيني الإيطالية في مشروع لاستغلال الغاز المصاحب

وقّعت شركة إيني الإيطالية مذكرة تفاهم مع قطاع النفط المصري، اليوم الإثنين 16 يناير/كانون الثاني (2023)، لتنفيذ مشروع يستهدف خفض واستغلال انبعاثات غاز الشعلة.

يُعَد استغلال غاز الشعلة - الغاز المصاحب- أحد أهم المشروعات التي تعول عليها مصر في خفض انبعاثات مشروعات النفط والغاز، وتنفيذ التعهدات العالمية لمواجهة آثار تغير المناخ، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، شهد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، ورئيس شركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، توقيع مذكرة نوايا حول التكامل التكنولوجي لخفض وتقييم الغازات المصاحبة وتكنولوجيا خفض الانبعاثات الأخرى بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) وشركة إيني.

وقع الاتفاقية كل من رئيس شركة إيجاس مجدي جلال، ورئيس عمليات الموارد الطبيعية بشركة إيني جويدو بروسكو.

تفاصيل المشروع

بموجب مذكرة التفاهم فإن الشركتين ستدرسان وتحددان الفرص المتاحة لعمليات خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في مشروعات قطاع النفط والغاز في مصر، وفق بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

ويستهدف المشروع إعداد خطة رئيسة للاستفادة الاقتصادية من الغازات الناتجة عن هذه العمليات؛ إذ سيتخذ كل من إيجاس وإيني خطوات مهمة لخفض حرق غازات الشعلة والانبعاثات لأقل مستوى فني وتقييم وتنفيذ عدة مبادرات لخفض غازات الاحتباس الحراري؛ بما في ذلك توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتقييم مبادرات جمع الكربون والتقاطه وتخزينه واستخدامه.

شعار شركة إيني
شعار شركة إيني - الصورة من وكالة بلومبرغ

وتأتي المذكرة في إطار التزام مصر بالمبادرات العالمية التي تهدف للحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات ومواجهة آثار التغير المناخي، واستكمالًا للجهود والمبادرات التي أُعلِنَت خلال قمة المناخ كوب 27 التي استضافتها مصر، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بمدينة شرم الشيخ.

كما تأتي تتويجًا لمذكرة التفاهم التي وُقِّعَت في يوليو/تموز 2021 بين شركة إيجاس والشركة القابضة للكهرباء وشركة إيني الإيطالية، بهدف التعاون في تحديد وتقييم الفرص المشتركة لدعم إزالة الكربون من خلال تحديد فرص العمل في مجال تحول الطاقة الذي يتضمن جمع الكربون والتقاطه وتخزينه واستخدامه.

وتمتلك الشركة الإيطالية خبرات وتكنولوجيات متطورة في مجال خفض الانبعاثات والتقاط الكربون وتخزينه والاستفادة منه.

مشروعات إيني في مصر

أكدت شركة إيني التزامها بالتعاون الجاد والشراكة مع إيجاس في عملية إزالة الكربون ودعم خفض الانبعاثات المباشرة لغازات الاحتباس الحراري من خلال خفض حرق غاز الشعلة، وخفض انبعاثات الميثان، وضخ استثمارات في صناعة الغاز الطبيعي وكفاءة الطاقة؛ ما سيسمح بالاستفادة من غازات الشعلة في عمليات إنتاج الهيدروكربونات.

وكانت الشركة الإيطالية قد أعلنت، أمس الأحد، اكتشاف غاز جديدًا مهمًا في منطقة امتياز نرجس البحرية بشرق البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مصر؛ بما يدعم إستراتيجية الشركة للتركيز على إمكانات البلاد الهائلة.

توجد إيني الإيطالية في مصر منذ عام 1954؛ إذ تعمل من خلال شركة "آي إي أو سي" التابعة لها، وتُعَد الشركة حاليًا المنتج الرائد في البلاد؛ إذ يبلغ إنتاجها الأساسي من الهيدروكربونات نحو 350 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

تماشيًا مع إستراتيجية الحياد الكربوني بحلول عام 2050، تشارك إيني في سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى إزالة الكربون من قطاع الطاقة المصري؛ بما في ذلك تطوير محطات التقاط الكربون وتخزينه ومحطات الطاقة المتجددة والمواد الأولية الزراعية للتكرير الحيوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق