رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

مصر توقع اتفاقًا للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط

في تقدم جديد تحققه مصر في قطاع التنقيب عن النفط والغاز، عقدت شركات مصرية وعالمية، اليوم الخميس 6 يوليو/تموز 2023، اتفاقًا للبدء بمشروعات تنقيب جديدة في البحر الأبيض المتوسط.

وتوصلت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركتا شل مصر، وبتروناس، إلى اتفاق حول بدء تنمية المرحلة العاشرة في منطقة امتياز غرب الدلتا العميق في البحر الأبيض المتوسط.

جاء ذلك في بيان أصدرته اليوم وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ومن المتوقع -بحسب البيان- أن تبدأ أنشطة الحفر خلال عام 2023 عند وصول منصة الحفر إلى الموقع.

ويشمل برنامج التنمية حفر 3 آبار متتالية، وتشغل شركة البرلس للغاز (الشركة المشتركة) منطقة امتياز غرب الدلتا العميق والمرحلة العاشرة.

خطوة مهمة

وزير البترول المصري طارق الملا
وزير البترول المصري طارق الملا

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، في تعليق له على هذه الاتفاقية، إنها خطوة مهمة نحو إطلاق المزيد من الإمكانات الهيدروكربونية في منطقة دلتا النيل الغنية بالموارد الطبيعية.

وأضاف: "نؤكد تعزيز شراكتنا طويلة الأمد مع شركة شل، التي تُسهم بدور مهم في تطوير موارد الطاقة في مصر، ودعم خطط الدولة في أن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة في البيان.

بدوره، قال المهندس خالد قاسم، رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر: "يمثّل إعلان اليوم خطوة مهمة نحو تعزيز خريطة طريق قطاع الطاقة في مصر، إذ يُعد الاستثمار في تنمية المرحلة العاشرة بمنطقة امتياز غرب الدلتا البحري العميق خطوة أولى نحو مزيد من الفرص لإطلاق الإمكانات الكاملة للمنطقة، ما يعزّز مكانة شل في دلتا النيل والبحر المتوسط".

وأضاف: "بصفتنا شريكًا إستراتيجيًا لمصر، فإننا فخورون بدعم رؤية وزارة البترول لتحويل القطاع إلى محرك للنمو والتنمية المستدامة للدولة".

بئر استكشافية في البحر الأحمر

من جهة أخرى، تستعد شركة شيفرون الأميركية لحفر أول بئر استكشافية للتنقيب عن النفط والغاز بمنطقة امتيازها في البحر الأحمر بمصر خلال النصف الأول من العام المقبل 2024، وفق موقع "اقتصاد الشرق".

وانتهت الشركة الأميركية، مطلع العام الجاري، من المرحلة الأولى من عمليات المسح السيزمي، والدراسات الجيولوجية، والبيانات الجيوفيزيقية للمنطقة بتكلفة تجاوزت 20 مليون دولار، وستضخ 50 مليون دولار لحفر هذه البئر.

وتلتزم شيفرون بخطة العمل المقدمة منها إلى الوزارة في مناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة في منطقة البحر الأحمر، بما يتماشى مع خبرتها في الاستكشاف وإنتاج البترول والغاز من المناطق البحرية والمياه العميقة في مصر.

التنقيب عن النفط والغاز في مصر
خريطة المربعات النفطية في شمال مصر - الصورة من وزارة البترول المصرية

شيفرون في مصر

كانت شیفرون قد فازت عام 2019 في أول مزايدة طرحتها مصر للتنقيب والبحث عن البترول في البحر الأحمر. بحسب ما نشره موقع "اقتصاد الشرق".

ويبلغ إجمالي مساحة البحث التي فازت بها الشركات في أول مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر نحو 10 آلاف كيلومتر مربع، وبحجم استثمارات يبلغ حدها الأدنى 326 مليون دولار التي سترتفع إلى عدة مليارات دولار في المراحل التالية حال تحقيق الاكتشافات.

وأعلنت شيفرون في يناير/كانون الثاني 2023 اكتشاف حقل "نرجس1" للغاز في البحر المتوسط بمصر، وقدرت مصادر حجم الاحتياطيات القابلة للاستخراج من الحقل بنحو 3.5 تريليون قدم مكعبة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق