رئيسيةأخبار الغازغاز

بي بي البريطانية تحفر 4 آبار استكشافية جديدة للغاز في مصر

خلال الربع الرابع من 2023

الطاقة

أعلنت شركة النفط البريطانية بي بي عزمها حفر 4 آبار استكشافية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي في مصر، وذلك خلال الربع الرابع من العام الجاري (2023).

وكشف بيان، اليوم الثلاثاء 29 أغسطس/آب (2023)، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، توجّه الشركة إلى حفر الآبار الاستكشافية الجديدة، ضمن خطّتها المعلنة أمس الإثنين، لاستثمار 3.5 مليار دولار في مصر.

جاء ذلك خلال لقاء جمعَ بين وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، والرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية بي بي برنارد لوني، والرئيس الإقليمي للشركة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نادر ذكي، بحسب بيان نشرته الوزارة.

وكان برنارد لوني قد التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الإثنين 28 أغسطس/آب، إذ أكد له خلال اللقاء أن الشركة تعتزم ضخّ استثمارات ضخمة بقطاع النفط والغاز في مصر، بالإضافة إلى حفر 9 آبار استكشافية خلال 20 شهرًا.

استكشاف الغاز في مصر

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن حرص رؤساء كبريات شركات النفط والطاقة العالمية خلال الآونة الأخيرة على زيارة مصر يعكس المصداقية والاهتمام بزيادة أنشطتها، وضخ مزيد من الاستثمارات.

وأكد أن إعلان الشركة البريطانية خططها لضخّ استثمارات كبيرة مع شركائها بمجال الغاز في مصر، بمناطق عملها خلال السنوات الـ3 المقبلة، يعدّ رسالة ثقة في مناخ الاستثمار بالاقتصاد المصري بصفة عامة، وقطاع النفط والغاز بصفة خاصة.

بي بي
جانب من لقاء وزير البترول المصري والرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية بي بي - الصورة من الوزارة (29 أغسطس 2023)

بدوره، قال برنارد لوني، إن حجم الاستثمارات التي ستضخّها بي بي مع شركائها بمجال استكشاف وتنمية موارد الغاز في مصر يبلغ نحو 3.5 مليار دولار خلال السنوات الـ3 المقبلة، وهو مرشح للتضاعف في حالة التمكن من تحقيق اكتشافات جديدة.

وأوضح أن شركته تواصل تطوير استثماراتها في مصر، والتوسع بتطوير موارد الغاز الطبيعي، معربًا عن تقديره للرئيس عبدالفتاح السيسي، واللقاء المثمر معه لدفع علاقات التعاون والشراكة المتميزة، وفق تصريحات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال، إن شركة النفط البريطانية تعتزم حفر 4 آبار استكشافية جديدة للغاز في مصر خلال الربع الرابع من العام الجاري 2023، بواقع بئرين في حقل ريفين غرب البحر المتوسط بمنطقة شمال الإسكندرية، وبئرين بمنطقتي شمال كينغ مريوط، وشمال غرب أبو قير بالبحر المتوسط.

وتعدّ هذه المناطق هي الأحدث باستثمارات الشركة البريطانية في مصر، إذ إن أعمال المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد قد انتهت هناك، باستعمال تقنية متقدمة لمنطقة امتداد شمال الطابية البحرية وتجري معالجة البيانات والتقييم.

استثمارات بي بي في مصر

تناول لقاء وزير البترول المصري مع الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية بي بي زيادة أعمال واستثمارات الشركة في مجال الغاز الطبيعي بمنطقة شرق البحر المتوسط، في أعقاب النجاحات التي شهدتها، وتدفّق استثمارات كبريات الشركات العالمية عليها.

وبحث الجانبان سبل تطوير التعاون بينهما خلال المرحلة المقبلة، إذ أشار الملا إلى أن قطاع النفط المصري يعمل على زيادة التعاون المثمر وتنميته مع أكبر شركة بريطانية للنفط والغاز، وفي الوقت نفسه، يعمل على تنويع مجالات التعاون معها، لتشمل المساهمة في بناء القدرات البشرية ومشروعات خفض الانبعاثات والطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر.

بي بي
جانب من لقاء وزير البترول المصري والرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية بي بي - الصورة من الوزارة (29 أغسطس 2023)

وأكد الجانبان خلال اللقاء تطلّعهما إلى دفع التعاون في تطبيق حلول خفض الانبعاثات وإزالة الكربون والاستثمار في الطاقة الخضراء والطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين، ضمن توجّه الدولة المصرية لإقامة شراكات مثمرة بهذه المجالات مع الشركات العالمية.

يُشار إلى أن شركة بي بي تستثمر -حاليًا- بصفتها المشغّل الرئيس في حقلي غاز أتول ورأس البر في منطقة شرق البحر المتوسط، بجانب حقل ريفين في غرب المتوسط، كما أنها بدأت تضخ استثمارات وتضع برامج عمل للاستكشاف بمناطق شمال كينغ مريوط وشمال غرب أبو قير وشمال الطابية البحرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق